close
أخبار سوريا

تحذيرات من كـ.ـارثة قادمة على السوريين

حذّر برنامج الأغذية العالمي من انزلاق سوريا إلى حـ.ـافة المـ.ـجاعة، بسبب الانهـ.ـيار الاقتصادي في البلاد، وجاء التحـ.ـذير على لسان المدير التنفيذي في البرنامج ديفيد بيسلي، في لقاء له مع صحيفة “ذا ناشيونال”.

وقال بيسلي في لقائه مع الصحيفة إنّ “استمـ.ـرار تدهور الأوضاع في سوريا قد يجعل خطـ.ـر المجـ.ـاعة يطرق الأبواب”، موضحاً أنه لا فائدة من إرسال الأموال للسوريين في الوقت الحالي.

وتابع بيسلي قائلاً: “إذا أرسلنا مبالغ نقـ.ـدية للسـ.ـوريين، فلن يستطيعوا شراء أي شيء بها، لذا علينا إرسال مساعدات غـ.ـذائية”، كون الأرقام تشير إلى ارتفاع غير مسبـ.ـوق في الأسعار بسوريا.

وأضاف بيسلي أنّ سعر سلة المواد الغذائية لبرنامج الأغذية العالمي، ارتفع بنسبة 16 في المائة في آخر إحـ.ـصاء شهري، مردفاً أنّ التوقعات قاتمة بالفعل في سوريا لعام 2020، بعد عقد من الحرب التي “تزداد سوءاً”، حسب وصفه.

ورأى بيسلي: “إذا استمرّ الوضع في سوريا بالتدهـ.ـور، ستتـ.ـعطّل إمدادات الغـ.ـذاء، في بلد دمرته 10 سنوات من الحـ.ـرب، والمجـ.ـاعة يمكن أن تطرق بابه”. واقترح استبدال الأمـ.ـوال المرسلة بالمـ.ـواد الغذائية.

وكان المتحدث باسم منظـ.ـمة الأمم المتحدة ستيفان دوغريك أكّد، في مؤتمره الصحافي اليومي، أنّ الأمم المتحدة تعمل على تلبية الاحتياجات الإنسانية الحـ.ـرجة لأكثر من 11 مليون شخص، في جميع أنحاء سوريا. وشدّد دوغريك فيه على ضـ.ـرورة تقديم المزيد من المساعدات.

ويعاني 9.3 ملايين شخص من انعـ.ـدام الأمن الغذائي في سوريا، حيث ارتفعت نسبة المـ.ـحتاجين بمعدل 1.4 مليون شخص خلال ستة أشهر فقط، بينما يقدم برنامج الأغذية مساعداته المـ.ـنقذة للحياة، لنحو 4.5 ملايين شخص شهرياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى