أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / بالصور والفيديو مصر تختـ.ـنق …وفيـ.ـات بسبب نقـ.ـص الأكسجين والسلطات تنـ.ـفي والنيابة تحـ.ـقق

بالصور والفيديو مصر تختـ.ـنق …وفيـ.ـات بسبب نقـ.ـص الأكسجين والسلطات تنـ.ـفي والنيابة تحـ.ـقق

متابعة : تركيا الخبر

مصر تخـ.ـتنق، هكذا عبر بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن تصاعد أزمـ.ـة كـ.ـورونا في البلاد، خاصة مع أزمـ.ـة في أسطـ.ـوانات الأكسجين وارتفاع أسعارها، ومع تداول مشاهد لمـ.ـوت مرضـ.ـى كـ.ـورونا بسبب نقص الأكسجين في مستشفيين منفصـ.ـلين، وهو ما نفـ.ـته السلطات الصحية وقالت إن الوفـ.ـيات جاءت بسبب مضـ.ـاعفات الإصابة بالفيـ.ـروس، في حين أعلنت النيـ.ـابة العامة التحقـ.ـيق في القضية.

وفُجـ.ـع رواد مواقع التواصل بمشاهد انقطاع الأكسـ.ـجين عن المـ.ـرضى المصـ.ـابين بفيروس كورونا داخل غرف العنـ.ـاية المركـ.ـزة بمستشفى الحسـ.ـينية في محافظة الشرقية، الأمر الذي أدى لوفـ.ـاة مرضـ.ـى وحالة من الفـ.ـزع بين الممرضـ.ـين والأهالي.

وأظهر المقطع محاولات إنعـ.ـاش المـ.ـرضى الموجودين في العنـ.ـاية المركزة، وسط حالة من الخـ.ـوف والارتبـ.ـاك التي سيطـ.ـرت على الأطـ.ـقم الطبية، وتكرار إعلان وفيـ.ـات المـ.ـرضى.

ونقلت وسائل إعلام محلية شهادات للأهالي قالوا فيها إن موظـ.ـفي المستشفى رفـ.ـضوا نقل المـ.ـرضى ووضعهم على أنابيب الأكسجين الاحتياطية مما أدى لتـ.ـدهور حالـ.ـتهم الصحية.

في المقابل، قال أطباء مسـ.ـتشفى الحسينية في فيديو متداول على الصفحات المحلية إن حصـ.ـيلة الوفـ.ـاة بلغت اثنتـ.ـين بسبب حالات صحية متـ.ـأخرة، ولا علاقة لها بالإهمـ.ـال أو فيما حدث من انقطـ.ـاع للأكسـ.ـجين.

وقال هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، إن الحالات المتـ.ـوفاة في مستـ.ـشفى الحسـ.ـينية لم تمـ.ـت بسبب نقـ.ـص الأكسجين ولكنه “قضـ.ـاء وقدر” مشيرا إلى أنه شكّـ.ـل لجنة فنـ.ـية للوقوف على سبب حالات الوفـ.ـاة، وطلب من وسائل الإعلام توخي الحذر فيما يتم نشره.

من جانبه، أكد ممدوح غراب محافظ الشرقية أن الاكسـ.ـجين المغـ.ـذي لمرضـ.ـي كورونا بالعناية المركزة هو نفسه المغذي للحـ.ـضانات والعنـ.ـاية العامة، ووقت حدوث الوفـ.ـيات كانت سيارة الأكـ.ـسجين تغذي خـ.ـزان المستشفى، مما يعني أنه لا يوجد نقـ.ـص أو نفاد بالأكسـ.ـجين، بالإضافة إلى أنه توجد شبكة احتـ.ـياطية للاستـ.ـعانة بها حال حدوث أي مشـ.ـكلة في خزان الأكسجين، ويتم تقديم الخدمات الصحية بصورة مـ.ـرضية.

وقرر المحافظ إحالة مسـ.ـؤول شركة الأمن بمستشفى الحسينية للتحقـ.ـيق بدعوى إثارة البلـ.ـبلة لسماحه لأحد الأفراد باقـ.ـتحام عناية العـ.ـزل وتصـ.ـوير المرضى.

ورغم نفـ.ـي السلطات للوفـ.ـاة بسبب نقـ.ـص الأكسجين، أكدت مصادر قـ.ـضائية أن النيابة العامة أمرت بفتح تحقـ.ـيق حول الحـ.ـادث، وطلبت من المبـ.ـاحث عمل التحـ.ـريات اللازمة للوقوف على سبب الوفـ.ـاة، بحسب ما نقلته صحف محلية.

المثير أن ما حدث في مستشفى الحسـ.ـينية تكرر فجر أمس السبت، في مستشفى زفتى العام بمحافظة الغربية، وتداول مواطنون مشاهد لوفـ.ـيات داخل العـ.ـناية المركزة، وقالوا إنها بسبب نقـ.ـص الأكسجين.

لكن وزارة الصحة نفت خبر وفـ.ـاة 5 أشخاص بسبب نقـ.ـص الأكسجين، وقالت إن هناك حالـ.ـتي وفـ.ـاة حدثت بسبب تدهـ.ـور الحالة الصـ.ـحية من مضـ.ـاعفات الإصابة بفيـ.ـروس كـ.ـورونا.

الجدل حول سبب الوفـ.ـاة وغضـ.ـب رواد مواقع التواصل، وتداول مشاهد الهـ.ـلع، دفع النيابة العامة إلى إعلان التحقـ.ـيق بالواقعة المتـ.ـداولة، والتأكد مما إذا كانت حدثت عن عـ.ـمد أم إهمال، وبيان المتـ.ـسبب في وفـ.ـاة الحالتين.

بدوره طالب عضو نقابة الأطباء إيهاب الطاهر بمحـ.ـاكمة المسؤولين عن أزمـ.ـة الأكسجين بالمستـ.ـشفيات.

حالة الهـ.ـلع والمشاهد الصـ.ـادمة التي تابعها المصـ.ـريون خلال الساعات الماضية، دفعت نشطاء إلى الغـ.ـضب والتفاعل مع الحدث، ودشن بعضهم وسوما تصدرت قائمة الأعلى تداولا مثل (#مستشفيالحسينيه) و (#العنايهالمركزه).

وتحدث مغـ.ـردون عما وصفـ.ـوه بالإهـ.ـمال الحكومي المتراكم في التعامل مع أزمة كورونا بشـ.ـفافية، وتحدث آخرون بأن أزمة نقـ.ـص الأكسجين لم تعد تقتـ.ـصر على المستشفيات، حيث ارتفعت أسعارها بشدة وبات هناك نوع من السـ.ـوق السوداء لبيع أسطـ.ـوانات الأكسجين.

وأكثر ما تم تداوله في هذا السياق وأثار تعاطف وغـ.ـضب رواد مواقع التواصل، صورة لطبيـ.ـبة أو إحدى العاملات بالعناية المركزة تجلس على الأرض في حالة انهـ.ـيار بسبب العجـ.ـز عن إنقاذ المـ.ـرضى، وسط ارتبـ.ـاك الأطـ.ـقم الطبية وهـ.ـلع الأهالي.

وألقى البعض باللوم على إهـ.ـمال المواطنين وعدم الالتزام بالإجراءات الاحتـ.ـرازية، في حين اتـ.ـهم آخرون النظام والرئيس عبد الفتاح السيـ.ـسي بإهمـ.ـال صحة المصريين ومواصلة إنفـ.ـاق المليارات على الأسـ.ـلحة والمشـ.ـاريع العقارية.

المصدر : الجزيرة

شاهد أيضاً

القضـ.ـاء الألماني يعلق مؤقتاً قـ.ـرار وضع حـ.ـز.ب اليمين المعـ.ـارض للاجـ.ـئين تحت المر.اقبة ، فلماذا !؟

قضت محـ.ـكمة ألمانية بعدم جواز الهيئة الاتحادية لحـ.ـماية الدستور (الاستخـ.ـبارات الداخلية في ألمانيا) بتصنيف حز.ب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *