أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / الولايات المتحدة تدخـ.ـل عشـ.ـرات الآليـ.ـات والشـ.ـاحنات إلى الحسكة

الولايات المتحدة تدخـ.ـل عشـ.ـرات الآليـ.ـات والشـ.ـاحنات إلى الحسكة

متابعة : تركيا الخبر

الولايات المتحدة تدخـ.ـل عشـ.ـرات الآليـ.ـات والشـ.ـاحنات إلى الحسكة

ذكرت مـ.ـصـ.ـادر محلية في الحسكة، أن القـ.ـوات الأمريكية أدخـ.ـلت أكثـ.ـر من 40 آليّـ.ـة عسـ.ـكريّة وشـ.ـاحنة محملـ.ـة بالذخـ.ـائر والمـ.ـواد اللوجسـ.ـتيّة إلى محافظة الحسكة عبر معـ.ـبر الوليد الحـ.ـدودي مع العراق.

وتأتي هذه التعـ.ـزيزات في ظـ.ـل التـ.ـوتر الكبيـ.ـر في المحافظة بين عنـ.ـاصر قسد من جـ.ـهة والنـ.ـظام السوري من جهة أخرى، وتطـ.ـور إلى اشتـ.ـباكات في الأيام الماضية، وتسـ.ـبـ.ـب بسـ.ـقـ.ـوط قـ.ـتلـ.ـى.

اقرأ أيضا… النـ.ـظام يتحدث عن عـ.ـودة قرابة 5 ملاييـ.ـن مهـ.ـجر داخـ.ـلي إلى منازلهم

ادعـ.ـى النظام وعلى لسان معاون وزير الإدارة المحلية علي خريطة، أنه تمت إعادة 4.9 مليون مهـ.ـجر داخلي إلى منازلهم، وذلك بفضل الخدمات التي قدمتها الدولة للمناطق المـ.ـدمرـ.ـة وإعادة تأهـ.ـيلها.

وزعـ.ـم أنه تم تأهـ.ـيل 5503 من المنازل المتـ.ـضررة ودعم المزارعين والمربين في مختلف المحافظات من خلال توزيع بذار القمح والشعير وأعلاف رؤوس أغنام وأبقار ودجاج بياض.

إضافة إلى أنه تم تأهـ.ـيل 14 مشفى و48 مستوصفاً و24 مخبزاً و868 مدرسة وغيرها من الأمور الخدمية، مشيراً إلى أن عدد المشاريع المنفذة من المجتمع الأهلي بالتعاون مع المنظمات الدولية 148 مشروعاً.

واعتبر خريطة أن الدولة قدمت العديد من التسـ.ـهيلات لعودة اللاجئيـ.ـن السوريين منها منـ.ـح العائدين المتخـ.ـلفين عن خدمة العلم والخـ.ـدمة الاحتيـ.ـاطية مـ.ـهلة ستة أشهر لتسوية أوضـ.ـاعهم.

وترك حرية الخيار بالدخول أو العودة للمواطنين القادمين إلى القطر ويوجد بحقـ.ـهم بلاـ.ـغات لأي جهة كانت وتسجيل حركـ.ـتي قدوم ومغادرة لهم ليتمكنوا من دخول البلد المجاور من دون أي عـ.ـائق.

وبيّن أن من التسهيلات أيضاً، تسهيل دخول الأطفال المولودين خارج القطر برفقة ذويهم “الأب والأم” بموجب شهادة ميلاد مصدقة من البلد المقيمين فيه.

كما أنه يسمح للسوريين الذين انتـ.ـهت صلاحـ.ـية جواز السفر الخاـ.ـص بهم، بالدخول بعد التدقيق إضافة إلى استصدار وثائق شخصية “إخراج قيد مدني وبيان عائلي” من المركز الحدودي لفاقدي وثائق سفرهم.

اقرأ أيضا… واشنطن تعلن موقفها من عـ.ـودة اللاجـ.ـئين السوريين إلى سوريا

نظم مكتب العلاقات الخارجية في هيئة التفـ.ـاوض السورية، أمس الجمعة، فعالية دولية في جنيف، حول اللاجئيـ.ـن السوريين.

وشارك في الفعالية المندوبون الدائمون لكل من ألمانيا والولايات المتحدة وكندا وبريطانيا والاتحاد الاوروبي، لدى الأمم المتحدة.

وشدد مندوبو الدول على الـ.ـتزام بلادهم بمسـ.ـاعدة اللاجئين، ودعم الانتقـ.ـال السياسي في سوريا، وذلك وفقـ.ـاً لقـ.ـرارات الامم المتحدة.

إضافة لربط عمـ.ـلية إعـ.ـادة الإعمار، وعودة اللاجئين، بتحقـ.ـيق تقدم ملموس وحقيقي، في تطبيق خريطة طريق كما هو منصوص عليها في القرار2254.

ودعا رئيس هيئة التفاوض “أنس العبدة”، إلى وضع حد لمـ.ـعـ.ـاناة وآلـ.ـام المهـ.ـجرين، وذلك بالوصول لحل سياسي عادل من خلال تطبيق القرار 2254، وتشكيل هيئة حكم انتقالي، وتوفير بيئة آمـ.ـنة ومحـ.ـايدة للحديث عن عـ.ـودة اللاجـ.ـئين.

وأكد “مارك كاساير” القائم بأعمال بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في جنيف، على أن أي عـ.ـودة للاجئـ.ـين يجب أن تكون طـ.ـوعية وعلى دراية جيدة، ويجب أن تتم بأمان وكرامة إلى مكانهم الأصلي أو الذي يختارونه.

وأشار “كاساير” إلى أن الأمم المتحدة، كانت واضحة، في أن الظروف المواتية للعودة، لم يتم تلبيتها حاليا في سوريا, بل إنها في الواقع بعيدة المنال.

وأشار إلى أن ” الحل الدائم للصــ.راع السوري، الذي يساعد على تمهيد الطريق لعودة مستدامة للاجئين، ممكن فقط من خلال العملية السياسية، المحددة في قرار مجلس الأمن الدولي رقم2254″.

وأكد أن بلاده تعارض أي جهود، للضـ.ـغط على اللاجئـ.ـين السوريين للعودة إلى ديارهم، قبل إيفاء هذه الشـ.ـروط.

شاهد أيضاً

ألمانيا : بـ.ـسـ.ـيف سـ.ـامـ.ـوراي رجل يقـ.ـتل عشـ.ـيقـ.ـته والمحـ.ـكمة تصـ.ـدر حـ.ـكمها …شاهد التفاصيل

الحـ.ـكم على رجل بالسجـ.ـن بعد قـ.ـتل عشـ.ـيقـ.ـته بـ.ـسـ.ـيف سـ.ـامـ.ـوراي حكـ.ـمت محـ.ـكمة ألمانية بالسجـ.ـن لمدة ست …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *