close
أخبار سوريا

بالإجماع .. مجلس الأمن يبرم قراراً حول مصير دخول المساعـ.دات من معبر باب الهوى

اعتمد مجلس الأمـ.ـن الدولي بالإجماع قراراً يجدد آلية إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا.

وذلك عبر معبر واحد هو معبر “باب الهوى” على الحـ.ـدود السورية التركية.

لكن مدة التمديد محط تأويلين متباينين، إذ تقول الولايات المتحدة إنها لعام واحد.

فيما تؤكد روسيا أنها لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد في ضوء تقرير مرتقب لأمين عام الأمم المتحدة في نهاية العام.

وينص القرار في بنده الثاني على تجديد معبر باب الهوى لفترة أولى مدتها 6 أشهر.

بالإضافة لتمديد 6 أشهر إضافية بعد إصدار تقرير للأمين العام للأمم المتحدة.

حيث يركز تقرير الأمين العام بشكل خاص على الشفافية في العمليات.

كذلك التقدم في إيصال المساعدات عبر الخطوط الأمامية للقـ.ـتال لتلبية الاحتياجات الإنسانية.

ويجمع النص النهائي بين مشروعين متنـ.ـافسين، الأول لأيرلندا والنرويج، والآخر لروسيا.

وقال المندوب الروسي لدى مجلس الأمـ.ـن إن تجديد آلية دخول المساعدات لسوريا كان عبر قرار روسي أميركي مشترك.

ودعا القرار الأممي جميع الدول الأعضاء إلى الاستجـ.ابة بخطوات عملية لتلبية الاحتياجات الملـ.حة للشعب السوري.

وذلك في ضوء الأثر الاجتماعي الاقتصادي والإنساني العمـ.يق لوباء COVID – 19 على سوريا.

كما رحب القرار بجميع الجهود والمبادرات الرامـ.ـية إلى توسيع الأنشطة الإنسانية في سوريا.

بما في ذلك مشاريع المياه والصرف الصحي والصحة والتعليم والمأوى والإنعـ.ـاش المبكر التي تضطلع بها اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمات أخرى.

داعياً المنظمات الأخرى والوكالات الإنسانية الدولية والأطراف ذات الصلة لدعـ.ـمها.

وطلب القرار من الأمين العام إحاطة مجلس الأمـ.ـن الدولي بتقديم تقرير على أساس منتظم كل 60 يوماً على الأقل.

المصدر : هادي العبد الله

……………………………………..

ألمانيا تصـ.ـعد تجـ.ـاه روسـ.ـيا لأجـ.ـل سوريا.. والاتحاد الأوروبي: لن نوقف المسـ.ـاعدات للسوريين

حـ..ـذ.رت ألـ.ـمانيا، الخميس، روسيا من إعـ.ـاقة وصول المساعدات الإنسانية التي تقد.مها الأمم المتحـ.ـدة عبر تركيا إلى ملايين اللاجئين شمالي سوريا.

وقال وزير التنمية الألـ.ـماني غير.د مولر لصحيفة “أوغسبورغر ألغيماينيه” الألـ.ـمانية، في عددها الصـ.ـاد.ر الخميس، إنه “يتعين على الحكومة الروسية أن تضمن في مجلس الأمـ.ـن التابع للأمم المتحـ.ـدة استمرار وصول منظمات الإغاثة عبر المعبر الحـ.ـدودي الوحيد باب الهوى”.

وأضاف مولر أن “التهـ.ـديد بعرقلة فتح المعبر الواقع شمال سوريا أمام المساعدات الإنسانية، ليس مقبولا”.

وأكد الوزير الألـ.ـماني أن “الإمدادات عبر الحـ.ـدود تعد بالنسبة لهؤلاء النسـ.ــ.ـاء والرجال والأطفال ضرورية للبقاء على قيد الحيـ.ـاة”.

وأشار إلى أن “إغلاق المعبر الحـ.ـدودي سيكون كارثيا في ظل تفـ.ـشي فيـ.ـروس كـ.ـور.ونـ.ـا في سوريا، والوضع الإنساني هناك يزداد سوءًا”.

واختتم وزير التنمية الألـ.ـماني حـ.ـديثه بالقول “بدلا من إغلاق المعبر الوحيد المتبقي، نحتاج الى فتح معبرين آخرين على الأقل”.

و يعقد مجلس الأمـ.ـن الدولي، اليوم الخميس، جلسة للتصويت على مشروع قرار بشأن آلية المساعدات الإنسانية العابرة للحـ.ـدود إلى سوريا، والتي ينتهي العمل بها في 10 يوليو / تموز الجاري. وفق وكالة الأناضول التركية.

ووزعت إيرلندا والنرويج، في 26 يونيو/ حزيران الماضي، مشروع قرار في مجلس الأمـ.ـن يقترح تمديد تفويض إيصال المساعدات عبر معبر “باب الهوى”، لمدة عام واحـ.ـد.

من جهته، أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في خطاب للأمين العام للأمم المتحـ.ـدة، أنطونيو غوتيريش، إلى استخدام حق الفيتو ضـ.ـد التمديد.

وترى موسكو أن مساعدات الأمم المتحـ.ـدة عبر الحـ.ـدود تقوض سيادة نظـ.ـام الأسد، الذي تدعمه روسيا.

من جانبه، قال مفوض إدارة الأزمـ.ـات الأوروبي جانيز لينـ.ـارتشيتش إن الاتحـ.ـاد يواصل تقديم المساعدات الإنسانية لتجاوز الأزمـ.ـة القائمة في سوريا.

جاء ذلك في كلمة له خلال زيارته، الخميس، لمركز الأمم المتحـ.ـدة لتسيير المساعدات الإنسانية إلى سوريا الكائن في قـ.ـضاء ريحانلي بولاية هطاي جنوبي تركيا.

وأشاد لينـ.ـارتشيتش بعمل المركز في تقديم المساعدات الإنسانية إلى السوريين، مبينا أن الاتحـ.ـاد الأوروبي يعد من أهم المانحين للمساعدات الإنسانية في العالم.

وتابع قائلا: “هذا المركز يقوم بوظيفة إنسانية عظيمة، حيث يوصل المساعدات لملايين الأشخاص في الجانب الآخر من الحـ.ـدود”.

يذكر أن الأمم المتحـ.ـدة ترسل بشكل مستمر مساعداتها إلى ملايين الأشخاص في محافظة إدلب السورية، عبر مركزها اللوجستي في قـ.ـضاء ريحانلي بولاية هطاي التركية.

وفي سياق متصل، عقد لينـ.ـارتشيتش مؤتمرا صحفيا عقب الزيارة، أكد فيه ضرورة استمرار المساعدات الإنسانية إلى سوريا، معر.با عن اعتقا.ده بأن أعضاء مجلس الأمـ.ـن الدولي سيد.ركون أهمية هذه العمـ.ـلية.

وتطرق لينـ.ـارتشيتش خلال حـ.ـديثه للاجتماع الخاص لمجلس الأمـ.ـن الدولي للتصويت على مشروع قرار بشأن آلية إيصال المساعدات عبر الحـ.ـدود إلى سوريا.

وأضاف: “هذه العمـ.ـلية تعني حيـ.ـاة وإغاثة أكثر من 3.5 ملايين شخص يعيشون في الجانب الآخر الحـ.ـدود”.

وأوضـ.ـح أن هؤلاء الأشخاص بحـ.ـاجـ.ـة “لكل شيء” من الطعام والماء وصولا إلى الحمـ.ـاية والمأوى والمساعدات الطبية والدعم النفسي.

وتابع: “إنها عمـ.ـلية بالغة الأهمية، وعـ.ـواقـ.ـب عد.م استمرارها تعني نهاية حيـ.ـاة ملايين الأشخاص الذين يعيشون هناك”.

وأعر.ب عن اعتقا.ده بأن أعضاء مجلس الأمـ.ـن الدولي سيد.ركون أهمية هذه العمـ.ـلية، مضيفا بالقول: “اعتقد انهم سيوافقون على قرار التمديد”.

وعبّر عن شكره للسلطات التركية التي دعمت هذه العمـ.ـلية وجعلتها ممكنة، إلى جانب احتضانها ملايين السوريين على أراضيها.

وشدد لينـ.ـارتشيتش على أهمية معبر “باب الهوى” كونه آخر نقطة اتصال من أجل حيـ.ـاة السوريين في إدلب.

واليوم، يعقد مجلس الأمـ.ـن الدولي جلسة للتصويت على مشروع قرار بشأن آلية المساعدات الإنسانية العابرة للحـ.ـدود إلى سوريا، والتي ينتهي العمل بها في 10 يوليو / تموز الجاري.

ووزعت إيرلندا والنرويج، في 26 يونيو/ حزيران الماضي، مشروع قرار في مجلس الأمـ.ـن يقترح تمديد تفويض إيصال المساعدات عبر معبر “باب الهوى”، لمدة عام واحـ.ـد.

دولة أوروبية تكشف أسرارا عن مخابرات الأسد تخص اللاجئين السوريين.. ماذا تفعل أجهزته؟

كشف تقرير رسمي صادر عن وزارة الخارجية الهولندية حول “تقييم” الوضع في سوريا أن نظام الأسد يتجـ.ـسس على اللاجئين السوريين في دول اللجوء، مشيراً إلى أن الوضع في سوريا ما زال ســ.ـيئاً على كل المستويات الأمـ.ـنية والاقتصادية والسياسية ولافتاً إلى أن عودة اللاجئين بحسب تقارير الأمم المتحدة ما زالت “غير آمنة”.

وتقوم الخارجية الهولندية بشكل سنوي بإعادة تقييم الوضع في سوريا بُغية تغيير سياسة اللجوء إزاء اللاجئين السوريين بحال تحسن الوضع الأمني فيها.
وترافق التقرير الجديد مع بدء بعض الدول الأوروبية بإعادة تقييم الوضع الأمني في سوريا كالسويد والدنمارك التي باشرت قبل أشهر بسحب تصاريح الإقامة من عدد من السوريين المنحدرين من بعض المناطق السورية خصوصاً العاصمة دمشق باعتبارها أصبحت “آمـ.ـنة”.

وحول نهج الدنمارك الجديد تجاه اللاجئين السوريين، وعن إمكانية حصول ذلك في هولندا، قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الهولندية “آنا دا راويتر” في تصريح لموقع تلفزيون سوريا إنه “في الوقت الحالي لا تعتبر هولندا أنه من الآمـ.ـن العودة إلى أي منطقة في سوريا”.

وأضافت الناطقة باسم وزارة الخارجية الهولندية أنه “لا يوجد حالياً سبب لتغيير سـ.ـياسة اللجوء الهولندية” إزاء اللاجئين السوريين.

ارتفاع معدل الفقر في سوريا

تطرق تقرير الخارجية الهولندية المؤلف من 112 صفحة إلى “الانتخابات البرلمانية” التي حصلت العام الماضي في مناطقق سيطرة النظام إضافة إلى مسرحية “الانتخابات الرئـ.ـاسية” التي حصلت في شهر أيار الماضي، مشيراً إلى رفـ.ـض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة نتائجها مسبقاً وسط مقــ.ـاطعة واسعة من أطياف المعارضة لها.

كما تحدث أيضاً عن الخلاف الحاصل بين رئيس النظام بشار الأسد وابن خاله رجل الأعمال رامي مخلوف إضافة إلى عمل اللجنة الدستورية بين وفد النظام ووفد المعارضة والمجتمع المدني.

أما في الوضع الإنساني، أشار التقرير إلى أن سوء الوضع الإنساني، لافتاً إلى أن معدل الفقر ارتفع إلى نسبة ثمانين في المئة وسط نقص حاد في الحاجيات الأساسية مثل الخبر الذي ارتفع سعره أيضاً.

وتحدث التقرير عن المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في شمال غربي وشمال شرقي سوريا وأشار إلى الصـ.ـعوبات التي تواجهها مساعدات الأمم المتحدة في الوصول إلى تلك المناطق بسبب رفض روسيا والنظام.

سـ.ـوء الوضع الاقتصادي في سوريا

وتحدث تقرير الخارجية الهولندية عن سوء الوضع الاقتصادي والبطالة وارتفاع الأسعار ونقص السلع والخدمات الأساسية إضافة إلى تدهور القدرة الشرائية للأسر السورية، كما أشار إلى الفساد المستشري في سوريا لافتاً إلى أنها تحتل المركز قبل الأخير فيما يعرف بـ “مؤشر الفساد العام”.

ونقل التقرير عن مصادر أهلية في أحد أحياء العاصمة دمشق حديثه عن ظاهرة وجود أطفال وعائلات بكاملها تبحث في حاويات القمامة عن نفايات يمكن إعادة استخدامها.

ونقل التقرير أيضاً عن موقع الاقتصادي أن أكثر من 67 بالمئة من السوريين يعيشون على التحويلات المالية القادمة من ذويهم في دول اللجوء الأوروبية والعربية.

الاعتقالات العشـ.ـوائية

حول الاعتقالات العشوائية التي ينفذها نظام الأسد في المناطق التي يسيطر عليها، ذكر التقرير أن قوات النظام اعتقلت في العام الماضي 1882 شخصا بينهم 52 طفلاً بناء على تقارير منظمات حقوقية، إضافة إلى اعتقالات تنفذها هيئة تحرير الشام والمعارضة المسلحة، كما أشار التقرير إلى أن النظام وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” تفرض الخدمة الإلزامية على الشبان الذين يقطنون في المناطق الخاضعة لسيطرتهم.

مراقبة اللاجئين.. وجمع المعلومات

وتحدث التقرير عن الأجهزة الأمنية ومهامها في سوريا، وذكر أن هناك فروعا تابعة للأجهزة الأمنية تتولى مراقبة اللاجئين والناشطين والمعارضين المقيمين بالخارج مثل الفرع 236 التابع للأمن العسكري و279 التابع لجهاز المخـ.ـابرات العامة.

وذكر التقرير أنه يتم استخدام الأشخاص المرتبطين بهذه الفروع لهذا الغرض، مشيراً إلى أن كل سفارة وقنصلية يمكن اعتبارها جهاز استخبارات حيث يسأل مسؤولو السفارة السوريين عما يفعلونه في دول مثل الأردن أو في أي مكان آخر.

و”تقوم هذه الإدارات التابعة لأجهزة المخابرات والأمن بجمع المعلومات في الخارج”، وفقاً للتقرير الذي قال إنه “لا يوجد دليل على أن أجهزة المخابرات والأمن ترسل عناصرها إلى الخارج كطالبي لجوء لجمع المعلومات لكن مع ذلك يمكن للنظام تجنيد أشخاص لجمع المعلومات حول المعارضين في الخارج”.

كما تشير مصادر أخرى وفقاً للتقرير إلى أن البعثات الدبلوماسية السورية في الخارج تراقب السوريين وربما تضغط عليهم.

العمـ.ـليات العـ.ـسكرية

تحدث التقرير عن انخفاض حاد في حجم العمليات العسكرية في عام 2020 مقارنة بـ السنوات السابقة، لافتاً إلى أن جائحة كورونا إلى جانب اتفاق وقف إطلاق النار في محيط إدلب الموقع في 6 من آذار 2020 كان لهما تأثير كبير في ذلك.

أحـ.ـزاب هولندية تطالب بعودة اللاجئين

تطالب الأحزاب اليمنية الهولندية بعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم أسوة بسـ.ـياسة الدنمارك وقبل فترة سعى حـ.ـزب “JA21” اليميني المعادي للمهاجرين إلى تطبيق “النموذج الدنماركي” ويوافقه الرأي كل من حزبي الحرية ومنتدى الديمقراطية اليمينيين

بينما تخالفهم معظم الأحـ.ـزاب الهولندية الأخرى خصوصاً حزب الديمقراطيين “D66” ثاني أكبر الأحـ.ـزاب في هولندا إضافة إلى الأحـ.ـزاب اليسارية.

ورفض البرلمان الهولندي مؤخراً كل المقترحات التي طالبت بإعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم الأم.

المصدر : هيومن فويس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى