close
أخبار سوريا

بايدن متفائل ! “مباحثات مثمرة”.. اتصال هاتفي بين بوتين وبايدن بشأن سوريا .. إليكم مضمونه!

أجرى الرئيس الأمريكي “جو بايدن” مباحثات هاتفية مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين”، وذلك عقب إعلان مجلس الأمن الدولي عن تمديد آلية وصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا.

وقال “بايدن” خلال مؤتمر صحفي عقده مساء أمس الجمعة إن المباحثات مع الرئيس الروسي كانت مثمرة، مشيراً إلى أنه “متفائل” عقب المكالمة.

وأضاف الرئيس الأمريكي رداً على سؤال حول الاتصال مع نظيره “بوتين” بالقول: “إنه جرى بشكل جيد، وأنا متفائل”، على حد تعبيره,

من جانبه أصدر البيت الأبيض بياناً رسمياً عقب الاتصال ذكر فيه أن الرئيسان أشادا بالعمل المشترك لفريقيهما في أعقـ.ـاب القمة الأمريكية الروسية.

وأفاد البيان أن الرئيسان شدد على أهمية الحوار بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، لاسيما بما يتعلق بمسألة استئناف نقل المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

من جهتها، ذكرت الخدمة الصحفية التابعة للرئاسة الروسية أن الرئيس الروسي ناقش مع نظيره الأمريكي تطورات الأوضاع في سوريا خلال الفترة السابقة.

وأشارت الرئاسة الروسية إلى أن “بايدن” و”بوتين” ركزا خلال المحادثة الهاتفية التي جرت بينهما مساء أمس على الجوانب الإنسانية المتعلقة بالملف السوري.

كما نوهت أن الرئيسان قيّما بشكل إيجابي تنسيق الجهود بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا حول مسألة وصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود.

ووفق بيان الرئاسة الروسية، فإن الرئيسان شددا في اتصالهما على الحاجة إلى التعاون البنّاء بين البلدين في مختلف المجالات.

وتأتي المحادثة الهاتفية بين “بوتين” و”بايدن” بعد ساعات قليلة من إقرار مجلس الأمن الدولي بالإجماع، السماح بتوصيل المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر معبر “باب الهوى” لمدة 12 شهراً.

وجاء في القرار رقم 2585 الصادر عن مجلس الأمن الدولي: “تجديد آلية دخول المساعدات عبر الحدود لسوريا لمدة عام إضافي عبر معبر “باب الهوى” الحدودي بين سوريا وتركيا.

اقرأ أيضاً: معارض سوري يتحدث عن مبادرة “خليجية – مصرية” للحل النهائي في سوريا

وبـ.ـرر مندوب روسيا في مجلس الأمن “فاسيلي نيبينزيا” تمرير القرار الذي هـ.ـددت بلاده بعـ.ـرقلته مـ.ـراراً، بالقول: “تجديد آلية دخول المساعدات لسوريا كان عبر قرار مشترك روسي أمريكي”.

ويوم أمس، كشـ.ـف مصدر دبلوماسي مطلع عن تفـ.ـاهم تركي – روسي حول أبـ.ـرز ملفين تم طـ.ـرحهما في جـ.ـولة “أستانا 16” التي اختتمـ.ـت أعمالها يوم الخميس الماضي في العاصمة الكازاخية “نور سلطان”.

وأكدت المصادر أن أنقرة وموسكو توافقتا على تثبيت وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار بشكل عام، واستمرار الهـ.ـدنة في محافظة إدلب، لكنه لم يستبعد في الواقت ذاته وجود خـ.ـروقات محدودة.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من التقارير الصحفية قد أشارت إلى أن روسيا وافقت على قرار تمديد إدخال المساعدات الإنسانية عن طريق معبر “باب الهوى” لمدة عام إضافي،

وذلك مقابل موافقة واشنطن على تمرير جزء من المساعدات الأممية إلى مناطق سيطرة نظام الأسد.

المصدر : طيف بوست

………………………………………………………………………

مقـ.ـتل فتـ.ـاة قـ.ـاصر في الحسـ.ـكة السورية على يـ.ـد عائلتها التي صـ.ـورت الجـ.ـريمة وهي تصـ.ـرخ وتستـ.ـغيث

تعـ.ـرضت فتـ.ـاة قـ.ـاصر تدعى عيـ.ـدة الحمـ.ـودي السعـ.ـيدو، وهي من مدينة الحسـ.ـكة السورية، للقـ.ـتل على يد أشـ.ـقائها ووالدها، بعد رفـ.ـضها الزواج من ابن عمها وهـ.ـروبها مع شاب كانت تحـ.ـبه

وقالت وسائل إعلام محلية، إن الشاب تقدم أكثر من مرة لخطبة الفـ.ـتاة، لكنه قـ.ـوبلت بالرفـ.ـض من قبل عائلة الضـ.ـحية لأسبـ.ـاب عشـ.ـائرية

وأشارت إلى عائلة الفتـ.ـاة التي هـ.ـربت في وضـ.ـح النـ.ـهار، لاحظت غيابها فلحـ.ـقوا بها وقـ.ـتـ.ـلوها، فيما فـ.ـر الشاب الذي هـ.ـربت معه إلى تركيا

وتداول نشـ.ـطاء على منصّات التواصل الاجتماعي، مقـ.ـاطع فيـ.ـديو تُظـ.ـهر مجموعة رجال وشبان وهم يسـ.ـوقون الفتـ.ـاة إلى بيت مهـ.ـجور، وهي تصـ.ـرخ مستغـ.ـيثة وسط تهـ.ـديدات الشـ.ـباب ووعيـ.ـدهم بغـ.ـسل العـ.ـار بد.مـ.ـها

ووثـ.ـقت عـ.ـائلتها جـ.ـريمـ.ـتهم التي شـ.ـارك فيها بحـ.ـسب ما ظـ.ـهر في التسـ.ـجيلات المصـ.ـورة أكثر من 10 أشخـ.ـاص بالإضـ.ـافة إلى والدها وأخوتها

من جانبه، قال مصـ.ـدر أمـ.ـني إن عمـ.ـليات البحـ.ـث عن الجـ.ـناة ما زالت متـ.ـواصلة، متعـ.ـهدًا بتـ.ـقديمهم للقـ.ـضاء

و قـ.ـتل النفـ.ـس التي حـ.ـرم الله عمـ.ـداً عـ.ـدواناً يعـ.ـد من أكبـ.ـر الكبـ.ـائر، يبين ذلك قول الله تعالى: (وَمَنْ يَقْـ.ـتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَـ.ـزَاؤُهُ جَـ.ـهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِـ.ـبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَـ.ـنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَـ.ـذَاباً عَظِيماً) [النساء:93].

وقوله تعالى: … مَن قَـ.ـتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَـ.ـسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَـ.ـلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا. {المائدة:32}.

وروى مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في حجة الوداع: “إن د مـ.ـاءكم وأموالكم حـ.ـرام عليكم، كحـ.ـرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا”.

المصدر : وكالات

……………………………………………

القبـ.ـض على شخص تركي قتـ.ـل امرأتين احداهما سورية بالرصـ.ـاص في مدينة اضنة ( فيـ.ـديو)

تم القبـ.ـض على المشتـ.ـبه به الهـ.ـارب الذي يُزعـ.ـم أنه قتـ.ـل امـ.ـرأتين بمسـ.ـدس في منطقة كوزان في أضنة .

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” تم القبـ.ـض على م.أ ، الذي فـ.ـر بعد أن قتـ.ـل السيدة التركية Tuğçe Duman (27) والمواطنة السورية Melek Elşemo (24) من قبل فرق قـ.ـيادة الدرك في منطقة كوزان بعد تحـ.ـديد مكان اختـ.ـبائه.

تم نقـ.ـل م.أ. إلى المحـ.ـكمة بعد الإجـ.ـراءات في مركز الدرك ليـ.ـتم ايداعـ.ـه السـ.ـجـ.ـن لحين محـ.ـاكمته .

و عثـ.ـرت في ارض فارغة على سيدتين مقتـ.ـولتين بالرصـ.ـاص احداهما سورية الجنسية في ولاية اضنة جنوب تركيا بتاريخ 24 مايو 2021 .

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” أبلغ المواطنون في حي “Eskikabasakal” بمنطقة “كوزان ” فرق الدرك بعد اشتـ.ـباههم في سيارة متوقفة وعليها ضربات الرصـ.ـاص بأرض فارغة .

حضرت فرق الدرك والفرق الطبية إلى مكان الحادث وعثرت على سيدة مقتـ.ـولة داخل السيارة مصـ.ـابة بالرصـ.ـاص في رأسها وجـ.ـسمها .

كما عثرت الفرق على سيـ.ـدة اخرى مقتـ.ـولة بنفس الطريقة على بعد 100متر من مكان السيارة .

بعد الفحص ، تم إرسال الجـ.ـثث أولاً إلى مستشفى كوزان الحكومي ثم إلى معهد الطب الشرعي في أضنة لتحديد الأسباب الدقيقة للوفـ.ـاة.

ونتيجة للبحث تبين أن الجـ.ـثة في السيارة تعود للمواطنة التركية توغتشي دومان (27 عاما) والجـ.ـثة في الحقل الفارغ تعود للمواطنة السورية ملك الشيمو (24).

التحـ.ـقيق في الحـ.ـادث مسـ.ـتمر.

شاهد الفيديو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى