close
أخبار العالم

القدس محور اهتمامنا .. الملك عبدالله يعلنها ويقطع الطريق عليهم بتصريحات نارية

قال عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، السبت 28نوفمبر2020، إن وصاية بلاده على مدينة القدس ستبقى واجبا ومسؤولية تاريخية.

جاء ذلك في رسالة بعث بها الملك الأردني إلى رئيس “لجنة الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني” شيخ نيانغ، بمناسبة يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني الذي يصادف غدا الأحد 29 تشرين الثاني/نوفمبر، نشرتها وكالة الأنباء الرسمية “البترا”.

وأكد العاهل الأردني، بصفته صاحب الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، على “أن القدس الشريف ومقدساتها كانت وستبقى محور اهتمامنا ورعايتنا، وستبقى الوصاية واجبا ومسؤولية تاريخية نعتز بحملها منذ أكثر من مئة عام”.

وبموجب القانون الدولي، فإن دائرة أوقاف القدس، التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية في الأردن، هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس، واحتفظ الأردن بحقه في الإشراف على الشؤون الدينية في القدس، بموجب اتفاقية وادي عربة للسلام، الموقعة مع الاحتلال الإسرائيلي عام 1994.

ولفت إلى أن الأردن مستمر في التنسيق مع السلطة الفلسطينية، وبدعم ومساندة لجنة الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني، في العمل على تثبيت صمود المقدسيين، والتصدي لأية محاولة لفرض واقع جديد أو تغيير للوضع التاريخي والقانوني القائم في المدينة المقدسة”.

والأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية، أنها تنسق مع الأردن لحماية المسجد الأقصى من اعتداءات الاحـ.ـتلال الإسرائيلي ومستوطنيه.

وأدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، استمرار الانتهـ.ـاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى.

وأكد عاهل الأردن على دعم بلاده عملية التـ.ـسوية، لتحقـ.ـيق السلام على أساس حل الدولتين، ووفق القـ.ـانون الدولي وقرارات الشرعيى الدولية ومبادرة السلام العربية.

ودعا الملك عبد الله الثاني إلى “ووقف الخطوات الإسرائيلية أحادية الجانب، التي تقوض فرص السلام وتأجج الصراع، كالاستيطان ومحاولات ضم أية أراض فلسطينية، وفرض واقع جديد في المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف”.

ولفت إلى أهمية توفير جميع سبل دعم استدامة عمل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، حتى الوصول إلى حل عادل وشامل يعالج جميع قضايا الوضع النهائي، ويحفظ حقوق الفلسطينيين.

وحذر عبد الله الثاني من عدم حصول الوكالة على الدعم التي تحتاجه، وبالأخص في قطاعي الصحة والتعليم، في ظل جائحة كورونا.

وعول الملك على دور لجنة الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني للتكاتف مع الأردن والمجتمع الدولي، لتسليط الضوء على هذه القضية الإنسانية، ودعم الجهود الدولية للوكالة، ومنها مؤتمر المانحين المقرر عقده بداية العام المقبل، تحت رعاية المملكة الأردنية الهاشمية ومملكة السويد.

ويوافق احـ.ـتفال الشعب الفلسطيني والعالم، بـ”اليوم العالمي للتـ.ـضامن مع الشعب الفلسطيني”، ذكرى القرار الصادر عن الجمعية العمومية للأمم المتحدة في 29 نتشرين الثاني 1947، بتقسيم فلسطين.

وفي عام 1975 تأسست “اللجنة المعنية بممـ.ـارسة الشعب الفلسطيني لحقـ.ـوقه غير القابلة للتصـ.ـرف” من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتهـ.ـدف اللجنة إلى تمكين الفلسطينيين من ممـ.ـارسة حقوقهم غير القابلة للتصرف، وتركز اجتماعاتها على الحاجة لتحقـ.ـيق حل للصـ.ـراع الفلسطيني الإسرائيلي قائم على دولتين.

 

المصدر :  سوشال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى