أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / الكـ.ـشف عن شرط الغرب للمشاركة بإعادة إعمار سوريا ورفـ.ـع العقـ.ـوبات!..

الكـ.ـشف عن شرط الغرب للمشاركة بإعادة إعمار سوريا ورفـ.ـع العقـ.ـوبات!..

متابعة : تركيا الخبر

شـ.ـدّد المفوض الأعلى لشؤون الخارجية والأمـ.ـن في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل على وجوب انخراط “القـ.ـيادة السـ.ـياسية” في دمشق في اتخاذ قرارات واضحة لا لبس فيها، لـ “إنهاء قمـ.ـع الشعب السوري، والدخول بصورة هادفة في المفاوضات التي ترعاها وتشرف عليها منظمة الأمم المتحدة”، لتنـ.ـفيذ القـ.ـرار الدولي 2254.

وقال بوريل، في حديث لصحيفة الشرق الأوسط

، “إنه لا بد أن يتخذ النظـ.ـام السوري قراراً واضحاً بتغيير سلوكه، وتغيير أسلوب تفاعله مع بقية بلدان العالم، قبل أن يَجري التفكير في الدعوة” لعقد مؤتمر لإعمار سوريا بمساهمة الاتحاد الأوروبي.

وأضاف “على النظـ.ـام، اعتماد تغييرٍ واضحٍ وصريحٍ في التصرفات، قبل التفكير في رفع العقـ.ـوبات الاقتصادية من جانب الاتحاد الأوروبي”.

وأشار إلى أن الهدف من “التدابير العقـ.ـابية مواصلة الضغـ.ـوط على النظـ.ـام السوري الحـ.ـاكم، بغية وقف أعمال القـ.ـمع، ثم التفاوض بشأن التسوية السيـ.ـاسية الدائمة للأز.مة السورية، بما يتفق مع قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254 تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة”.

وسئل بوريل عن الانتخابات الرئاسية السورية المقرر عقدها قبل انتهاء ولاية الرئيس بشار الأسد في 17 تموز المقبل،

فأجاب: “إذا كنا نرغب في رؤية انتخابات تسـ.ـهم في تسوية النـ.ـزاع القائم، فلا بد أن تُجرى وفق القرار 2254″، مضيفا “في ظل ظروف الصـ.ـراع الحالية، وبما أن النظـ.ـام السوري قد أخفق في الانخراط بصورة هادفة في المفاوضات التي تقودها منظمة الأمم المتحدة (…)،

لا يمكن لهذه الانتخابات الرئاسية أن تسـ.ـفر عن أي إجـ.ـراءات من شأنها التطبيع المباشر مع النظـ.ـام. وعليه، فلقد دعونا أطرافاً أخرى في المجتمع الدولي، والمنطقة على نطاقها الأوسع، إلى تجـ.ـنب الخـ.ـوض في أي درجة من درجات التطبيع من هذا القبيل”.

ولم يجب بوريل لدى سؤاله حول إمكانية حصول حوار أميركي – روسي بشأن سوريا، لكنه قال إن مؤتمر بروكـ.ـسل “يجمع الجهات الفاعلة والبلدان المانحة الرئيسية على وجه التحديد، من أجل تشجيع استمرار الحوار والتقدم على مسار الحل السيـ.ـاسي للأز.مة”.

وأيد بوريل دعوة المبعوث الأممي، غير بيدرسن، لتعاون الدول الفاعلة لحل الأز.مة السورية، قائلاً إنه من المهم “تعـ.ـزيز سبل الحوار بين مختلف الجهات الفاعلة، المعنية والمؤثرة في مجريات الأز.مة السورية”

المصدر : بلدي نيوز

……………………………………………………………………..

صفـ.ـعة لـ بشار الأسـ.ـد من الجامعة العربية.. بعد هذا الإعلان!..

متابعة : تركيا الخبر

وجـ.ـهت جامعة الدول العربية صفـ.ـعة لنظـ.ـام بشار الأسد، بتصريحات جديدة، وأعلنت خلالها أنه لا يوجد إجماع على عودته لها، وأن الأعضـ.ـاء لم يتفقوا بعد على إعادته إلى مقعد سوريا.

وأكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، حسام زكي، أنه لم يتم التوافق على قرار فـ.ـك تجميد عضـ.ـوية النظـ.ـام السوري في الجامعة، بسـ.ـبب عدم توافق الأعضـ.ـاء على ذلك، وفق ما نقلت عنه قناة “الغد” الأردنية.

وأضاف أن نظـ.ـام الأسـ.ـد لم يصرح تصريحًا إيجابيًا واحدًا بهذا الصدد، وأنه لم يرحب أصلًا بالعودة إلى الجامعة لاعتبارات سيـ.ـاسية.

وأكد “زكي” للقناة الأردنية أن هناك محاولات روسية لإعادة النـ.ـظام إلى الجامعة العربية من أجل إعادة تسويقه عربيًا، مشيرًا إلى أن مثل هذا القـ.ـرار لا يصدر إلا عن مجلس الجامعة.

الجدير ذكره أن الجامعة العربية علقت عضوية نظـ.ـام الأسـ.ـد فيها نهاية عام 2011، بعد قيامه بقـ.ـمع المتـ.ـظاهرين السوريين وارتـ.ـكاب جـ.ـرائم حـ.ـرب بحق المدنيين، إلا أن بعض الدول أعادت تطبيع العلاقات مع النظـ.ـام كعُمان والإمارات.

المصدر :تركيا عاجل

……………………………………………………….

وزير الخارجية الأميركي يطـ.ـمئن السوريين.. سنعمل على وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار وإيصال المـ.ـساعدات إلى سوريا ..

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، أن وزير خارجيتها أنتوني بلينكن، سيرأس الاثنين القادم جلسة لمجلس الأمـ.ـن الدولي حول الأوضاع الإنسانية في سوريا.

ونقلت وكالة الأناضول، إن الإعلان الأمريكي جاء وفق بيان وزعته البعثة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة على الصحفيين،

يقول إنه “في إطار الرئاسة الأمريكية لأعمال مجلس الأمـ.ـن خلال آذار الجاري، سيرأس بلينكن اجتماع المجلس بشأن الوضـ.ـع الإنساني في سوريا بحضور افتراضي”.

وأضاف أن بلينكن “سيعـ.ـزز دعم الولايات المتحدة للشعب السوري من أجل وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار على الصعيد الوطني، والوصول الإنساني دون عـ.ـوائق، إلى كل المجتمعات الضـ.ـعيفة في جميع أنحاء سوريا”.

وأشار البيان إلى أن “زيارة وزير الخارجية الأميركي لمقر الأمم المتحدة في نيويورك ستكون افتراضية لترأس اجتماع مجلس الأمـ.ـن، والاجتماع مع مسؤولي المنظمة الدولية وموظفي البعثة”.

وأوضح أن بلينكن “سيعقد اجتماعين خاصين مع كل من أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة فولكان بوزكير لمناقشة الأوضـ.ـاع في سوريا”.

وكان وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، بحث مع نظيره الأمريكي “أنتوني بلينكن”، عددا من القـ.ـضايا بينها الوضع في سوريا.

يذكر أن مجلس الأمـ.ـن اعتمد في شهر تموز من العام الماضي قرارا تم بموجبه تمديد آلية المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سوريا من معبر واحد على الحدود التركية وهو معبر “باب الهوى” لمدة عام، وتعمل روسيا ومعها الصين لتحويل وصول المساعدات إلى مناطق النظـ.ـام.

المصدر :بلدي نيوز

…………………………………………………………………………..

سوريا: تطورات ميدانية لافتة ، حيث رسمت هذه التطورات ملامح المرحلة المقبلة ، بما يتعلق بالوضع الميداني شمال غرب البلاد.!

متابعة : تركيا الخبر

شهـ.ـدت محافظة إدلب والشمال السوري عموماً تطورات ميدانية لافتة خلال الأيام القليلة الماضية، حيث رسمت هذه التطورات ملامح المرحلة المقبلة إلى حد كبير، بما يتعلق بالوضع الميداني شمال غرب البلاد.

ويربط العديد من المحللين التطورات المتسارعة التي يشهدها الشمال السوري والمناطق التي تقـ.ـع تحت سيـ.ـطرة المعـ.ـارضة بتـ.ـردي الأوضاع الاقتصادية في مناطق سيطـ.ـرة نظـ.ـام الأسـ.ـد.

وبرز ذلك من خلال محاولات روسيا التي كثـ.ـفت عملـ.ـياتها وتصـ.ـعيدها مؤخراً على المناطق المحـ.ـررة من أجل الحصول على متنـ.ـفس تجاري تنـ.ـعـش من خلاله اقتصاد النظـ.ـام المنـ.ـهار.

وفي ضوء ما سبق، تبرز أمامنا ثلاثة تطورات ميدانية جديدة ربما تحدد شكل ومستقبل الشمال السوري خلال الفترة القادمة.

التطور الأول يتمثل بدفـ.ـع روسيا ونـ.ـظام الأسـ.ـد للمزيد من التعـ.ـزيزات العسـ.ـكرية إلى خطوط التمـ.ـاس مع المعـ.ـارضة السورية في محيط محافظة إدلب، لاسيما ريفها الجنوبي.

وقد أرسلت روسيا قبل عدة أيام عشرات العنـ.ـاصر من “الفيلق الخامس” الذي تقدم له الدعم بشكل مباشر، وذلك من الرقة إلى محيط إدلب، حيث أكدت مصادر محلية أن التعـ.ـزيزات رافقتها نحو عشرين من القادة الميدانيين التابعين للفيـ.ـلق.

كما تزامن إرسال التعـ.ـزيزات مع إجراء الجيـ.ـش الروسي تدريبات عسـ.ـكرية جـ.ـوية وبرية لقـ.ـوات نظـ.ـام الأسـ.ـد تحـ.ـاكي العمـ.ـليات الحقيقية، وذلك بموازاة تصـ.ـعيد روسي على عدة مناطق في ريفي حلب وإدلب.

أما التطور الثاني، فيتمثل بـرفـ.ـض تركيا للخطوات الروسية الأخيرة، وتصـ.ـاعد الأحاديث حول وجود بعض الخـ.ـلافات بين أنقرة وموسكو بخصوص الأوضاع الميدانية في الشمال السوري.

وقد قامت الحـ.ـكومة التركية باستدعاء السفير الروسي في أنقرة من أجل الاحتـ.ـجاج على التصـ.ـعيد الأخير في المنطقة، وذلك نظراً لأن أنقرة تدرك جيداً أنه لا مجال بعد الآن لاستقبال موجة نـ.ـزوح جديدة من سوريا، فسارعت إلى مطالبة موسكو بإيقاف الحمـ.ـلة.

في حين تمثل التطور الثالث، ببدء ظهور الدوافـ.ـع الروسية التي أدت إلى التصـ.ـعيد الأخير، حيث أعلنت وزارة الدفـ.ـاع الروسية يوم أمس عن توصلها إلى اتفاق جديد مع تركيا ينص على فتح ثلاثة معابر بين مناطق النظـ.ـام والمعـ.ـارضة في ريفي حلب وإدلب.

وبحسب المحللين، فإن روسيا تريد من وراء هذه الخطوة إنعـ.ـاش اقتصاد نظـ.ـام الأسـ.ـد الذي شهـ.ـد انهـ.ـياراً كبيراً في الفترة الماضية، وذلك عبر بوابة تركيا والمناطق المحـ.ـررة شمال سوريا.

وبالنظر إلى جملة التطورات الآنفة الذكر، فإن المنطقة الشمالية الغربية من سوريا ستكون أمام احتمالين في المدى المنظور، أولها أن لا تسير الأمور كما ترغب روسيا بالنسبة لموضوع المعابر، وبالتالي ستعود إلى التصـ.ـعيد مجدداً، وربما القيام بعمل عسـ.ـكري محدود على الأرض.

أما الاحتمال الثاني، فهو ذهاب المنطقة إلى اتفاق جديد بين روسيا وتركيا أو إعادة صياغة الاتفاق الموقع بين البلدين في الخامس من شهر آذار/ مارس من عام 2020.

المصدر : طيف بوست

شاهد أيضاً

تغيرات مهمة ..تنازلات روسية لصالح تركيا في سوريا والمعادلة ستتغير كلياً .. إليكم أهم التفاصيل !

تركيا الخبر يبدو أن الصـ.ـراع التركي_الروسي في محافظة إدلب شمالي غربي سوريا، يتجه نحو فرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *