أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / بوتين يعلن رسميا.. تم الصلح واتفاق هام جديد سيبدأ من الآن

بوتين يعلن رسميا.. تم الصلح واتفاق هام جديد سيبدأ من الآن

بوتين يعلن رسميا.. تم الصلح واتفاق هام جديد سيبدأ من الآن

أعلن البيت الأبيض، مساء اليوم الأربعاء، انتهاء الجلسة الثانية الموسعة من محادثات بايدن وبوتين.

انتهاء محادثات بايدن وبوتين

وأشار البيت الأبيض إلى أنّ القمة بين الرئيسين الأمريكي والروسي، تضمنت اجتماعاً واحداً فقط، مضيفاً بأنّ القمة بين الرجلين استغرقت أربع ساعاتٍ من المحادثات.

وعقب الانتهاء من القمة الثنائية، بدء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعقد مؤتمرٍ صحفي، يسلّط فيه الضوء على أبرز النقاط التي ناقشها الرئيسان.

وبيّن الرئيس الروسي أنّه تمّ الاتفاق على عودة السفراء بين الولايات المتحدة وروسيا، موكداً أنّ الاستشارات مع الجانب الامريكي ستبدأ على مستوى الوزارات الأجنبية.

كما وجه بوتين شكراً للرئيس بايدن على قرار تمديد العمل بمعاهدة ستارت، واصفاً النقاشات مع بايدن بـ “البنّاءة”.

أما فيما يتعلّق بالهجمات السيبرانية، شدد بوتين على أنّ الطرفين اتفقا على التشاور بشأنها، مشيراً إلى أنّ بلاده قدمت معلوماتٍ شاملةً لواشنطن بشأن تلك الهجمات إلا أنها لم تتلقّ رداً من واشنطن حيالها.

ووفقاً لما تمّ إعلانه سابقاً، تشمل القضايا التي تناولها الطرفان، التسلح والعقوبات والمزاعم الأمريكية بشأن هجماتٍ إلكترونيةٍ روسية، ومزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية.

وتأتي المحادثات التي تُعقد في جنيف، في سويسرا، في الوقت الذي استبق فيه الجانبان القمة بوصفهما علاقات البلدين بأنّها في أسوأ حالاتها.

المصدر: ستيب

يتكون من ثلاث فصول.. قدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كتابا الى الرئيس الأمريكي جو بايدن أثناء لقائهم في مؤتمر الناتو الأمس

ويحتوي الكتاب حـ.ـرب تركيا الحـ.ـازمة ضد وحـ.ـدات حماية الشعب الكردية وحزب العمال الكردستاني بالإضافات إلى منظـ.ـمات غولن وداعـ.ـش الإرهـ.ـابية وعرض أردوغان الكتاب أيضا على زعماء ألمانيا وبريطانيا خلال مؤتمر الناتو .

وبحسب مارصد موقع تركيا رصد يتكون الكتاب والذي يسمى تاريخ النضال التركي ضد الإرهـ.ـاب الذي تم نقله الى اللغة الإنجليزية من قبل دائرة الاتصالات التركية من ثلاث فصول وهي (( الوحدات الكردية ومنظمة غـ.ـولن ومنـ.ـظمة داعـ.ـش))

وتتوقع تركيا من حلفائها خلال هذا الكتاب احترام احترام حقوق السيادة التركية حيث تم توجيه رسالة من خلال هذا الكتاب أنه يجب على الجميع أن يقف بجانب تركيا بطريقة ملموسة في معـ.ـاركـ.ـها ضد جميع المنـ.ـظمات الإرهـ.ـابية .

ويشرح الكتاب أيضا تاريخ تركيا النضالي الحافل في مـ.ـواجهة الإرهـ.ـاب الداخلي والخارجي بالإضافة إلى انجازاتها في ايقاف الإرهـ.ـاب والمخططات الإجـ.ـرامية .

و قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان -أمس الاثنين- إن لقاءه مع نظيره الأميركي جو بايدن في بروكسل على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) كان إيجابيا ومثمرا، وإنه وجّه له دعوة لزيارة تركيا.

وأضاف أن الطرفين تبادلا وجهات النظر في عدد من القضايا الإقليمية والعلاقات الثنائية، كما أوضح أنه أكد خلال اللقاءات الثنائية والعامة ضرورة وقف الدعم المقدم للوحدات الكردية.

وشدد أردوغان على أن على الناتو الاضطلاع بدور فاعل في كل مكان تكون فيه حاجة لمظلة الحلف الأمنية، من البحر المتوسط إلى البحر الأسود ومن أوروبا إلى آسيا.

وأضاف “من الآن فصاعدا، نتمنى أن يترك كافة حلفائنا الحسابات السياسية الضيقة جانبا، وأن يظهروا تضامنا تاما مع تركيا، اتفقنا على استخدام قنوات الحوار المباشرة بشكل فعال ومنتظم، بما يليق بالحليفين والشريكين الإستراتيجيين”.

وأكد الرئيس التركي أن “اللقاء مع بايدن كان إيجابيا على صعيد استمرار العلاقات، وحين دعوته لزيارة تركيا أكد أنه قد يأتي”.

ولفت إلى أنه “لا توجد مسألة عصية على الحل في العلاقات التركية الأميركية، وأن مجالات التعاون بين البلدين أوسع وأكثر ثراء من القـ.ـضايا الخـ.ـلافية”، مشيرا إلى أنه أكد لبايدن ثبات موقف تركيا بشأن منـ.ـظومة “إس-400” (S-400) ومقـ.ـاتلات “إف-35” (F-35).

معرفة قديمة

وعن الفتور الذي أصـ.ـاب العلاقات بين البلدين منذ مجيء إدارة بايدن، قال أردوغان إن أول لقاء مباشر وجها لوجه مع بايدن عقب توليه الرئاسة تم بمناسبة قمة الناتو، واستدرك بأن معرفتهما ببعضهما قديمة جدا وليست حديثة عهد.

وعلى المستوى الاقتصادي، أشار أردوغان إلى هدف الوصول إلى 100 مليار دولار في حجم التبادل التجاري بين البلدين، علما بأن الرقم الحالي بحدود 22 مليار دولار.

من جهته، قال بايدن إنه المحادثات كانت “إيجابية ومثمرة” لمناقشة كيفية المضي قدما في عدد من القـ.ـضايا.

وأكد بايدن أن فريقه وفريق الرئيس التركي سيعملان الآن على تحديد تفاصيل ما اتفقا عليه، مضيفا “أنا واثق من أننا سنحرز تقدما حقيقيا” في العلاقات.

وعقب اللقاء بين الرئيسين، بدأ اجتماع بين وفدي البلدين استغرق 40 دقيقة، وجرى داخل مقر حلف الناتو في العاصمة البلجيكية بروكسل.
المصدر : وكالات

شاهد أيضاً

ألمانيا تعتـزم استقبال عدد محدد من السوريين والعراقيين بشكل شرعي وتوضح لهم كيفية تقديم الطلب بشكل سهل

ألمانيا تعتزم استقبال عدد محدد من السوريين والعراقيين بشكل شرعي وتوضح لهم كيفية تقديم الطلب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *