أخبار عاجلة
الرئيسية / هجرة ولجوء / بدء محـ.ـاكمة “أبو أحمد” لاحتـ.ـياله على الضـ.ـمان الاجتماعي السويدي .. ما قصـ.ـته ؟
654576 1 750x430 1 660x330 - بدء محـ.ـاكمة "أبو أحمد" لاحتـ.ـياله على الضـ.ـمان الاجتماعي السويدي .. ما قصـ.ـته ؟

بدء محـ.ـاكمة “أبو أحمد” لاحتـ.ـياله على الضـ.ـمان الاجتماعي السويدي .. ما قصـ.ـته ؟

تبدء محكمة سويدية في 9 نوفمبر 2021 محاكمة رجل سويد من أصول مهاجرة (أردنية) احتـ.ـال على الخدمات الاجتماعية بمبلغ 18 مليون كرونة (2 مليون دولار) بادعائه أنه مريض بشـ.ـلل الأطفال لسنوات عدة.

الرحل المتهم والذي ذكر اسمه في التقرير بــ “أبو أحمد” من بلدية Sigtuna في العاصمة السويدية ستوكهولم ، وهو مًتـ.ـهم في الادعاء بأنه مريـ.ـض بشكل خـ.ـطيـ.ـر حيث أنه يعـ.ـاني من مشكـ.ـلة صحية ولكنه أوهم النـ.ـظام الصحي السويدي بأنه غير قادر على الحركة .

وزعم الرجل ولسنوات طويلة، أنه يحتاج إلى المساعدة لمدة 20 ساعة يوميًا. لكن وفقًا للائحة الاتهـ.ـام الموجـ.ـهة ضـ.ـده، لم يكن الشخص مريـ.ـضًا وفقاً لما أظهرته بعض الشهادات الموثـ.ـقة بالصور ومقاطع الفيديو التي عثرت عليها الشرطة في الهواتف المحمولة المصادرة.

ولكن رغم ذلك وخلال السنوات من 2011وحتى 2020 كانت شركة الرعاية، التي عملت لصالح المشتـ.ـبه به، مملوكة لأقارب من أفراد أسرته. وتم توظـ.ـيف أسرة الرجل والاشقاء والزوجة “كمساعدين شخـ.ـصيين” للأب على مدار اليوم (24 ساعة) ،

وقالت مصلحة الضمان الاجتماعي Försäkringskassan أن الرجل يُزعم أنه مشـ.ـلول وغير قادر على التحرك بنفسه لقضاء حاجته .

في الوقت نفسه ، أثبـ.ـتت التحقيقات السـ.ـرية والصور والفيديوهات أن الرحل سافر بانتظام إلى الأردن – حيث كان يدير مطـ.ـعمًا ومقهى هناك – دون أي مسـ.ـاعدة من مساعدين.

تتم الآن محاكمة الأسرة كاملاً لقيامها بالاحتـ.ـيال على على نظام الضـ.ـمان الاجتماعي السويدي ودافعي الضـ.ـرائب بمبلغ 18 مليون كرونة سـ.ـويدية منذ عام 2011 وحتى 2020
الرجل المتهـ.ــ.ـم يتناول الطعام بمطعمه في الأردن

وتبين لاحـ.ـقاً، أن الرجال مكث لفترات عدة خارج السويد، واستمر بالحصول على المساعدات، كما أن مساعديه استمروا بتلقي رواتبهم على الرغم من أنهم عملوا في أماكن أخرى أو شاركوا في أنشطة موثقة أخرى.

وجاء في تقرير الشرطة: أنه أثناء تفتيش منزل أبو أحمد، لاحظ أفراد الشرطة كيف يجلس الرجل في الفراش بمفرده بدون مساعدة ،

وأظهرت الأدلة التي تم تقديمها ضـ.ـد الرجل وعائلته أنه كان يسافر بدون مساعدة وقادر على الحركة وقيادة السيارات ويمتلك مطعم ويديره في البلد (الأردن) الذي فر منه وحصل على إقامة لجوء في السويد ،

كما حصل الرجل البالغ من العمر الآن 68 عامًا على تعويض المساعدة لأول مرة بسبب شـ.ـلل الأطفال المزعوم بالاحـ.ـتيال والذي تطور معه بتقدمه للعـ.ـمر حتى اصبح عاجـ.ـز عن الحركة ، و لقد ذكر الرجـ.ـل أنه يحتاج إلى مساعدة في كل شيء بشكل أساسي ، وأنه لا يستـ.ـطيع حتى رفع ذراعـ.ـيه!

كما تبين أن أبو أحمد كان يـ.ـسافر بانتظام إلى الخارج دون مساعدين. حيث تمكن المحـ.ـققـ.ـون من إثبات من خلال كشوف الحسابات البنكية ومعلومات الرحلة، أنه كان يقيم في الأردن لفترات طويلة.

وأوضحت الشرطة أنه خلال تفتيش المنزل، تم العثور على حقيبة سوداء بداخلها جواز السفر أردني احتفظ به أبو أحمد سـ.ـرا وكشفت الشرطة وجـ.ـود عدة أـ.ـختام إقامات عليه في عدد من الدول العربية من 2015 إلى 2019.

كانت هذه الإقامات والتأشيرات خلال رحلات متكررة وتضمنت إقامات لعدة أشهر شملت دول عربية عديدة.

كما تضمنت الحقيبة السوداء رخصة القيادة الأردنية للرجل بتاريخ مجدد ، ومعلومات الحساب البنكي لحسابين بنكيين في الأردن وبنوك إلكترونية ، و وعملات ورقية بقيمة 250 ألف كرونة فئة خمسمائة كرونة ورقة نقدية ، و 2400 دينار أردني ، ودولارات ويورو بفئات اقل ، ووثيقة قانونية تنظم إلغاء بيع مطعم في الأردن – حيث تم تسجيل الرجل على أنه بائع.

في فبراير 2017 ، اشترى الرجل سيارة فولفو V70. موديل نفس العام 2017 ، ولكن في فبراير 2018 ، أبلغت الأسرة عن سرقة السيارة في منطقة مارستا.

في مايو من نفس العام ، تم التقاط الصور في الأردن حيث وقف الرجل في نفس السيارة الفولفو السوداء التي قد تم الإبلاغ عن سرقتها في السويد. وظهرت الصور في الهواتف الشخصية ومواقع التواصل الاجتماعي التي يشترك فيها الرجل وأفراد عائلته!

وحسب لائحة الاتهام، صنفت الجـ.ـريمـ.ـة على أنها جـ.ـريـ.ـمة جسـ.ـيمة ذات منـ.ـفـ.ـعة، وجـ.ـريـ.ـمة احـ.ـتـ.ـيال جـ.ـسـ.ـيم، وجـ.ـريـ.ـمة غـ.ـسـ.ـل أمـ.ـوال خـ.ـطـ.ـيرة.

ومن المقـ.ـرر أن تبدأ المحاكمة في 9 نوفمبر ووفقا للمدعي العام السويدي فأن لائحة الاتـ.ـهـ.ـام لا تطـ.ـالب بطـ.ـرد الرجل وعائلته ، حيث تم منـ.ـح جميع أفراد الأسرة المتهرمين الأساسيين جـ.ـوازات سفر سويدية وبالتالي لا يمكن ترحـ.ـيلهم بموجب التشريعات الحالية.

شاهد أيضاً

780x470 1 310x165 - 400 لاجئ سوري يغادرون دولة أوربية.. خـ.ـوفا من الترحيـ.ـل إلى سوريا.. إليـ.ـك تفا.صيل

400 لاجئ سوري يغادرون دولة أوربية.. خـ.ـوفا من الترحيـ.ـل إلى سوريا.. إليـ.ـك تفا.صيل

أفادت مصادر أن قرابة 400 لاجئ سوري غادروا الدنمارك إلى دول أوروبية أخرى خوفا من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.