أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / بايدن يلغي الضـ.ـربة الثانية للميلـ.ـيشيات الإيرانية بسوريا في اللحظات الأخيرة لهذا السـ.ـبب !

بايدن يلغي الضـ.ـربة الثانية للميلـ.ـيشيات الإيرانية بسوريا في اللحظات الأخيرة لهذا السـ.ـبب !

متابعة : تركيا الخبر

هاجـ.ـمت الميليـ.ـشيات المدعومة من إيران مطار أربيل في إقليم كردستان العراق، في 15 شباط، مما أسـ.ـفر عن مقـ.ـتل مقاول وإصـ.ـابة 7 أميركيين على الأقل،

وبعدها بخمسة أيام، استـ.ـهدفت أربعة صـ.ـواريخ قاعدة بلد الجوية في العراق، التي تستضيف مئات المتعاقدين الغربيين، مما عزز الاعتقاد المتزايد داخل الإدارة الأميركية بضرورة أن يكون هناك نوع من الرد العسـ.ـكري.

بعد 10 أيام من النقاش، أمر الرئيس الأميركي جو بايدن، وزارة الدفـ.ـاع بشـ.ـن غار.ات جـ.ـوية على هـ.ـدفين داخل سوريا في 26 شباط، ردا على هذه الهـ.ـجمات.

في صباح يوم 25 شباط، التقى بايدن وكبار المسـ.ـؤولين في غرفة العمـ.ـليات لمدة ساعة تقريبًا، قرر بايدن بعدها التركيز على هـ.ـدفين في سوريا، وتم تحديد تلك الليلة لتنـ.ـفيذ الضـ.ـربة.

ولكن مع وجود طائرات F-15E في الهواء، جاءت المعلومات تفيد بأنه تم رصـ.ـد مجموعة من النساء والأطفال في الهـ.ـدف الثاني، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال.

وحصل ذلك قبل 30 دقيقة من الهجـ.ـوم، ونقل مستشار الأمـ.ـن القومي الأميركي، جاك سوليفان، هذه المعلومات الاستخـ.ـباراتية إلى الرئيس، كان على بايدن أن يقرر بسرعة ما إذا كان سيلغي الضـ.ـربة أو المضي قدمًا بهـ.ـدف وحيد. 

في النهاية، أوصى بايدن وزير الدفـ.ـاع، لويد أوستن بضـ.ـرب هـ.ـدف واحد، وفي حوالي الساعة 1:30 صباحا بتوقيت سوريا، وقع الهـ.ـجوم.

وبحسب قناة سي إن إن، فإن الضـ.ـربة الأميركية استهـ.ـدفت مجمعا قرب الحدود العراقية السورية، كانت تستخدمه ميليـ.ـشيات عراقية موالية لإيران، هما “كتـ.ـائب حز.ب الله، وكتـ.ـائب سيد الشـ.ـهداء”، وألقت عليه قنـ.ـابل تزن 226 كيلوغراما.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسـ.ـؤولين كبار في إدارة بايدن قولهم، إن الهـ.ـدف من هذه الضـ.ـربات كان إرسال إشارة لإيران بأن فريق البيت الأبيض الجديد سيرد على الهـ.ـجوم الصـ.ـاروخي في 15 شباط في شمال العراق ضـ.ـد التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، لكنه لم يكن يسعى لتصـ.ـعيد المواجـ.ـهة مع طهران.

ولتعزيز هذه النقطة، تم إرسال رسالة سـ.ـرية إلى طهران بعد الضـ.ـربة الجوية الأميركية، حسبما كشف مسـ.ـؤولو الإدارة، دون تقديم تفاصيل.

 وقال أحد مسـ.ـؤولي الإدارة: “كانت لدينا خطة دبلوماسية وعسـ.ـكرية منسقة للغاية هنا. لقد تأكدنا من أن الإيرانيين يعرفون ما هي نيتنا”.

وكان الهدف الرئيسي الآخر هو تجنب تقويض الموقف السـ.ـياسي لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الذي تعتبره واشنطن شـ.ـريكا في القتـ.ـال ضـ.ـد تنـ.ـظيم “داعـ.ـش” وكان من المحتمل أن يواجه انتـ.ـقادات في الداخل إذا وقعـ.ـت الهجـ.ـمات على الأراضي العراقية، على حد قول المسـ.ـؤولين. 

وقال مسـ.ـؤولون أميركيون، إن مسـ.ـؤولي الأمـ.ـن القومي درسوا الردود المحتملة التي تشمل أهـ.ـدافًا في سوريا واليمن والعراق، على الرغم من أن البيت الأبيض لم يفكر في شـ.ـن ضـ.ـربات في اليمن. 

ويعتقد المسـ.ـؤولون الأميركيون أنهم بعثوا برسالة واضحة إلى طهران ووكلائها المتمركزين في العراق لوقف الهجـ.ـمات عبر الضـ.ـربة في سوريا،

لكن جماعة مسـ.ـلحة أطلـ.ـقت، الأربعاء، ما لا يقل عن 10 صـ.ـواريخ على قاعـ.ـدة الأسـ.ـد الجـ.ـوية المترامية الأطراف في غرب العراق. وقال مسـ.ـؤولون إن مقاول أصيـ.ـب بنـ.ـوبة قلبـ.ـية وتوفـ.ـي أثناء وجوده في ملجـ.ـأ أثناء الهـ.ـجوم.

المصدر: الحرة

………………………………………………………

ضحـ.ـايا بحـ.ـوادث عديدة مفـ.ـجعة ،فلـ.ـتان أمـ.ـني تشـ.ـهده السويداء ،ومنـ.ـظمة دولية تعلق عملها في مخيم الهول

متابعة : تركيا الخبر

تـ.ـوفي عدد من المدنيين جـ.ـراء حـ.ـوادث سير متفرقة على طريق حمص الدولي، فيما يتواصل الفلـ.ـتان الأمـ.ـني بشكل لافت في محافظة السويداء ما دفـ.ـع طائفة الدر.وز للتحرك تجاه الأمر،

في حين علقت منظمة دولية عملها في مخيم الهول بريف الحسكة الشرقي بسـ.ـبب مقـ.ـتل وإصـ.ـابة عدد من طواقمها على خلفية الجـ.ـر.ائم المتكررة والفـ.ـلتان الأمـ.ـني في المخيم.

وذكرت شـ.ـبكات موالية أن ثلاثة حـ.ـوادث سير سجلت على طريق حمص – دمشق، الأول ناتج عن تصـ.ـادم سيارة صغيرة مع صهريج محمل بالفيول،

والثاني جراء خروج حافلة (شبه بولمان) عن مـ.ـسارها على الطريق ذاته عند منطقة قارة على مشارف ريف دمشق،

وأما الحادث الثالث فكان نتيجة تدهـ.ـور سيارة صغيرة بمنطقة حمص، وأسـ.ـفرت الحـ.ـوادث الثلاثة عن مقـ.ـتل ثمانية مدنيين وإصـ.ـابة عشرات آخرين، بينهم نساء وأطفال.

وفي السويداء يتواصل الفـ.ـلتان الأمـ.ـني بحـ.ـوادث خـ.ـطف متكررة تجاه المدنيين وحتى في ساعات النهار، تتمثل بسـ.ـرقة سيارات واختـ.ـطاف مواطنين في ظل غياب أمـ.ـني كامل لميـ.ـليشيا أسد التي تتـ.ـهم بالوقوف وراء تلك الحـ.ـوادث ودعمها،

ما دفع الرئـ.ـاسة الروحية لطائـ.ـفة المـ.ـوحدين الدر.وز أبناء السويداء للدعوة إلى عدم الانجـ.ـرار وراء ما أسمته “الأجواء المتـ.ـوترة التي بدأت تظهر فيها ملامح الفـ.ـتنة وإراقة الد.ماء دون ثمن”.

وأكد بيان الطـ.ـائفة أن “تحـ.ـريك الفصـ.ـائل الاجتماعية المـ.ـسلحة من قبل داعميها لأخذ دور الـ.ـدولة وسلـ.ـطة القـ.ـانون، هي فتـ.ـنة تورث الحـ.ـقد والد.م والعـ.ـبث بالنسيج الاجتماعي،

وخاصة عندما يتحول الأمر الى الاقتـ.ـتال والتـ.ـناحر بين العائلات الكريمة فالجميع أهل وإخوة، وهذا الد.مار هو ما يريده المخططون لتقويض أركـ.ـان مجتمعنا الكريم المتماسك عبر القرون من الداخل، ونحن نحـ.ـذر منه ونخـ.ـشاه”.

هذا وأعلنت منظـ.ـمة أطباء بلا حدود تعليق عملها في مخيم الهول بريف الحسكة والخاضـ.ـع لسيـ.ـطرة ميليـ.ـشيا قـ.ـسد بسـ.ـبب مقـ.ـتل أحد موظفيها وإصـ.ـابة ثلاثة آخرين، في ظل فلـ.ـتان أمـ.ـني وجـ.ـر.ائم متكررة يشـ.ـهدها المخيم منذ أسابيع.

وفي الوقت ذاته، غادرت دفـ.ـعة من النـ.ـازحين وتضم 264 شخصا من أبناء دير الزور، مخيم الهول إلى بلداتهم وقراهم، وهي الدفعة الثالث عشرة التي تخرج من المخيم منذ العام الماضي.

في حين أصـ.ـدرت ميليـ.ـشيا قـ.ـسد قراراً يقضي بمنـ.ـع صيد الأسماك والإتجـ.ـار بها وتسويقها في مناطق سيـ.ـطرتها شمال شرق سوريا، اعتبارا من 5 من الشهر الحالي وحتى أيار المقبل، في مسعى لزيادة الثـ.ـروة الحيوانية في المنطقة، وفق ما تدعي.

فيما تواصلت الدعـ.ـوات لإضـ.ـراب عام في محافظة الرقة احتـ.ـجاجا على حمـ.ـلات التجـ.ـنيد التي تنفـ.ـذها ميليـ.ـشيا قـ.ـسد تجاه المعلمين، إضافة لسـ.ـوء الوضـ.ـع التعليمي في المنطقة، وتمـ.ـثلت تلك الدعـ.ـوات بإغلاق بعض المدارس والحـ.ـض على توسيع رقعة الإغلاق.

تزامن ذلك مع حـ.ـملة اعتـ.ـقالات نفـ.ـذتها ميليـ.ـشيا قـ.ـسد وطالت عددا من الشبان بهدف التجـ.ـنيد الإجـ.ـباري في مدينة الحسكة،

فيما أصـ.ـيب أربعة أطفال جـ.ـراء انفـ.ـجار مدفأة بمدرسة ابتدائية في قرية سرمـ.ـساخ فوقاني بمنطقة المالكية شرق الحسكة، كما أصـ.ـيب شخصان بجـ.ـروح خطيرة جـ.ـراء حـ.ـادث سير على طريق بلدة تل براك القامشلي بريف الحسكة.

وفي درعا تواصلت الاغتـ.ـيالات المسجلة ضـ.ـد مجـ.ـهولين، وطالت أحد عنـ.ـاصر ميليـ.ـشيا أسد المدعو (أحمد يونس الصفدي) وينحدر من مدينة نوى غرب درعا، حيث تم استـ.ـهدافه من قبل مجهولين على الطريق الواصل بين مدينة نوى وبلدة الدالي،

كما استـ.ـهدف مجـ.ـهولون (أنس عدنان حسني الحاج) على طريق مؤسسة الإسمنت جنوب مدينة جاسم شمال درعا، وكان الشاب يعمل سابقا في صـ.ـفوف فصـ.ـائل المـ.ـعارضة قبل اتفاق التـ.ـسوية، ورفـ.ـض فيما بعد الانضـ.ـمام لميليـ.ـشيا أسد.

كما طالت الاغتـ.ـيالات الشاب (وليد الدوخي) من مدينة إنخل شمال درعا، حيث تم استـ.ـهدافه برصـ.ـاص مجهولين في المنطقة، وتشير المعلومات إلى أن الدوخي عمل سابقا كقـ.ـيادي لمجموعة تابعة لأحد فصـ.ـائل المعـ.ـارضة، لينضم بعد اتفاق التـ.ـسوية إلى صـ.ـفوف فـ.ـرع أمـ.ـن الدولة التابع لميلـ.ـيشيا أسد.

وإلى الشمال السوري، فقد سجلت محافظة إدلب قصـ.ـفا متبادلا بين الفصـ.ـائل وميليـ.ـشيا أسد، بسـ.ـبب استـ.ـهداف الأخيرة لمدينة سرمين شرقا، ما دفع الفصـ.ـائل لقـ.ـصف مـ.ـواقع الميليـ.ـشيا في بلدتي جوباس وكـ.ـفر بطيخ جنوب مدينة سراقب، دون معلومات عن خـ.ـسائر في صـ.ـفوف الطرفين.

من جهة أخرى، أصـ.ـيب عدد من المدنيين إثـ.ـر احتـ.ـراق عدة خيام للنـ.ـازحين في مخيم ساعد قرب بلدة دير حسان شمال إدلب، وتشير المعلومات إلى أن سـ.ـبب الحـ.ـريق ناتج عن مدفأة في إحدى الخيام.

المصدر: اورينت نيوز

شاهد أيضاً

فيصل القاسم يتحدث عن سوريا القادمة كـ.ـاشفاً دور بشار الأسد في تنفيذ مخطط خطـ.ـير فيها

تحدث الإعلامي السوري فيصل القاسم عن شكل سوريا الجديـ.ـدة وفق ما رسمها المتـ.ـآمرون بمساعدة بشار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *