أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / المانيا :اهم نتائج اجتماع ميركل مع رؤساء حكـ.ـومات الولايات بعد مشاورات دامت ساعات

المانيا :اهم نتائج اجتماع ميركل مع رؤساء حكـ.ـومات الولايات بعد مشاورات دامت ساعات

أعلنت المستشارة أنغيلا ميركل في ساعة مبكرة من صباح يوم الخميس أنه تم الاتفاق مع رؤساء حـ.ـكومات الولايات الألمانية على تمديد الإغلاق المفروض بسـ.ـبب جائحة كورونا حتى 28 مارس/ آذار الجاري.

في الوقت نفسه، قدمت ميركل، بعد مشاورات افتراضية مع رؤساء الحـ.ـكومات استغرقت أكثر من عشر ساعات طويلة بسـ.ـبب الخـ.ـلافات عدة خيارات للتخفيف من القـ.ـيود،

أو ما أطـ.ـلق عليها باستراتيجية إعادة الفتح خطوة خطوة، مع التوقف الطـ.ـارئ في حالة ارتـ.ـفاع الإصـ.ـابات مرة أخرى، كما أنها أعلنت الاتفاق على خيارات لفتح الأنشطة المغلقة بناء على معدلات الإصـ.ـابة.

وحسب الاتفاق سيتم تخفيف قـ.ـيود الاتصال قليلا بدءا من يوم الاثنين، كما سيتم السماح لكل أسرة بالتجمع مع أخرى بحد أقصى خمسة أشخاص بالإضافة إلى الأطفال دون سن 14 عاما.

وإذا انخفضت معدلات الإصـ.ـابة، فسيتم تخفيف قيود التباعد بشكل أكبر. وستتمكن متاجر بيع الكتب ومحلات الزهور من إعادة فتح أبوابها في جميع أنحاء البلاد مع الحفاظ على شروط الالتزام بأعمال التطـ.ـهير. وهناك بعض من تلك المتاجر مفتوح بالفعل في بعض الولايات.

وكانت المشاورات الافتراضية قد قُطعت بعد أكثر من ست ساعات على بدايتها. وأفادت معلومات وردت إلى وكالة الأنباء الألمانية أن قطـ.ـع المفاوضات جاء بعد ” تعثر” النقاش حول قيمة معدل الإصـ.ـابات لكل مئة ألف نسمة اللازم لإجراء مزيد من التخفيف لقيـ.ـود كورونا.

وتردد أن ميركل بعثت قبل قطع الجلسة للاستراحة بإشارة مفادها بأنها مستعدة للسماح بتخفيف القـ.ـيود لقطاع التجارة مع وصول المعدل إلى 50 حالة، وذلك بعد أن كانت ميركل تعلن حتى وقت سابق أنها تشترط وصول المعدل إلى 35 حالة للبدء في تخفيف القـ.ـيود.

وكانت المستشارة ميركل قد أكدت الأهمية الخاصة للمشاورات الافتراضية مع رؤساء حكـ.ـومات الولايات بشأن إجراءات كورونا.

وفي مستهل المشاورات نسب إليها قولها: “إنه يوم مهم، يمكننا أن نسير في عمـ.ـلية تحول نحو مرحلة جديدة”.” وذلك حسبما علمت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) من مصادر مشاركة في المشاورات.

وكان رؤساء حكـ.ـومات الولايات أجروا مشاورات منفصلة مع بعضهم البعض، وذلك قبل عقد الجلسة الكبيرة مع ميركل.

وأجرى المجتمعون مشاورات حول كيفية سير جهود احتواء الجائـ.ـحة بعد الإغلاق المقرر نهايته في السابع من آذار/مارس الجاري، كما بحثوا الفرص المستقبلية لإجـ.ـراءات الفتح. وتتوقف هذه الإجـ.ـراءات بشكل خاص على إمكانيات الاستفادة بانتظام من اختبارات كورونا السريعة والذاتية.

في غضون ذلك أعلن معهد روبرت كوخ الألماني عن زيادة نسبة الإصـ.ـابات بالسلالة الإنجليزية لفيروس كورونا في حالات الإصـ.ـابة الجديدة.

وذكر تقرير للمعهد أن نسبة الإصـ.ـابات بهذه السلالة المعروفة باسم (بي7.1.1.) في عينة ضمت نحو 25 ألف حالة إيجابية وصلت إلى نحو 46%.

وكانت نسبة الإصـ.ـابة بهذه السلالة في العينة التي أخذها المعهد قبل نحو شهر بلغت 6%، وبعد ذلك بأسبوعين وصلت إلى 22%، وكان المعهد قد أعلن عن تقديرات أمس الثلاثاء أشارت إلى أن نسبة الإصـ.ـابات بهذه السلالة ستصل إلى قرابة 50%.

ورأى المعهد أن السلالات الأخرى مثل السلالة الجنوب افريقية والسلالة البرازيلية لا تزال ثانية في ألمانيا حتى الان.

وقال كريستيان دورستن خبير الفيروسات أمس: “ليس لدينا سـ.ـبب حقيقي للتخـ.ـوف من زيادة انتشار السلالة الجنوب افريقية بنفس قوة السلالة الإنجليزية بين مجموعة سكانية غير محصنة”. (DPA – DW)

المصدر : عكس السير

…………………………………………………………

حـ.ـز.ب اليمين المعـ.ـارض للاجئين تحت المر.اقبة الإستخـ.ـباراتية ، فما السبب !؟

وضعت الاستخـ.ـبارات الداخـ.ـلية الألمانية حـ.ـز.ب “البديل من أجل ألمانيا” اليميني المتـ.ـطرف على لائحة “الحالات المشـ.ـبوهة”، مما يعني أنه أصبح تحت مـ.ـراقبة الشـ.ـرطة وأصبح بالإمكان مـ.ـراقبة اتصالاته أو حتى إدخـ.ـال مخـ.ـبرين إلى صـ.ـفوفه. 

ويشكل وضـ.ـع أي حـ.ـز.ب تحت المـ.ـراقبة عـ.ـارا في ألمانيا لأنه مخصص مبدئيا للمجـ.ـموعات المتـ.ـطرفة.

يذكر أن هذا الحـ.ـز.ب الذي بنى نجاحه على موقفه المعـ.ـارض لسـ.ـياسة الهجرة التي تنتهجها المستـ.ـشارة، ممـ.ـزق حاليا بسـ.ـبب الخـ.ـلافات الداخلية، وفقد الز.خم في استطلاعات الرأي

قامت الاستـ.ـخبارات الداخلية الألمانية بوضـ.ـع حـ.ـز.ب “البديل من أجل ألمانيا” اليميني المتـ.ـطرف تحت مراقـ.ـبة الشـ.ـرطة،

معتبرة أنه ضاعف انتـ.ـهاكاته للنـ.ـظام الديمقراطي، حسبما ذكرت مصادر برلمانية لوكالة الأنباء الفرنسية الأربعاء

ولفتت المصادر إلى أن مكتب حمـ.ـاية الدستور أدرج الحـ.ـز.ب على لائحة “الحالات المشـ.ـبوهة” ما يسمح له بمـ.ـراقبة اتصالاته أو حتى إدخـ.ـال مخـ.ـبرين إلى صـ.ـفوفه، مؤكدة بذلك معلومات نشرتها صحف

لكنها أوضحت أن المـ.ـراقبة المحتملة للحـ.ـز.ب لا تشمل نوابه ومرشحيه للانتـ.ـخابات المقبلة

ويثـ.ـير هذا القـ.ـرار الذي اتخذ في نهاية الأسبوع الماضي حسب النسخة الإلكترونية من مجلة “دير شبيغل” حسـ.ـاسية كبيرة قبل سبعة أشهر من الانتـ.ـخابات التشـ.ـريعية التي ستجرى في 26 سبتمبر

ويشكل وضع أي حـ.ـز.ب تحت المـ.ـراقبة عـ.ـارا في ألمانيا لأنه مخـ.ـصص مبدئيا للمجـ.ـموعات المتـ.ـطرفة

يذكر أن “حـ.ـز.ب البديل من أجل ألمانيا” أنشئ في العام 2013 ونشـ.ـط مع دخـ.ـوله إلى مجلس النواب في 2017، وهو يمثل أول قـ.ـوة معـ.ـارضة للمحافظين بقـ.ـيادة أنغيلا ميركل والاشتراكيين الديمقراطيين

والحـ.ـز.ب الذي بنى نجاحه على موقفه المعـ.ـارض لسـ.ـياسة الهجـ.ـرة التي تنتهجها المستشارة، ممـ.ـزق حاليا بسـ.ـبب الخـ.ـلافات الداخلية وقد فـ.ـقد الـ.ـز.خم في استطلاعات الرأي

المصدر : بوابة أخبار اليوم

…………………………………………………………

المرشحين الألمان بعد “ميركل” وموقفهم تجاه نـ.ـظام الأسـ.ـد

سلطت تقارير صحفية ألمانية، الضوء على ملامح استراتيجية المرشحين لخلافة المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل”، بشأن نظـ.ـام الأسـ.ـد وروسيا.

وأشار موقع ” دوتش فيله” الألماني، إلى مرشح الحزب الديمقراطي المـ.ـسيحي، آرمين لاشيت، يدعم سـ.ـياسات بشار الأسد في سوريا.

مواقف “آرمين لاشيت” من النظـ.ـام

في أيلول 2014، صرح “لاشيت”: ” نعتبر سوريا تحت حـ.ـكم الأسد دولة استبـ.ـدادية، لكنها سمحت بالتنوع الدينـ.ي لدرجة أن المـ.ـسيحيين والشـ.ـيعة والعـ.لويين واليـ.هود لديهم متنفس هناك.

وتابع: “لو أطـ.يح لبشار الأسد، كما كانت تنوي بعض الدول الغربية في بعض الأحيان، لكان تنـ.ـظيم داعـ.ـش في دمشق اليوم، ليس بعيدًا عن الحدود مع إسرائيل”.

في نيسان 2018، شارك في حسابه على “تويتر” رواية النـ.ـظام التي تحمل “داعـ.ـش” مسؤولية الهجــ.وم بالأسلــ.حة الكيــ.ميائية على الغوطة الشرقية والتي كانت تحت سيـ.ـطرة المعـ.ـارضة.

خلال أيلول 2018، صرح حول الضــ.ربات الروسية لمناطق المـ.ـعارضة بأنها: “الحل الوحيد في سوريا” معرباً عن استغرابه من اعتبار الانتشار الروسي مقلقاً، بينما يعتبر العالم الضــ.ربات الجوية الغربية على سوريا غير مفيدة”.

وتسـ.ـببت تصريحات “لاشيت” الداعمة لنـ.ـظام الأسد في انتقادات واسعة في ألمانيا، وحتى داخل دوائر الاتحاد المـ.ـسيحي.

لكن لاشيت قال لاحقا، إنه قصد بتصريحاته أن سوريا كانت في وضع يمكن لتنـ.ظيم”داعـ.ش” من خلاله السيطرة على سوريا كلها، لكن هذا لاينفي أن الأـ.ـسد مجـ.رم حـ.رب”.

السياسة تجاه روسيا

أماا بالنسبة للسياسة تجاه روسيا، يعـ.ـارض كل من آرمين لاشيت”؛ وماركوس زودر، مطالبة الولايات المتحدة الأميركية بوقف بناء خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 من روسيا إلى ألمانيا.

ويرى لاشيت، أنه لابد من الفصل بين دعم المعـ.ـارضة الروسية، وصفقات الغاز.

ووقف بوجه انتقاد روسيا لاحتـ.ـلالها شبه جزيرة القرم، رافضا الحملة في أوربا ضد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

.من جانبه، فإن المرشح ماركوس زودر، يواصل تقليد وزراء حكومة بافاريا السابقين، باستمرار التواصل التجاري مع روسيا، بصرف النظر عن الخـ.ـلافات السـ.ـياسية.

ومن المتوقع أن تجري الانتخابات الألمانية في شهر أيلول المقبل.

المصدر: مدونة هادي العبدلله

شاهد أيضاً

ألمانيا : ميركل تنتـ.ـصر على الولايات بتحالفها مع الحز.ب الاشتراكي الديمقراطي…

ميركل تنتـ.ـصر على الولايات بتحالفها مع الحز.ب الاشتراكي الديمقراطي. باتت الحكومة الالمانية بين قوسين او …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *