أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الكونغرس يصدق على فوز بايدن برئاسة أميركا….بعد “يوم مظـ.ـلم” وجلسة عاصـ.ـفة اقتـ.ـحمها أنصـ.ـار ترامب

الكونغرس يصدق على فوز بايدن برئاسة أميركا….بعد “يوم مظـ.ـلم” وجلسة عاصـ.ـفة اقتـ.ـحمها أنصـ.ـار ترامب

متابعة : تركيا الخبر

صدق الكونغرس الأميركي في جلسة مشتركة لمجلسيه، صباح اليوم، على فوز جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة الأميركية. وقد توقفت الجلسة مساء أمس لساعات؛ بسبب اقتـ.ـحام أنصـ.ـار الرئيس دونالد ترامب لها.

وأعلن نائب الرئيس الأميركي موافقة الكونغرس على نتائج أصوات المجمع الانتخابي؛ مما يمهد الطريق لتولي بايدن الرئاسة في 20 يناير/كانون الثاني.

وصوت أغلب أعضاء مجلس النواب الأميركي صباح اليوم، الخميس، برفـ.ـض اعتـ.ـراض حلفاء الرئيس دونالد ترامب على تأكيد فوز الديمقراطي جو بايدن بولاية بنسلفانيا في انتخابات الرئاسة، في محاولة أخيرة إما لإلغـ.ـاء فوز بايدن أو تأجيل المصادقة عليه.

وأتى رفـ.ـض مجلس النواب لهذا الإجراء بعد ساعتين من تصويت مجلس الشيوخ برفـ.ـضه أيضا.

ترامب يقلب الطاولة وينفذ تهـ.ـديده.. ماذا يمكن أن يفعل أكثر من ذلك؟

أفادت وسائل إعلامٍ أمريكية ببدء تظـ.ـاهرات في العاصمة الأمريكية واشنطن تلبيةً لدعوة من الرئيس المنتـ.ـهية ولايته دونالد ترامب.

تظـ.ـاهرات في العاصمة الأمريكية تلبيةً لدعوة ترامب

يُشار إلى أنّ تظـ.ـاهرات واشنطن تسـ.ـبق جلسةً لمجلس الشيوخ للتصـ.ـويت على نتائج الانتخابات الأمريكية.

وكان ترامب قد أعلن فيما سبق أنه سيحضر المظاهرة المناهضة لنتائج الانتخابات في السادس من الشهر الجاري بالعاصمة واشنطن.

وقال ترامب -في بيان صادر عنه- إنه ونائبه بنس متفقان تماما على أن نائب الرئيس لديه سلطة التصرف.

وأضاف أن خيارات عديدة لدى نائب الرئيس بموجب الدستور، ويمكنه إلغاء المصادقة على النتائج أو إعادة إرسالها إلى الولايات للتعديل والتصديق عليها.

وكان بنس أعلن “مشاركته ملايين الأميركيين قلقهم بشأن تزوير الانتخابات الرئاسية”، وترحيبه بجهود معارضة تصديق الكونغرس عليها.

وفي بيان صادر عن مارك شورت كبير موظفي نائب الرئيس، قال بنس إنه يشارك ملايين الأميركيين قلـ.ـقهم بشأن عمليات تزوير، كما رحّب بالجهود التي يقوم بها أعضاء جمهوريون في الكونغرس من أجل الاعتراض على نتائج الانتخابات، عملا بالسلطة التي يخولها لهم القانون.

تعبئة أنصـ.ـار ترامب

وسبق أن نشرت صحيفة واشنطن بوست (Washington Post) تقريرا يقول إن نائب الرئيس الأميركي يتعرض لضـ.ـغوط شديدة من ترامب وبعض السياسيين الجمهوريين و”المؤيدين المتشـ.ـددين” لعرقلة إجراءات إعلان فوز بايدن بالرئاسة.

وأوردت أن بعض أنصـ.ـار ترامب المتشـ.ـددين يقولون إن بنس سيكون خائنا إذا لم يعرقل الإجراءات بطريقة ما، مشيرة إلى أنه لا توجد طريقة واضحة لفعل ذلك حتى لو أراد بنس، لكن مثل هذه المطالب تزيد الضغط عليه، ومن غير المرجح أن يفلت من غضبهم أو غضب ترامب.

وفي سياق مواز، أشاد ترامب بالمتظاهرين في واشنطن الداعمين له، وقال إن واشنطن تغص بمن لا يريدون أن يروا أن النصر الانتخابي قد سرقه من سمّاهم “الديمقراطيين اليساريين الراديكاليين”.

وعبّر ترامب -عبر تغريدة له في تويتر- عن أمله أن يشاهد الديمقراطيون و”من يسمون أنفسهم الجمهوريين في الحزب الجمهوري من الضعفاء وعديمي الفاعلية” الآلاف الذين يتدفقون إلى واشنطن.

وأشار ترامب إلى حركة “أنتيفا”، قائلا إنها منظمة إرهابية، ودعاها للبقاء خارج واشنطن، مؤكدا أن قوات إنفاذ القانون تراقبها عن كثب.

وكانت عمدة واشنطن طلبت نشر وحدات من الحرس الوطني بالمدينة، لمساعدة الشرطة في السيطرة على الوضع الأمني.

كما طلبت من سكان المدينة الالتزام بالهدوء وعدم التوجه إلى الساحات التي ستكون فيها تلك المسيرات.

تويتر وفيسبوك

وجمد موقعا تويتر وفيسبوك، الأربعاء، حسابي ترامب “مؤقتا” في إجراء غير مسبوق من منصتي التواصل الاجتماعي الشهيرتين.

وقال “تويتر” في بيان إنه حذف 3 تغريدات لترامب بدعوى “خطر العنف”، وأضاف أنه جمد النشر على حساب ترامب لمدة 12 ساعة، مهددا بغلق هذا الحساب بصورة دائمة حال استمر الأخير في انتهاك قواعد الاستخدام المتعلقة بـ”النزاهة المدنية”.

على النحو ذاته، قال فيسبوك “لقد قمنا بتقييم انتهاكين لسياستنا إزاء صفحة الرئيس ترامب”، وأضاف في بيان “ستكون النتيجة حجبا لمدة 24 ساعة.. وهذا يعني أنه لن يتمكن من كتابة منشورات في الموقع خلال مدة الحجب”.

ونشر ترامب مقطع فيديو ناشد فيه أنصاره إثر اقتحامهم مقر الكونغرس “العودة إلى ديارهم”؛ لكنه كرر مزاعمه بأن الانتخابات “سرقت” منه، بدون تقديم دلائل على ذلك. وحذف هذا الفيديو كلا من فيسبوك ويوتيوب.

واعتبر ترامب أن اقتحام مبنى الكونغرس من جانب مناصريه جاء نتيجة تجريد من وصفهم بـ”الوطنيين العظماء” من الفوز بالانتخابات.

وقال ترامب، عبر تويتر “هذه الأحداث تقع عندما يجرد الوطنيون العظماء، الذين عوملوا بطريقة سيئة وغير عادلة لوقت طويل، من فوز ساحق ومقدس بطريقة وحشية وغير قانونية”.

وتابع مخاطبا مناصريه “اذهبوا إلى منازلكم بحب وسلام، وتذكروا هذا اليوم إلى الأبد”.

المصدر : وكالات

شاهد أيضاً

ألمانيا : بظروف غامـ.ـضة وبشكل متـ.ـسلسل رمـ.ـاهم !..غواصون يبحثون عن خمسة قـ.ـتلى في بحيرة بألمانيا…

– غواصون يبحثون عن خمسة قـ.ـتلى في بحيرة بألمانيا تستمر القضـ.ـية الغامـ.ـضة لسلسلة جـ.ـر.ائم القـ.ـتل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *