close
أخبار تركيا

بسبب سوريا.. أردوغان يفعلها ويغلقها امام روسيا في تطور لافت ازعج بوتين وقد يعود التوتر بينهما

بسبب سوريا.. تركيا تفعلها وتغلقها امام روسيا في تطور لافت ازعج الروس وقد يعود التوتر بينها

أعلن وزير الخارجية “مولود جاويش أوغلو” أن المجال الجوي التركي مغلق أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية التي تقل جنوداً من روسيا إلى سوريا وذلك بالتشاور مع موسكو.

ووفقاً لما نقلته قناة “trt haber” عن جاويش أوغلو قوله قبيل زيارته إلى الأوروغواي: إنه تم التوصل إلى اتفاق بين الرئيس رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعدم استخدام الأجواء التركية لنقل الجنود الروس إلى سوريا.

وأشار وزير الخارجية التركي إلى أن أنقرة تولي أهمية للعمل ضمن آلية الحوار مع موسكو، حيث تم الاتفاق بين الرئيسين على عدم استخدام الأجواء التركية لنقل جنود روس إلى سوريا وتعليق استخدام المجال الجوي للطائرات العسكرية الروسية، وحتى الطائرات المدنية المتجهة إلى سوريا وعلى متنها جنود.

وبيّن جاويش أوغلو أنه تم منح الروس تصاريح لمدة ثلاثة أشهر، حيث كان لديهم تصريح حتى نيسان الحالي، لكن الرئيس أردوغان أخبر بوتين لاحقاً أنه تم تعليق الرحلات الجوية، مؤكداً أن بلاده تقوم بتنفيذ العملية من خلال الحوار سواء في مونترو أو في قضايا أخرى.

ويأتي هذا في مسعى من أنقرة لمنع وصول إمدادات لميـ.ـليـ.ـشيا أسد في سوريا ووقف عمـ.ـليات القـ.ـصـ.ـف المستـ.ـمرة للطيـ.ـران الروسي على المناطق المدنية شمال غرب البلاد

، في حيـ.ـن لا تزال طـ.ـائرات الاحتلال الروسي ترتكب انتهـ.ـاكات جـ.ـمة  بحـ.ـق المدنيين، حيث شـ.ـنت مؤخراً غـ.ـارات جوية على مناطق شمال اللاذقية شملت محور كبانة ضمن جبل الأكراد دون وقوع إصـ.ـابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى