أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / بالفيديو قصـ.ـف ليلي استـ.ـهدف الحـ.ـراقات النفطية بريف حلب خلف ضحـ.ـايا ،فمن المسـ.ـؤول !؟

بالفيديو قصـ.ـف ليلي استـ.ـهدف الحـ.ـراقات النفطية بريف حلب خلف ضحـ.ـايا ،فمن المسـ.ـؤول !؟

متابعة : تركيا الخبر

قتـ.ـل أربعة مدنيين بقـ.ـصف لحـ.ـراقات تكرير النفط البدائية في منطقة ترحين ومعبر الحمران بريف حلب الشرقي، مساء الجمعة 5 من آذار، وهو القصـ.ـف الثاني للمنطقة خلال شهر.

وقال “الدفاع المدني السوري”، عبر صفحته في “فيس بوك“، إن أربعة مدنيين قتـ.ـلوا بينهم متطوع في “الدفـ.ـاع المدني” خلال عمله في إطفـ.ـاء الحـ.ـرائق الناجـ.ـمة عن القصـ.ـف، وأصيـ.ـب آخران في حصيلة أولية.

وأوضح “الدفاع المدني” أن القصـ.ـف جرى بصـ.ـواريخ أرض- أرض، تحمل قـ.ـنابل عنقـ.ـودية، مصدرها النـ.ـظام السوري وروسيا.

وأدى القصـ.ـف إلى انـ.ـدلاع حـ.ـرائق كبيرة في صهاريج نقل المحـ.ـروقات، ومصافي بدائية لتـ.ـكرير المحـ.ـروقات.

فيما عملت فـ.ـرق “الـ.ـدفاع”على إخمـ.ـاد النـ.ـيران وتبريدها والبحث عن ناجـ.ـين.

ونشر ناشطون تسجيلات مصورة للقـ.ـصف، وانفـ.ـجار الحـ.ـراقات.

وتعـ.ـرضت مناطق تكـ.ـرير النفط وأسواقه لهجـ.ـمات مجـ.ـهولة في وقت سابق، اُتهـ.ـم النـ.ـظام وروسيا بالوقوف خلفها.

وكان قد قُـ.ـتل شخصان وأُصـ.ـيب آخرون بقصـ.ـف “الحـ.ـراقات النفطية” في قرية ترحين بريف مدينة الباب شمال شرقي حلب، في 9 من شباط الماضي.

كما قُتـ.ـل مدني وأُصـ.ـيب ستة آخرون بانفـ.ـجارات مجـ.ـهولة ضـ.ـربت سوق الفيول في منطقة الدابس، جنوبي مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي، في 23 من تشرين الأول 2020.

وتنتشر “الحـ.ـراقات” بشكل واسع في بلدات ريف حلب الشمالي والشرقي، وتتركز على الطرق الرئيسة الواصلة بين مدن اعزاز والباب وجرابلس وريفيهما، إضافة إلى وجود أسواق للنفط في مختلف مناطق سيـ.ـطرة المعـ.ـارضة شمالي سوريا.

وتطورت لتتحول إلى محطات وقـ.ـود (كازيات) رئيسة تعد المصدر الأساسي للحصول على الوقـ.ـود في مناطق سيـ.ـطرة المعـ.ـارضة، إذ أُدخلت إليها أجهزة حديثة لعملية التكـ.ـرير، وعدادات لتسهيل عمـ.ـلية البيع، إلى جانب كميات الوقـ.ـود التي يتم الحصول عليها بشكل منـ.ـتظم سابقًا من مناطق شرق الفرات.

المصدر : عنب بلدي

…………………………………………………………………

ردا على التصـ.ـعيد الروسي تركيا تقـ.ـصف هذه المـ.ـواقع للنـ.ـظام


شهـ.ـدت مناطق ريفي حلب الشمالي والشرقي، تصعـ.ـيدًا جديدًا بعد الضـ.ـربات الصـ.ـاروخية التي استـ.ـهدفت مناطق شرق وشمال حلب، ليلة الجمعة – السبت. 

ور.دّت القـ.ـوات التركية على استهـ.ـداف المناطق الخاضـ.ـعة لسـ.ـيطرة الجـ.ـيش الوطني السوري، والواقعة ضمن نفـ.ـوذها، بقصـ.ـف قرى الدندنية وصيادة وأم عدسة شمال غربي منبج، وفقًا لما نشـ.ـره المركز الإعلامي لمجلس منبج العسـ.ـكري على “فيس بوك”.

كما قصـ.ـفت القـ.ـوات التركية المتمركزة بسرمين شرقي إدلب مواقـ.ـع قـ.ـوات الأسـ.ـد في مدينة سراقب والمـ.ـواقع العسـ.ـكرية المحيطة بها، وفقاً لمصادر محلية. 

وجاء القصـ.ـف التركي بعد ساعات من استـ.ـهداف محطات تكرير الوقـ.ـود في منطقة الحمران قرب جرابلس وترحين بالقرب من مدينة الباب بريف حلب، بصـ.ـواريخ، قيل إن مصدرها البوارج الروسية بالبحر المتوسط ومـ.ـواقع النظـ.ـام بمنطقة “شعالة” بريف حلب.

ووفق مصادر محلية، فقد قصـ.ـفت قـ.ـوات النـ.ـظام بقـ.ـذائف المدفـ.ـعية الثـ.ـقيلة، صباح اليوم السبت، أطراف مدينة الباب شرق حلب.

وتسـ.ـبب القصـ.ـف على سوق المحـ.ـروقات ومحطات التكرير البدائية في ترحين والحمران باستـ.ـشهاد أربعة أشخاص، أحدهم متطوع في الدفـ.ـاع المدني السوري، وإصـ.ـابة 27 آخرين بجـ.ـر.وح متفاوتة.

وشهـ.ـدت محاور مدينة الباب شرقي حلب حشـ.ـودات عسـ.ـكرية لقـ.ـوات الأسـ.ـد، في الآونة الأخيرة، كما تعـ.ـرضت منطقة ترحين بريف المدينة لعدة غـ.ـارات بطائرات مسيرة مجـ.ـهولة التبعية.

المصدر : الدرر الشامية

……………………………………………….

ضحـ.ـايا بحـ.ـوادث عديدة مفـ.ـجعة ،فلـ.ـتان أمـ.ـني تشـ.ـهده السويداء ،ومنـ.ـظمة دولية تعلق عملها في مخيم الهول

متابعة : تركيا الخبر

تـ.ـوفي عدد من المدنيين جـ.ـراء حـ.ـوادث سير متفرقة على طريق حمص الدولي، فيما يتواصل الفلـ.ـتان الأمـ.ـني بشكل لافت في محافظة السويداء ما دفـ.ـع طائفة الدر.وز للتحرك تجاه الأمر،

في حين علقت منظمة دولية عملها في مخيم الهول بريف الحسكة الشرقي بسـ.ـبب مقـ.ـتل وإصـ.ـابة عدد من طواقمها على خلفية الجـ.ـر.ائم المتكررة والفـ.ـلتان الأمـ.ـني في المخيم.

وذكرت شـ.ـبكات موالية أن ثلاثة حـ.ـوادث سير سجلت على طريق حمص – دمشق، الأول ناتج عن تصـ.ـادم سيارة صغيرة مع صهريج محمل بالفيول،

والثاني جراء خروج حافلة (شبه بولمان) عن مـ.ـسارها على الطريق ذاته عند منطقة قارة على مشارف ريف دمشق،

وأما الحادث الثالث فكان نتيجة تدهـ.ـور سيارة صغيرة بمنطقة حمص، وأسـ.ـفرت الحـ.ـوادث الثلاثة عن مقـ.ـتل ثمانية مدنيين وإصـ.ـابة عشرات آخرين، بينهم نساء وأطفال.

وفي السويداء يتواصل الفـ.ـلتان الأمـ.ـني بحـ.ـوادث خـ.ـطف متكررة تجاه المدنيين وحتى في ساعات النهار، تتمثل بسـ.ـرقة سيارات واختـ.ـطاف مواطنين في ظل غياب أمـ.ـني كامل لميـ.ـليشيا أسد التي تتـ.ـهم بالوقوف وراء تلك الحـ.ـوادث ودعمها،

ما دفع الرئـ.ـاسة الروحية لطائـ.ـفة المـ.ـوحدين الدر.وز أبناء السويداء للدعوة إلى عدم الانجـ.ـرار وراء ما أسمته “الأجواء المتـ.ـوترة التي بدأت تظهر فيها ملامح الفـ.ـتنة وإراقة الد.ماء دون ثمن”.

وأكد بيان الطـ.ـائفة أن “تحـ.ـريك الفصـ.ـائل الاجتماعية المـ.ـسلحة من قبل داعميها لأخذ دور الـ.ـدولة وسلـ.ـطة القـ.ـانون، هي فتـ.ـنة تورث الحـ.ـقد والد.م والعـ.ـبث بالنسيج الاجتماعي،

وخاصة عندما يتحول الأمر الى الاقتـ.ـتال والتـ.ـناحر بين العائلات الكريمة فالجميع أهل وإخوة، وهذا الد.مار هو ما يريده المخططون لتقويض أركـ.ـان مجتمعنا الكريم المتماسك عبر القرون من الداخل، ونحن نحـ.ـذر منه ونخـ.ـشاه”.

هذا وأعلنت منظـ.ـمة أطباء بلا حدود تعليق عملها في مخيم الهول بريف الحسكة والخاضـ.ـع لسيـ.ـطرة ميليـ.ـشيا قـ.ـسد بسـ.ـبب مقـ.ـتل أحد موظفيها وإصـ.ـابة ثلاثة آخرين، في ظل فلـ.ـتان أمـ.ـني وجـ.ـر.ائم متكررة يشـ.ـهدها المخيم منذ أسابيع.

وفي الوقت ذاته، غادرت دفـ.ـعة من النـ.ـازحين وتضم 264 شخصا من أبناء دير الزور، مخيم الهول إلى بلداتهم وقراهم، وهي الدفعة الثالث عشرة التي تخرج من المخيم منذ العام الماضي.

في حين أصـ.ـدرت ميليـ.ـشيا قـ.ـسد قراراً يقضي بمنـ.ـع صيد الأسماك والإتجـ.ـار بها وتسويقها في مناطق سيـ.ـطرتها شمال شرق سوريا، اعتبارا من 5 من الشهر الحالي وحتى أيار المقبل، في مسعى لزيادة الثـ.ـروة الحيوانية في المنطقة، وفق ما تدعي.

فيما تواصلت الدعـ.ـوات لإضـ.ـراب عام في محافظة الرقة احتـ.ـجاجا على حمـ.ـلات التجـ.ـنيد التي تنفـ.ـذها ميليـ.ـشيا قـ.ـسد تجاه المعلمين، إضافة لسـ.ـوء الوضـ.ـع التعليمي في المنطقة، وتمـ.ـثلت تلك الدعـ.ـوات بإغلاق بعض المدارس والحـ.ـض على توسيع رقعة الإغلاق.

تزامن ذلك مع حـ.ـملة اعتـ.ـقالات نفـ.ـذتها ميليـ.ـشيا قـ.ـسد وطالت عددا من الشبان بهدف التجـ.ـنيد الإجـ.ـباري في مدينة الحسكة،

فيما أصـ.ـيب أربعة أطفال جـ.ـراء انفـ.ـجار مدفأة بمدرسة ابتدائية في قرية سرمـ.ـساخ فوقاني بمنطقة المالكية شرق الحسكة، كما أصـ.ـيب شخصان بجـ.ـروح خطيرة جـ.ـراء حـ.ـادث سير على طريق بلدة تل براك القامشلي بريف الحسكة.

وفي درعا تواصلت الاغتـ.ـيالات المسجلة ضـ.ـد مجـ.ـهولين، وطالت أحد عنـ.ـاصر ميليـ.ـشيا أسد المدعو (أحمد يونس الصفدي) وينحدر من مدينة نوى غرب درعا، حيث تم استـ.ـهدافه من قبل مجهولين على الطريق الواصل بين مدينة نوى وبلدة الدالي،

كما استـ.ـهدف مجـ.ـهولون (أنس عدنان حسني الحاج) على طريق مؤسسة الإسمنت جنوب مدينة جاسم شمال درعا، وكان الشاب يعمل سابقا في صـ.ـفوف فصـ.ـائل المـ.ـعارضة قبل اتفاق التـ.ـسوية، ورفـ.ـض فيما بعد الانضـ.ـمام لميليـ.ـشيا أسد.

كما طالت الاغتـ.ـيالات الشاب (وليد الدوخي) من مدينة إنخل شمال درعا، حيث تم استـ.ـهدافه برصـ.ـاص مجهولين في المنطقة، وتشير المعلومات إلى أن الدوخي عمل سابقا كقـ.ـيادي لمجموعة تابعة لأحد فصـ.ـائل المعـ.ـارضة، لينضم بعد اتفاق التـ.ـسوية إلى صـ.ـفوف فـ.ـرع أمـ.ـن الدولة التابع لميلـ.ـيشيا أسد.

وإلى الشمال السوري، فقد سجلت محافظة إدلب قصـ.ـفا متبادلا بين الفصـ.ـائل وميليـ.ـشيا أسد، بسـ.ـبب استـ.ـهداف الأخيرة لمدينة سرمين شرقا، ما دفع الفصـ.ـائل لقـ.ـصف مـ.ـواقع الميليـ.ـشيا في بلدتي جوباس وكـ.ـفر بطيخ جنوب مدينة سراقب، دون معلومات عن خـ.ـسائر في صـ.ـفوف الطرفين.

من جهة أخرى، أصـ.ـيب عدد من المدنيين إثـ.ـر احتـ.ـراق عدة خيام للنـ.ـازحين في مخيم ساعد قرب بلدة دير حسان شمال إدلب، وتشير المعلومات إلى أن سـ.ـبب الحـ.ـريق ناتج عن مدفأة في إحدى الخيام.

المصدر: اورينت نيوز

شاهد أيضاً

رسائل روسية جديدة بشأن إدلب .. وما سبب نقل نظام الأسد قواته إلى البادية السورية ؟؟

متابعة : تركيا الخبر واصل نظام الأسد خلال الأيام القليلة الماضية عملية نقل عدد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *