الرئيسية / أخبار العالم / بالفيديو والصور ..300 مهاجر يقيمون في حديقة عامة بأوروبا ويطالبون الدولة بتأمين سكن لهم
660x330 - بالفيديو والصور ..300 مهاجر يقيمون في حديقة عامة بأوروبا ويطالبون الدولة بتأمين سكن لهم

بالفيديو والصور ..300 مهاجر يقيمون في حديقة عامة بأوروبا ويطالبون الدولة بتأمين سكن لهم

أمضى 300 مهاجـ.ـر ليلة الأحد في حديقة عامة وسط العاصمة الفرنسية باريس، بسبب عـ.ـدم قدرتهم على إيجاد سكن. وذلك بعد التجمع الذي نظمته جمعيات محلية في ساحة الجمهورية، استنـ.ـكارا لظروف استقبال المهاجـ.ـرين ولمطالبة الدولة بإيجاد حل لإسـ.ـكانهم.

“وصلنا إلى حديقة Villemin حوالي الساعة الثامنة والنصف مساء، وكان معنا حوالي 300 شخص”، يقول العضو المؤسس لجمعية “يوتوبيا 56” يان مانزي لمهاجر نيوز، مضيفا أن المهاجـ.ـرين سيبقون في هذه الحديقة الواقعة في الدائرة العاشرة من باريس، طالما أن الدولة لا توفر لهم حلا للسكن.

واتجه المهاجـ.ـرون ومجموعة من الناشطين إلى هذه الحديقة، بعدما نظم تحالف لعدد من الجمعيات (Le collectif Réquisitions) مساء الأحد مظاهرة في ساحة الجمهورية، للتنديد بظروف استقبال المهاجرين وضـ.ـد عمليات إخـ.ـلاء الشرطة للمخيمات.

وطالبت تلك الجمعيات الدولة بإيجاد سكن لحوالي ألف مهاجـ.ـر يعيشون في شوارع العاصمة أو في أماكن تجمعات غير رسمية، وأغلبهم من الأكراد والسودانيين والصوماليين والإريتريين والأفغان.

وأشارت الجمعيات إلى أن الغالبية العظمى من هؤلاء هم من طالبي اللجوء الذين وصلوا إلى الأراضي الفرنسية في الأشهر الأخيرة. وكانت الجمعيات نظمت مظـ.ـاهرة مماثلة في 12 أيار/مايو الجاري. وعلى الرغم من أن الدولة حينها أكدت أنها تكفلت بـ708 أشخاص، إلا أن حوالي 100 مهاجـ.ـر بقوا دون مأوى.

الجمعيات تحاول الضغط على الدولة لإيجاد سكن للمهاجـ.ـرين

وبحسب مانزي، بعض المهاجـ.ـرين يواجهون صعـ.ـوبات بالتسجيل لدى مكتب الهجرة “الأوفي” المسؤول عن الاستقبال الأولي لطالبي اللجوء، والبعض الآخر لديه أوراق رسمية لكن دون مأوى. وقال إنه خلال الأسبوع الماضي “وصل 200 شخص جديد إلى باريس، العديد منهم أفغان وغير قادرين على التواصل مع مكتب الهجرة”.

وأثناء عملية أمس، التي تعد السادسة من نوعها، أوضحت محافظة إيل دو فرانس في بيان أن السلطات شرعت في “إيواء 470 شخصا”، من بينهم “234 امرأة”.

فمنذ بداية العام الحالي، استحوذت الجمعيات المحلية على ستة أماكن في العاصمة، بما في ذلك مبنى الحضانة المهجورة في الدائرة 16 وصالة للألعاب الرياضية في الدائرة 12، ما أتاح لأكثر من 2100 مهاجـ.ـر الحصول على مأوى.

لكن مانزي قال إن حوالي 700 مهاجـ.ـر لم يتمكنوا من الاستفادة من الإقامة الطارئة الليلة الماضية، “عاد نصفهم إلى مخيمات شمال باريس، أو إلى أماكن إقامة عشوائية”، واستفاد حوالي 100 شخص من المبادرة التي تنظمها الجمعيات بين السكان والمهاجرين، إذ يستقبل بعض الباريسيين مهاجـ.ـرين في بيوتهم لفترة مؤقتة.

وشهدت العملية أعمال عنـ.ـف، بحسب جمعيات وصحفيين كانوا حاضـ.ـرين. واستخـ.ـدمت الشرطة الغـ.ـاز المسـ.ـيل للدموع والهـ.ـراوات لتفريق المهاجـ.ـرين الذين تجمعوا خشية عـ.ـدم تمكـ.ـنهم من ركـ.ـوب الحـ.ـافلات.

……………….

…………………………

عدد من الدول الأوروبية تستعد لإعادة فتح سفاراتها في دمشق!

كشفت مصادر دبلوماسية غربية في دمشق، بأن عدداً من السفارات الأوروبية تستعد لاستئناف نشاطها لدى النظام السوري في دمشق.

وقالت المصادر ورصدت الوسيلة إن دبلوماسيين من كل من اليونان وهنغاريا وصربيا، وصلوا بالفعل إلى دمشق.

وأوضحت المصادر أن الاستعدادات جارية لاستئناف العمل الدبلوماسي، باستثناء الأقسام القنصلية التي تحتاج إلى عدد كبير من الدبلوماسيين.

وأضاف المصدر أن ايطاليا وافقت مؤخراً على اعتماد دبلوماسي سوري ممثلاً للفاو في روما وقد يصل إليها في القريب العاجل لمباشرة مهامه.

من جانبه كشف نقيب المحامين السوريين، الفراس فارس، عن عزم قبرص إعادة فتح سفارتها في العاصمة السورية دمشق.

ونقلت صحيفة الوطن عن فارس ورصدت الوسيلة أن النقابة وقعت مع سفارة قبرص عقدًا لاستئجار الجانب القبرصي مبنى بدمشق لإعادة فتح سفارتها.

وأضاف أن المبنى يقع في منطقة أبو رمانة وسط دمشق، وهو تابع للنقابة بالمنطقة التي تعرف بكثافة مقرات البعثات الدبلوماسية.

واعتبر فراس أن توقيع العقد وفتح السفارة بادرة خير لإعادة فتح السفارات المغلقة وخصوصًا الأوربية.

ولم صدر أي تعليق رسمي من قبرص حول تصريحات نقيب المحامين السوريين.

وكتبت نقابة المحامين على صفحتها في الفيسبوك إن تأجير العقار تم ببدل إيجار ممتاز يعادل أضعاف بدلات الإيجار السابقة.

ولفتت النقابة في منشورها إلى أن ذلك ينعكس إيجابًا على تحسين وإنعاش موارد صندوق خزانة تقاعد النقابة.

كما وقع عقد الإيجار فارس ممثلاً عن مؤسسة خزانة تقاعد المحامين في سوريا، وسيفاك أفيديسيان القائم بالأعمال الأصيل لقبرص ممثلاً عن سفارة قبرص.

وتأتي هذه الأنباء عقب فوز بشار الأسد بانتخابات الرئاسة في سوريا وإعلانه النصر على معارضيه وفق ما يروج إعلامه الرسمي.

وكانت غالبية سفارات الدول العربية والأجنبية قد أغلقت أبواب سفاراتها في سوريا احتجاجاً على قمـ.ع الشعب السوري المطالب بالحرية والإصلاح.

المصدر : الوسيلة

………………………………………………

تفاصيل مـ.ـروعة.. نجل الشيخ “الخزنوي” يكشف ما فعله النظام بجـ.ـثة والده ودور ماهر الأسد بتصـ.ـفيته

كشف الشيخ مرشد الخزنوي تفاصيل مـ.ـروعة عن تعـ.ـذيب وحـ.ـشـ.ـي تعرض له والده الشيخ معشوق الخزنوي الذي قتـ.ـل في سـ.ـجون أجهزة نظام أسد الأمنية، مؤكداً مسؤولية ماهر الأسد المباشرة عن تصـ.ـفية والده.

جاء ذلك في حديث للشيخ مرشد لقناة “آرك” الكردية سيبث مطلع الشهر المقبل بالتزامن مع مرور 16 عاما على اغـ.ـتـ.ـيال الشيخ معشوق الخزنوي.

وقال مرشد إنه عند استلام جثـ.ـة والدهم كانت لا تزال ساخنة وغير متفسخة، لكنها كانت مقـ.ـطعة لثلاثة أجزاء.

وأضاف أن الشيخ معشوق تعرض لتعـ.ـذيب وحشـ.ـي قبل تصفـ.ـيته، بما يشمل إحـ.ـراق اليدين ونتـ.ـف اللحية والحاجبين بشكل كامل، مشيراً إلى أن آثار التعـ.ـذيب على الجـ.ـثة كانت واضحة جدا.

وعن الجهة التي تقف وراء الجـ.ـريمة، أكد نجل الشيخ بأن ماهر الأسد شقيق بشار أشرف بشكل مباشر على عملية التصـ.ـفية، لافتا إلى أن والده كان يدرك بأن النظام يحيك مؤامـ.ـرة لاغتـ.ـياله.

جـ.ـريمة تستعـ.ـصي على النسيان

ويأتي حديث الشيخ عن ملابسات تعـ.ـذيب وتصـ.ـفية والده بالتزامن مع حلول الذكرى السنوية السادسة عشرة لمقـ.ـتله.

وفي 10 من أيار لعام 2005، اختطـ.ـفت أجهزة نظام أسد الأمنية الشيخ معشوق الخزنوي من داخل “مركز الدراسات الإسلامية” المجاور لمبنى وزارة الأوقاف في دمشق.

وجاءت عملية اختـ.ـطافه آنذاك بعد أيام قليلة من إلقائه كلمة انتـ.ـقد فيها تعامل الأجهزة الأمنية مع أحـ.ـداث القامشلي عام 2004

ومطالبته نظام أسد بالتوقف عن حـ.ـرمان فئة من أكراد شمال شرق سوريا من حـ.ـقهم بالحصول على الجنسية السورية والسماح لأبنائهم بتلقي التعليم بلغـ.ـتهم.

وأثار اعتـ.ـقال الشيخ معشوق الخزنوي حينها ردود فعل غاضـ.ـبة وخرجت احتجـ.ـاجات في كل من دمشق والقامشلي للمطالبة بإطـ.ـلاق سراحه.

وعقب ذلك، أعلن نظام أسد في الأول من حزيران، خبر اغتـ.ـيال الشيخ الخزنوي، وزعم أنه عثر على جثـ.ـته في قبر قرب محافظة دير الزور

وذلك في محاولة لإشعال الفـ.ـتنة بين العرب والأكراد من جهة وللتستر على جريـ.ـمته من جهة أخرى.

والشيخ معشوق هو ابن الشيخ أحمد الخزنوي مؤسس الطريقة الخزنوية التي تحظى بآلاف المريدين في سوريا، وكان يعمل محاضراً ونائباً لرئيس “مركز الدراسات الإسلامية” بدمشق.

وبحسب منظمة هيومن رايتس ووتش، اعتـ.ـقلت أجهزة نظام أسد الأمنية 60 كردياً واعتـ.ـدت على آخرين بالضـ.ـرب خلال احتجـ.ـاجات أعقبت تشـ.ـييع جـ.ـنازته.

الفيديو :

المصدر : أوطان بوست

شاهد أيضاً

جمَّد بعضهم وهم أحياء.. الشرطة تعثر على 183 جثة داخل ثلاجة 1 310x165 - الجـ.ـانـ.ـي جـ.ـمَّـ.ـد بعضهم وهم أحـ.ـيـ.ـاء.. الشـ.ـرطة تعـ.ـثـ.ـر على 183 جـ.ـثـ.ـة داخل ثلاجة

الجـ.ـانـ.ـي جـ.ـمَّـ.ـد بعضهم وهم أحـ.ـيـ.ـاء.. الشـ.ـرطة تعـ.ـثـ.ـر على 183 جـ.ـثـ.ـة داخل ثلاجة

الجـ.ـانـ.ـي جـ.ـمَّـ.ـد بعضهم وهم أحـ.ـيـ.ـاء.. الشـ.ـرطة تعـ.ـثـ.ـر على 183 جـ.ـثـ.ـة داخل ثلاجة في حـ.ـادثـ.ـة أقل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.