أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / (بالصور والفيديو) … في اليوم الرابع.. حصيلة الاستـ.ـهداف الإسـ.ـرائيلي لقطاع غزة .. ورد قـ.ـوي للمقـ.ـاومة .. توتـ.ـرات كبيرة في الداخل المحـ.ـتل ورفـ.ـض للتـ.ـهدئة أهم التفاصيل !

(بالصور والفيديو) … في اليوم الرابع.. حصيلة الاستـ.ـهداف الإسـ.ـرائيلي لقطاع غزة .. ورد قـ.ـوي للمقـ.ـاومة .. توتـ.ـرات كبيرة في الداخل المحـ.ـتل ورفـ.ـض للتـ.ـهدئة أهم التفاصيل !

يتواصل التصـ.ـعيد العسـ.ـكري الإسـ.ـرائيلي على قطاع غزة، لليوم الرابع على التوالي، إثـ.ـر موجة التوتر الأمـ.ـني على خلفية محاولة قـ.ـوات الاحتـ.ـلال إخلاء حي الشيخ جـ.ـراح في القدس، واقتـ.ـحام المسجد الأقصى في 10 من أيار.

وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الخميس 13 من أيار، أن حصيلة ضحـ.ـايا القصـ.ـف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، والذي دخل يومه الرابع، بلغت 82 قتـ.ـيلًا، و487 مـ.ـصابًا، وفقًا للبيانات التي نشرتها عبر “فيس بوك“.

ويأتي التصعـ.ـيد العسـ.ـكري الإسرائيلي ضـ.ـد القطاع على خلفية التوترات التي شهـ.ـدتها القدس خلال الأيام الماضية إثـ.ـر اقتـ.ـحام قـ.ـوات الاحـ.ـتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى، في 10 من أيار.

استهـ.ـدافات في غزة

وبحسب الوكالة فإن الطيران الإسرائيلي استهـ.ـدف خلال تصعـ.ـيده الجوي، أنحاء متفرقة من القطاع، ومنها مقر البنك الوطني الإسلامي في خان يونس، جـ.ـنوبي قطاع غزة، ومنطقة أبو خضرة ومحيط منطقة السرايا، كما استهـ.ـدفت مدفـ.ـعية الاحتـ.ـلال بالقـ.ـذائف والقـ.ـنابل الدخانية على طول السياج شمالي بلدة بيت حانون شمالي القطاع.

ووقعت انفـ.ـجارات عنـ.ـيفة في غزة جـ.ـراء قصـ.ـف الطيران الإسرائيلي مقار أمـ.ـنية غرب ووسط غزة، بالإضافة إلى استهـ.ـداف مقر الأمـ.ـن الوطني بالقرب من ساحة السرايا، واستهـ.ـدفت غـ.ـارات الطيران الإسرائيلي حي الشيخ رضوان في القطاع.

وتضاف هذه الهجـ.ـمات الإسرائيلية إلى تلك التي شـ.ـنتها قـ.ـوات الاحـ.ـتلال، في 11 من أيار الحالي، واستـ.ـهدفت مقر الإدارة المدنية في جباليا، شمالي القطاع، ورفح وخان يونس، جـ.ـنوبي القطاع، بالإضافة لقصـ.ـف الزوارق الحـ.ـربية الإسـ.ـرائيلية لشاطئ شمال غزة.

وخلال العـ.ـدوان ضـ.ـربت الطائرات الإسـ.ـرائيلية برج الشروق المكوّن من 14 طابقًا وتتركز فيه وسائل إعلام فلسطينية، وبرج الجوهرة السـ.ـكني، ثاني أكبر برج في غزة، حيث تقيم 80 عائلة فلسطينية أبقاها القصـ.ـف بلا مأوى، وفقًا للوكالة.

رد في إسـ.ـرائيل

وردت الفصـ.ـائل الفلسطينية بتوسيع رقعة المناطق والمدن المحتلة التي استهـ.ـدفتها بالصـ.ـواريخ، لتشمل مستوطنات كريات جات ومستوطنة بتاح تكفا وهي أول مستوطنة إسرائيلية أقامها الاحـ.ـتلال على الأراضي الفلسطينية.

واستهـ.ـدفت الصـ.ـواريخ مدينة تل أبيب المحـ.ـتلة، في 11 من أيار، لأول مرّة منذ بدء التصـ.ـعيد، بالإضافة إلى عسقلان ومستوطنتي أسدود وسيديروت.

وأعلن الناطق باسم “كتائب القسام”، أبو عبيدة، عبر “تيلجرام”، في 11 من أيار الحالي، استهـ.ـداف “كتـ.ـائب القسام” لأسدود وعسقلان بنحو 137 صـ.ـاروخًا خلال خمس دقائق، واستـ.ـهداف تل أبيب وضواحيها بنحو 130 صـ.ـاروخًا.

صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أمس الأربعاء، أكدت إصـ.ـابة 15 إسـ.ـرائيليًا، إثـ.ـر سقـ.ـوط صـ.ـواريخ المقـ.ـاومة في سديروت وعسقلان.

وقالت هيئة البث الاسرائيلي “مكان“، إن خمسة أشخاص أصيـ.ـبوا بجـ.ـروح وصفتها بالـ”طفيفة”، إثـ.ـر سقـ.ـوط صـ.ـواريخ المقـ.ـاومة على مستوطنة بتاح تكفا، كما أعلنت مقـ.ـتل ضـ.ـابط برتبة رقيب أول، وإصـ.ـابة ضـ.ـابط وجـ.ـندي بجـ.ـروح في محيط قطاع غزة.

ووفقًا لما نشرته صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، فإن 1160 صـ.ـاروخًا انطـ.ـلقت من غزة منذ بدء التصـ.ـعيد، 130 منها في الساعات الاثنتي عشرة الماضية.

وبحسب الصحيفة، فإن سبعة إسرائيليين قـ.ـتلوا، منذ بدء التصـ.ـعيد.

وأصيب نحو 60 إسرائيليًا بحالات اختـ.ـناق جراء استنشاقهم الدخان إثـ.ـر احتـ.ـراق عدد من السيارات في مدينة حيفا المحـ.ـتلة، وفقًا لـ”القناة 20″ الإسرائيلية.

وفي 11 من أيار، تحدثت “القناة 20” عن أضـ.ـرار مباشرة لحقت بمنشأة خط أنابيب “إيلات_ عسقلان” للنفط، ونشرت عبر “تويتر” مقطعًا مصورًا يظهر لحظة إنطـ.ـلاق صـ.ـواريخ المقـ.ـاومة باتجاه المستوطنات الإسرائيلية والبلدات المحـ.ـتلة.

توترات في الداخل المحـ.ـتل

التصـ.ـعيد عبر الجو بين الجانبين تبعه توـ.ـترات على الأرض في مختلف المناطق المحـ.ـتلة في الضفة الغربية والأراضي المحـ.ـتلة عام 1948، ومنها عكا والبيرة والناصرة والخليل.

وأُصـ.ـيب نحو 40 فلسطينيًا برصـ.ـاص جـ.ـنود الاحـ.ـتلال بالإضافة إلى عشرات حالات الاختـ.ـناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجـ.ـهات اندلـ.ـعت أمس في عدة محافظات في الضفة الغربية، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

ومنذ صباح أمس الأربعاء، أرسلت السلـ.ـطات لإسرائيلية تعزيـ.ـزات عسـ.ـكرية إلى مدينة اللد المحـ.ـتلة على خلفية الاشـ.ـتباكات المستمرة بين مواطنين فلسطينيين ومستوطنين إسـ.ـرائيليين.

وكانت المدينة شهـ.ـدت في 11 من أيار، إطـ.ـلاق نـ.ـار وإحـ.ـراق لعدد من سيارات المستوطنين الإسـ.ـرائيليين، وفقًا لـ”كان”.

رفـ.ـض التهدئة

وقال وزير الدفـ.ـاع الإسـ.ـرائيلي، بيني غانتس، أمس الأربعاء، إن “إسـ.ـرائيل لا تستعد لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار (…) لن نستمع إلى الوعظ الأخلاقي من أي منظمة أو مؤسسة فيما يتعلق بحقنا وواجبنا في حمـ.ـاية مواطني إسـ.ـرائيل”، وفقًا لما نشرته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل“.

وفي 11 من أيار، وبعد اجتماعه بوزير الدفـ.ـاع ومسؤولين أمـ.ـنيين آخرين، قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، استمرار الهجـ.ـمات الإسرائيلية وتصعـ.ـيدها.

وكان غانتس، وافق على استدعاء خمسة آلاف جـ.ـندي احتياط للخدمة العسـ.ـكرية تماشيًا مع التطورات الميدانية، وفقًا لما نقلته “القناة 13” الإسرائيلية.

وذكرت “كان” أن قيـ.ـادة الجبهة الشمالية أعطت تعليمات بدخول المستوطنين في عدة مدن محـ.ـتلة،ومنها عسقلان والبالغ عدد مستوطنيها نحو 130 ألف شخص، إلى الملاجئ والغرف المحصـ.ـنة، وعدم مغادرتها حتى إشعار آخر.

المصدر : عنب بلدي

شاهد أيضاً

وزيرة ألمانية تريد تعزيز آفاق بقاء اللاجئين الشباب وتمنحهم فرصًا قانونية للحياة…تصريحات اليوم السبت

وزيرة ألمانية تريد تعزيز آفاق بقاء اللاجئين الشباب وتمنحهم فرصًا قانونية للحياة تحدثت وزيرة الاندماج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *