أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / بعد سنوات انعـ.ـقاد مؤتمر معـ.ـارضة الداخل في دمشق.. و النظـ.ـام يهـ.ـاجم مقر إقامة المؤتمر…

بعد سنوات انعـ.ـقاد مؤتمر معـ.ـارضة الداخل في دمشق.. و النظـ.ـام يهـ.ـاجم مقر إقامة المؤتمر…

متابعة : تركيا الخبر

أعلن “حز.ب الاتحاد العربي الديقمراطي في سوريا” أن قـ.ـوات النـ.ـظام السوري ها.جمت مقر انعقاد مؤتمر “الجبـ.ـهة الوطنية الديمقراطية” (جود) المقرر إقامته في دمشق اليوم، السبت، 27 من آذار.

وذكرت صفحة الحزـ.ـب في “فيس بوك”، اليوم أن السلطات الأمنية التابعة للنظام السوري قامت بتطويق مكان انعقاد (جود)، ومنـ.ـعت الوافدين ووسائل الإعلام من الدخول إلى المكتب أو حتى التواجد في محيطه”.

وأوضح أن عنـ.ـاصر الأمـ.ـن دخلوا إلى مكان انعقاد مؤتمر “جود” وأخلوا الموجودين بداخله، ومنـ.ـعوا الصحفيين من أخذ أي تصريح من الموجودين في المـ.ـقر.

وكانت قناة “روسيا اليوم” نقلت عن المنـ.ـسق العام لـ “هيئة التنسيق الوطنية”، حسن عبد العظيم، أن اللجـ.ـنة التحضيرية للمؤتمر تلقت في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة، من السـ.ـلطات السورية أن عقد المؤتمر ممـ.ـنوع قبل تقديم طلب إلى وزير الداخلية”.


وأضاف عبر العظيم أن الخطوة التالية يجري نقاشها حاليًا.
وفي وقت سابق اليوم، بثـ.ـت “هيئة التنسيق الوطنية في سوريا” مباشرة عبر “فيس بوك” ما قالت إنه “الإعلان الصحفي لمكتب جود الإعلام”.

يأتي ذلك بعد تحضيرات بدأتها قوى سيـ.ـاسية سورية تُعرف بـ”معـ.ـارضة الداخل” أو “المعـ.ـارضة الوطنية”، الأسبوع الماضي لعقد مؤتمر هو الأول منذ نحو تسعة أعوام في دمشق، لتأسيس “الجبـ.ـهة الوطنية الديمقراطية” (جود).

وقال الأمين العام لحز.ب “الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي”، أحمد العسراوي، إن المؤتمر التأسيسي لـ”الجبـ.ـهة الوطنية الديمقراطية” هو تجمع يضم مجموعة من القـ.ـوى المعـ.ـارضة الديمقراطية التي اختارت منذ البداية الحل السـ.ـياسي التفاوضي الذي يفضي إلى التغيير الوطني الديمقراطي والانتقال السـ.ـياسي.

وأضاف العسراوي أن قـ.ـوى “هيئة التنسيق الوطنية”، ومقرها دمشق، بكاملها ستحضر المؤتمر، مع مجموعة من القـ.ـوى السـ.ـياسية الأخرى الموجودة على الساحة السورية، وعددها لا يقل عن عشر، وبعض الشخصيات “الوطنية” المعـ.ـارضة المستقلة، وقـ.ـوى أو شخصيات مقيمة خارج سوريا، لكنها تتبنى الحل السـ.ـياسي

واستبعد العسراوي أي عـ.ـلاقة بين المؤتمر الذي يحضّر له منذ سنوات والانتخابات الرئاسية السورية المقبلة، مبديًا تخـ.ـوفه من عدم انعقاد المؤتمر.

ولم يتحدث عن ضمانات من السلـ.ـطات السورية لعقد المؤتمر، وقال، “ليست لدينا ضمانات من أي طرف من الأطراف”.

ومنذ أيلول عام 2012، لم تشـ.ـهد سوريا مؤتمرًا يحضره ممثلون عن قـ.ـوى معـ.ـارضة، كما جرى في عام 2011 الذي شـ.ـهد تشكيل “هيئة التنسيق الوطنية لقـ.ـوى التغيير الديمقراطي”، وشكّلت أكبر تنـ.ـظيم للقـ.ـوى المـ.ـعارضة في الداخل، وأعلنت بيانها التأسيسي في حزيران من عام 2011.

وسبق لـ”هيئة التنسيق الوطنية لقـ.ـوى التغيير الديمقراطي” أن نظمت عام 2012 مؤتمرًا للإنـ.ـقاذ، ويُعتقد حينها أن “الهيئة” أرسلت وفودًا إلى الدول الحليفة للنـ.ـظام، وتلقت ما يشبه الضمانات بما يتعلق بأمـ.ـن المؤتمر والمشاركين فيه.

ومع ذلك، اعتـ.ـقل النـ.ـظام رئيس مكتب العلاقات الخارجية في “الهيئة”، عبد العزيز الخيّر، عند عودته من إحدى الزيارات التحضيرية للمؤتمر، وأمين سر “الهيئة” ورئيس المؤتمر، بعد انعقاده، رجاء الناصر، دون أن يعترف النظـ.ـام باعتـ.ـقالهما حتى اليوم.

وأكد نسطة أن المؤتمر لا يحظى بأي ضمـ.ـانات من هذا القبيل.

المصدر : عنب ببلدي

……………………………………………………………………………….

الميليـ.ـشيات الإيرانية تخـ.ـاف وتخـ.ـلي مقـ.ـراتها في البوكمال لهذا السـ.ـبب !..

متابعة : تركيا الخبر

أخـ.ـلت ميلـ.ـيشيا “الحـ.ـرس الثـ.ـوري” الإيراني، اول أمس الأربعاء، عدداً من مقـ.ـراتها في مدينة “البوكمال” شرقي دير الزور الخاضـ.ـعة لسـ.ـيطرة النظـ.ـام والميليـ.ـشيات الإيرانية خـ.ـوفاً من استـ.ـهدافها بغـ.ـارات من طيران التحالف الدولي، بحسب شبـ.ـكة “عين الفرات” المحلية.

وقالت الشبكـ.ـة إن ميليـ.ـشيا “الحـ.ـرس الثـ.ـوري” الإيراني في مدينة البوكمال أخلت عدداً من مقراتها في مربع المعري ومربع زينبيون، ونشرت عنـ.ـاصرها بين المحال التجارية وفي أسواق المدينة.

وأضافت الشبـ.ـكة المهتمة بنقل أخبار المنطقة الشرقية، أن هذه الإجـ.ـراءات والتنقلات الليلية نفـ.ـذت بعد ورود معلومات عن احتمالية تنـ.ـفيذ غـ.ـارات جوية على مواقع الميليـ.ـشيات الإيرانية في المنطقة.

وأوضحت الشبـ.ـكة أن الميليـ.ـشيا نشرت عتادها العسـ.ـكري بين منازل المدنيين، لتتجنب استـ.ـهدافها أثناء وقـ.ـوع الغـ.ـارات، في محاولة مستمرة منها لاستخدام المدنيين كدر.وع بشرية.

يذكر أن العديد من مقـ.ـرات الميليـ.ـشيات الإيرانية تم استهـ.ـدافها بغـ.ـارات من طيران التحالف الدولي، خلال الفترة الأخيرة، ما دفـ.ـعها لتغيير مقـ.ـراتها والتوجه لتجهيز مقـ.ـرات جديدة بين المدنيين وفي المناطق الحدودية بين العراق وسوريا، وفقاً للشبـ.ـكة ذاتها.

المصدر : حلب اليوم

……………………………………………………..

لأول مرة .. فراس طلاس يكشف تفاصيل وأسرار جديدة عن “بشار الأسد”

متابعة : تركيا الخبر

كشف رجل الأعمال السوري “فراس طلاس” تفاصيل وأسرار جديدة عن رأس النظام السوري “بشار الأسد”، وذلك في مقابلة مع صحيفة إسرائيلية.

وقال “طلاس” الذي كان يعتبر من ضمن الدائرة الضيـ.ـقة المحيطة بالأسد قبل بداية “الثورة السورية” عام 2011، أن “بشار الأسد” أبلغه في بدايات الثورة أن “هـ.ـمه الوحيد أن يبقى على رأس السلطة حتى لو تم تـ.ـدمير الدولة”.

وأكد “طلاس” في حديثه لصحيفة “ميكور ريشون” الإسرائيلية، أن ما قاله الأسد له، جاء في الأسابيع الأولى لانطـ.ـلاق الثورة، وقبل تحـ.ـريك الجيش لمواجـ.ـهة المتظـ.ـاهرين وقمـ.ـعهم.

وأضاف: “عبرت عن رفـ.ـضي للممـ.ـارسات العـ.ـنيفة بحق المعـ.ـارضين”، لافتاً أن “الأسد” قال له حينها أنه سيضغـ.ـط على أولئك الأشخاص “المتظـ.ـاهرين” ويكـ.ـسـ.ـرهم، وبعد ذلك سيفكر بتنفيذ الإصـ.ـلاحات.

ونوه “طلاس” أن بشار الأسد كان مـ.ـصراً على عدم وجود أي فسـ.ـاد في العائلة الحـ.ـاكمة، مشيراً أن “الأسد” كان ينظر إلى عائلته على أنها تـ.ـحمي الدولة ومن حقها أن تأخذ نصيبها من خيراتها دون أي رقـ.ـيب أو حـ.ـسيب.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية في تقريرها أن “طلاس” رجل أعمال سوري غـ.ـني يعيش في الإمارات بعد خروجه من سوريا قبل نحو 10 سنوات.

وأشارت إلى أن “طلاس” قال خلال المقابلة، بأن بشار الأسد “جـ.ـبان” ويخاف من والده وخاله محمد مخلوف ومن شقيقه الأكبر باسل.

كما لفت “طلاس” أن بعد رحــ.ـيل هؤلاء جميعاً بقي مع زوجته أسماء وهو يخـ.ـاف منها أيضاً، وينفذ كل ما تطلبه، مؤكداً أن “أسماء الأسد” من الناحية العـ.ـملية هي من يتخذ القرارات الجـ.ـدية في سوريا بالوقت الراهن.

وأشار “طلاس” في معرض حديثه للصحيفة أن “بشار الأسد” منذ طفولته كان ولداً إشـ.ـكالياً وتسيطر عليه الغـ.ـيرة من شقيقه الأكبر “باسل”.

ونوه أنه حتى بعد رحـ.ـيل “باسل”، كانت علاقة بشار بوالده “حافظ” تشهد نوعاً من الكـ.ـراهـ.ـية، لافتاً أن “بشار الأسد” معروف بأنه “كـذاب كبير”، حيث كان يعطي الأوامر للوزراء وبعد ذلك ينـ.ـفي ويهـ.ـينهم أمام الجميع في العلن.

وحول الفترة التي بدأ فيها “حافظ الأسد” يؤهل “بشار” لتولي الرئاسة، قال “طلاس”: “أذكر في تلك الفترة أن ماهر الأسد عبر في الخـ.ـفاء عن شـ.ـكوكه تجاه قدرات أخيه بتولي السلطة”.

أما بالنسبة لخروجه من سوريا خلال الأشهر الأولى من بداية الثورة، أكد “طلاس” أنه كان يعـ.ـارض ممـ.ـارسات النظام حينها، مشيراً أن بشار الأسد كان يرسل له أشخاصاً من أجل الضغـ.ـط عليه ليصمت.

وأضاف: “بعد ذلك أبلغني ضباط كبار مقربون من النظام ويعرفونني بأنه اتخذ قراراً بقـ.ـتلـ.ـي، وإذا أردت البقاء على قـ.ـيد الحياة، فعلي الخروج من سوريا”.

وختم “طلاس” حديثه للصحيفة الإسرائيلية بالإشارة إلى أن تقديرات إسـ.ـرائيل كانت خـ.ـاطئة حين قررت عدم التدخل في سوريا.

ولفت إلى أن الواقع في سوريا حالياً مختلف بالنسبة لتل أبيب ويسبب لها الكثير من المشـ.ـاكل على حدودها، وبالتالي على إسرائيل أن تدرك أنه يوجد ثمن لعدم تدخلها.

المصدر : طيف بوست

شاهد أيضاً

فيصل القاسم يتحدث عن سوريا القادمة كـ.ـاشفاً دور بشار الأسد في تنفيذ مخطط خطـ.ـير فيها

تحدث الإعلامي السوري فيصل القاسم عن شكل سوريا الجديـ.ـدة وفق ما رسمها المتـ.ـآمرون بمساعدة بشار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *