أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / الولايات المتحدة تجدد موقفها الواضح من بشار الأسد وتؤكد على أمر هام !

الولايات المتحدة تجدد موقفها الواضح من بشار الأسد وتؤكد على أمر هام !

حمل المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، رأس النظام السوري، بشار الأسد، المسؤولية عن معـ.اناة الشعب السوري.

وجدد التأكيد على مواصلة بلاده الإسهام بدعم تسوية سياسية وصولاً لحل في سوريا، بالتشاور مع الحلفاء والمبعوث الأممي.

وقال برايس ورصدت الوسيلة: “نعتقد أن التسوية السياسية يجب أن تعالج العوامل المتسببة بتغذية العـ.نف، التي تؤدي لعدم الاستقرار بسوريا”.

وأكد براس سعي بلاده لاستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات المتاحة، للضغط من أجل حل مستدام ينهي معـ.اناة السوريين.

وأضاف أن بلاده مستمرة بدعم أدوار الأمم المتحدة، بما يتماشى مع قراراتها ذات الصلة، بما في ذلك قرار مجلس الأمن 2254.

وتابع المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة تسعى لاستعادة القيادة بملف المساعدات الإنسانية.

وأشار إلى معـ.اناة الشعب السوري لفترة طويلة جدًا، تحت حكم بشار الأسد الوحشي, وفق وصفه.

وشدد على ضرورة أن تفعل بلاده المزيد لمساعدة السوريين المستـ.ضعفين، والنازحين داخل سوريا واللاجئين الذين اضطروا إلى الفرار من ديارهم.

ورأى برايس أن الأسد لم يفعل أي شيء ليعيد شرعيته، معتبراً أنه المسؤول عن معـ.اناة الشعب السوري، والذي أفقده الشرعية.

كما حسم برايس موقف الولايات المتحدة من النظام مؤكداً أن بلاده لن تطبع العلاقات مع النظام في أي وقت “ولا شك بذلك أبدًا”.

المصدر : الوسيلة

……………………………………

تصريحات هامة لرياض حجاب حول قيادة سياسية تحظى بقبول شعبي ودعم دولي!

متابعة : تركيا الخبر

تصريحات هامة لرياض حجاب حول قيادة سياسية تحظى بقبول شعبي ودعم دولي!

كشفت مصادر خاصة عن اجتماع بين رئيس هيئة المفاوضات السورية المستقيل د. رياض حجاب و عالم الرياضيات ورئيس المجلس الثوري لأحرار سورية د. جمال أبو الورد.

وقالت مصادر تفاصيل برس ورصدت الوسيلة إن حجاب وأبو الورد ناقشا عبر منصة زوم آخر تطورات الوضع في سوريا.

وأضافت المصادر أنّ الاجتماع ضمّ عدداً من الضباط المنشقين برتب عالية المستوى، بالإضافة إلى شخصيات سياسية.

وأوضحت أن الاجتماع تناول آخر التطورات السياسية السورية، وما يلزم لتوحيد الصفوف في العمل الثوري، والتنسيق والتعاون المشترك.

وبينت المصادر أن حجاب وأبو الورد بحثا إيجاد السبل الكفيلة بالوصول إلى قيادة سياسية موحدة تحظى بقبول شعبي و دعم دولي.

وبحسب ذات المصادر, فقد شدد الطرفان على التمسك بثوابت الثورة السورية و تطلعات السوريين إلى الحرية والخلاص.

ويأتي هذا الاجتماع بين حجاب وأبو الورد بالتزامن مع تحضيرات نظام الأسد

للانتخابات الرئاسية القادمة بين نيسان و حزيران المقبلين.

اقرأ ايضا : وزير خارجية النظام يدلي بقرار يزعم فيه أوضاعاً معيشية جيدة للاجئين السوريين العائدين

وكان أبو الورد قد أكد عزمه الترشح لرئاسة سوريا في حال جرت الانتخابات بنزاهة و تحت إشراف الأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

المصدر : مرايا

……………………………………

اجتماع ثلاثي بين وزراء خارجية روسيا وتركيا وقطر بشأن سوريا ورياض حجاب يعود إلى الواجهة مجدداً

تشهد العاصمة القطرية “الدوحة” حراكاً دبلوماسياً مكثفاً بشأن عدة ملفات، يأتي في مقدمتها الملف السوري، وذلك بالتزامن مع زيارة يجريها كل من وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” ووزير خارجية تركيا “مولود تشاويش أوغلو” إلى قطر.

وأشارت مصادر دبلوماسية أن مباحثات موسعة بشأن الأوضاع في سوريا ستجري بين وزراء خارجية روسيا وتركيا وقطر.

وكانت وكالة “الأناضول” التركية قد أكدت عقد وزير الخارجية التركي “أوغلو”، لقاءً مع نظيره الروسي “لافروف”، مساء الأمس في العاصمة القطرية الدوحة.

وأشارت الوكالة أن الجانبين، ناقشا خلال اللقاء أبرز المستجدات والتطورات التي شهدها الملف السوري في الآونة الأخيرة.

ونوهت أن اللقاء بين الوزيرين استمر لنحو 30 دقيقة، مشيرة أن اللقاء تناول التحضيرات للاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية تركيا وقطر وروسيا المقرر أن يعقد في وقت لاحق اليوم الخميس 11 مارس/ آذار في الدوحة.

من جهته، أكد وزير الخارجية التركي، يوم أمس في تغريدة عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أنه سيعقد اجتماعاً مع نظيره الروسي والقطري في العاصمة القطرية لمناقشة عدة ملفات، على رأسها الملف السوري.

وباستثتاء تغريدة الوزير التركي لم تصدر أي تصريحات رسمية من قبل روسيا أو قطر حول الاجتماع الثلاثي الذي سيعقد مساء اليوم في الدوحة.

وبحسب مصادر دبلوماسية مطلعة، فإن “أوغلو” وصل إلى قطر يوم أمس برفقة نائبه “سادات أونال”، المعني الرئيسي بالملف السوري وملفات الشرق الأوسط.

وأشارت المصادر أن وجود “أونال” يؤكد أن المحادثات ستركز بشكل خاص على الأوضاع في سوريا، حيث لا يمكن اعتبار الاجتماع الثلاثي اجتماعاً عابراً، متوقعين أن ينتج عنه تفاهمات جديدة أو توافق معين بخصوص المرحلة المقبلة بما يتعلق بالملف السوري.

ولفتت المصادر أن الاجتماع الثلاثي هو الأول من نوعه بين البلدان الثلاثة، وربما يكون تأسيساً لمرحلة من اللقاءات المتكررة بينهم في المستقبل القريب.

وفي شأن ذي صلة، عاد رئيس الوزراء السوري الأسبق المنـشـ.ـق عن نظام الأسد “رياض حجاب” إلى الواجهة مجدداً عبر سلسلة من اللقاءات عقدها خلال الساعات الماضية.

وفي هذا السياق التقى “حجاب”، اليوم الخميس، مع وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” على هامش زيارة الأخير إلى العاصمة القطرية “الدوحة”.

وأشار الوزير التركي في تغريدة نشرها عبر حسابه في “تويتر” إلى أنه بحث مع “حجاب” خلال لقائهما تطورات الأوضاع في سوريا والمنطقة.

وجاء هذا الحراك الدبلوماسي المكثف وسط أنباء تحدثت عن إمكانية تخلي روسيا عن رأس النظام “بشار الأسد” في الفترة المقبلة، لكن موسكو وبحسب العديد من التصريحات الصادرة عن دبلوماسيين مقربين من القيادة الروسية تريد بديلاً عن “الأسد” يضمن مصالحها في سوريا.

في حين أشارت عدة صحف إسرائيلية قبل أيام إلى إمكانية حدوث توافق بين القيادة الروسية والإدارة الأمريكية الجديدة، لافتة أن هذا التوافق في حال حصوله سيغير المعادلة في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام.

ولا يستبعد العديد من المحللين أن يكون “رياض حجاب” الشخص المتوافق عليه بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية لقيادة سوريا في المرحلة المقبلة، وذلك نظراً لما يتمتع به “حجاب” من خبرة سياسية كونه كان يشغل منصب رئيس الوزراء في سوريا قبل انشقـ.ـاقه عن النظام عام 2012.

اقرأ أيضاً: السعودية تتخذ موقفاً جديداً بشأن عملية إعادة تأهيل بشار الأسد وعودة نظامه إلى الجامعة العربية!

وكان “حجاب” قد عقد قبل عدة أيام اجتماعاً مع عالم الرياضيات ورئيس المجلس الثوري لأحرار سورية الدكتور “جمال أبو الورد” الذي أعلن في وقت سابق أنه من الممكن أن يترشح لانتخابات الرئاسة في حال أجريت تحت إشراف أممي ودولي.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن الاجتماع بين “حجاب” و”أبو الورد” قد عُقد بحضور عدد من الضـ.ـباط المنشـ.ـقين برتب عالية المستوى، بالإضافة إلى شخصيات سياسية.

ونوهت المصادر أن الاجتماع تناول آخر المستجدات على الصعيد السياسي في سوريا، وآلية تكثيف الجهود من أجل التنسيق بين القوى الثورية.

وأوضحت المصادر أن “حجاب” و”أبو الورد” ناقشا أهمية إيجاد السبل الكفيلة بالوصول إلى قيادة سياسية موحدة في سوريا، مع التأكيد على أن تلك القيادة يجب أن تحظى أولاً بالقبول الشعبي والدعم الدولي.

كما أكد الجانبان على أهمية التمسك بثوابت ثورة الشعب السوري، وتطلعات السوريين نحو مستقبل أفضل لسوريا خلال المرحلة المقبلة.

والجدير بالذكر أن اللقاء بين “حجاب” و”أبو الورد” قد تزامن مع حراك دبلوماسي مكثف في العاصمة القطرية “الدوحة” بشأن الملف السوري.

المصدر : طيف بوست

………………………………………….

لإنعاش اقتصاده ووقف انهـ.ـيار الليرة نظـ.ـام الأسـ.ـد يقوم بهذا الإجراء الكـ.ـارثي !.

متابعة : تركيا الخبر

تشـ.ـهد الليرة السورية انهـ.ـيارًا غير مسبوق هذا الأمر دفع بنظـ.ـام الأسـ.ـد إلى اتخاذ عدة إجـ.ـراءات لوقف هذا الانهـ.ـيار المتسارع أو حتى تبطئته ولو على حساب التجار في مناطق سيطـ.ـرته.

ونشر موقع قناة “الحرة” الأمريكي ،اليوم الأربعاء، تقريرا مطولا سلط فيه الضوء على الحلول التي يتبعها نظـ.ـام الأسـ.ـد في مناطق سيطـ.ـرته لإيقاف انهيـ.ـار الليرة.

وقال الموقع نقلا عن مصادر محلية من حمص ودمشق وحلب، إن السلـ.ـطات الأمـ.ـنية التابعة لنـ.ـظام الأسـ.ـد اتجهت، ومنذ خمسة أيام لعمـ.ـليات أمـ.ـنية تسـ.ـتهدف شركات الصرافة والحوالات، وفي ذات الوقت أقدمت على اعتـ.ـقال عدد من مسـ.ـؤولي هذه الشركات وصـ.ـادرت معظم المبالغ المالية الموجودة لديهم.

وأضاف أن نظـ.ـام الأسـ.ـد شـ.ـن حمـ.ـلة أمـ.ـنية في الأيام الماضية بمدينة حمص استهـ.ـدفت مكاتب 6 شركات صرافة وحوالات، بينها شركة فرعون وشامنا والحافظ، لافتا إلى أنه تم مصـ.ـادرة المبالغ المالية الموجودة فيها لكن لم تغلق بشكل كامل حتى الآن.

وذكر الموقع أن أهالي مدينة حمص باتوا متخـ.ـوفين من التردد على مكاتب الحوالات خشـ.ـية اعتـ.ـقالهم مشيرا إلى أن نظـ.ـام الأسـ.ـد يحاول من خلال هذه السـ.ـياسة الأمـ.ـنية حصر الحوالات المالية القادمة من الخارج بيده، ومـ.ـنع تحويلها عبر السوق السوداء، وذلك منعا لخـ.ـسارته كتلة مادية كبيرة.

وأشار الموقع إلى أن صحيفة “الوطن” المقربة من النـ.ـظام كشفت في شهر مايو 2017، أن قيمة الحوالات من خارج سوريا قد تصل إلى خمسة ملايين دولار يوميا.

ونقل الموقع عن محمد السيد وهو تاجر سوري متواجد في اسطنبول وينشـ.ـط في عمـ.ـلية تحويل الأموال إلى سوريا قوله إن سيـ.ـاسة النظـ.ـام السوري الأمـ.ـنية لضبط سعر الليرة السورية تعتبر محاولة فاشـ.ـلة وذلك لأن وعمـ.ـليات التحويل التي تتم بشكل يومي لا تنحصر في الشركات المعروفة التي استهـ.ـدفها.

يذكر أن مناطق سيـ.ـطرة نظـ.ـام الأسـ.ـد تشهـ.ـد ترد في الأوضـ.ـاع المعيشية والخدمية بالتزامن مع انهـ.ـيار الليرة السورية وارتفاع أسعار كافة السلع بشكل جـ.ـنوني، هذا الأمر ولد حالة من الغضـ.ـب والاحتـ.ـقان في صفوف الأهالي هناك.

المصدر :الدرر الشامية

……………………………………

شاهد أيضاً

رسائل روسية جديدة بشأن إدلب .. وما سبب نقل نظام الأسد قواته إلى البادية السورية ؟؟

متابعة : تركيا الخبر واصل نظام الأسد خلال الأيام القليلة الماضية عملية نقل عدد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *