الرئيسية / أخبار سوريا / العـ.لويون وانتـ.فاضات الفيس.. مـ.ـاذا يجري في الساحل السوري ومسقط رأس الأسد!
660x330 - العـ.لويون وانتـ.فاضات الفيس.. مـ.ـاذا يجري في الساحل السوري ومسقط رأس الأسد!

العـ.لويون وانتـ.فاضات الفيس.. مـ.ـاذا يجري في الساحل السوري ومسقط رأس الأسد!

برزت في السنة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، صفحات للعلـ.ـويين تدعو إلى الانتـ.فاضة على نظام الأسد.

وبحسب مارصدت مصادر إعلامية، فإن الحملة تلك على ” الفيسبوك، تعود بداياتها لشهر أيار ٢٠٢٠.

وفتح موقع “أورينت نت”، تحـ.ـقيقا عن الظاهرة، ودى إمكانية حدوثها بين العلـ.ويين على أرض الواقع.

من يدير هذه الصفحات

الشاهد ش.ك، من طرطوس، قال إن تلك الصفحات حقيقية، ويديرها مـ.ـوالون لرامي مخلوف، أو أولاد علي دوبا ومفيد عبد الكريم وهم خارج سوريا.

بينما قال الشاهد ف.ل ، إن الصفحات يديرها أشخاص موجودون في الداخل السوري وفق أسماء مستعارة.

وتحدث في هذا الصـ.ـدد، عن صفحات “البهلـ.ـوانية نيوز”، و”انتفـ.اضة الساحل”.

وأضاف أن صفحات السخرية والتهـ.ـكم ،تديرها المـ.خابـ.ـرات السورية.

أسباب الانتفـ.ـاضة على الفيس

ومن خلال الشهادات التي أجراها موقع “أورينت نت”، تبين وجود عدة أسباب وراء دعوات التظـ.ـاهر ضـ.ـد الأسد.

ويتجلى أولى هذه الأسباب، في الوضع المعيشي المتـ.ردي، وطول أمد الحـ.رب.

وتشمل الأسباب أيضا، إفرازات الصـ.راع بين بشار الأسد ،ورامي مخلوف، والذي انتهى لإقصـ.ـاء الأخير.

ويتبدى السبب الثالث، في عدم ثقة بعض العلـ.ـويين، بشخصية الأسد، واصفين إياها بالمهـ.ـزوزة.

ويعود السبب الرابع، لتسلـ.ـط بعض العائلات العـ.لوية عبر الشـ.بيحة على فقـ.ـراء العلـ.ـويين.

وأما السبب الآخير، وهو أقلها، فيعود لتـ.ورط أجهزة الأسد الأمـ.نية، في نشر التـ.شيع في الساحل السوري.

غياب للحراك عن الواقع

الشاهدة ن.و من ريف حمص، أشارت إلى أن بعض العلويين، لايرون بديلا آخر عن بشار الأسد.

ولفت إلى البعض الآخر، يخشى فقدان امتيازاته ووظائفه التي حصل عليها خلال حكم الأسد.

ويوجد سبب هام بحسب الشاهدة، وهو خوف المتورطـ.ـين منهم بالقـ.تل وقـ.مع السوريين، من المـ.حاسبة والعدالة.

معارضـ.ـون من اللاذقية يعلقون

أرجع الباحث عبد الرحمن مصطفى هذه الصفحات، بأنها نوع من التنفيس الفيسبوكي، ولن تتحول إلى واقع.

واعتبر وهو من اللاذقية، أن أغلب السوريين يجهلون بطبيعة المجتمع العـ.لوي والانقسامات فيه.

بدوره، أكد الصحفي عبد السلام حاج بكري، أن يتوقع أن هذه الصفحات تدار من خارج سوريا.

ولم يستبعد أن يكون بعضها، تديره أجهزة مخـ.ابرات الأسد.

ويمثل العـ.لويون العمود الفقري لأجهزة النظام الأمـ.نية والعـ.سكرية، كما أن بعض التشكيلات تمثلهم فقط كالـ.فرقة الرابعة.

………………………………………

تصـ.ـعيد عسـ.ـكري بين عنـ.ـاصر الفـ.ـرقة الرابعة وميليـ.ـشيا الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني يخلف قتـ.ـلى والسـ.ـبب !

متابعة :تركيا الخبر

شهد ريف حلب الشرقي خلال الساعات الماضية تصـ.ـعيدًا عسـ.ـكريًا بين عناصـ.ـر من “الفـ.ـرقة الرابعة” التابعة لماهر الأسد وميليـ.ـشيات الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني.

وقال موقع “عين الفرات” إن أربعة عنـ.ـاصر من ميليـ.ـشيا الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني لقوا مصـ.ـرعهم، اول أمس الإثنين، بعد استـ.ـهدافهم برشـ.ـاش من عيار 14.5 من قبل عناصـ.ـر “الفـ.ـرقة الرابعة”.

وذكر الموقع أنه تم اسـ.ـتهداف العنـ.ـاصر الأربعة أثناء مرورهم بالقرب من نقطة تتبع للفـ.ـرقة الرابعة في قرية النشامة بناحية مسكنة شرقي حلب، وعدم وقوفهم على الحـ.ـاجز.

وأوضح الموقع أن العنـ.ـاصر الذين تم استـ.ـهدافهم، خرجوا من مقرهم في معمل السـ.ـكر بمهمة استطلاع وتمشيط للمنطقة.

وأردف الموقع أن الميليـ.ـشيات الإيرانية استقدمت تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية من مدينة حلب إلى معمل السـ.ـكر جنوبي بلدة مسكنة، وقامت باعتـ.ـقال ثمانية عناصـ.ـر يتبعون للفـ.ـرقة الرابعة.

يذكر أن الفترة الأخيرة شهـ.ـدت بداية احتـ.ـدام الصـ.ـراع الروسي الإيراني في سوريا وظهوره إلى العلن، حيث يحاول كل طرف بسط نفـ.ـوذه في المنطقة لخدمة مصالحه

المصدر : الدرر الشامية

……………………………………….

قـ.ـوات النـ.ـظام تستفز الجيـ.ـش التركي ، والرد جاء سريعا !..

متابعة : تركيا الخبر

استفـ.ـزت قـ.ـوات الأسـ.ـد الجـ.ـيش التركي المتواجد في قرية النيرب شرقي إدلب، عبر قصـ.ـف المناطق السكنية بمحيط نقاطه في البلدة، ما دفع الأخير للرد بقصـ.ـف مراكز للنـ.ـظام.

ووفقًا لمصادر ميدانية، فقد قـ.ـصفت قـ.ـوات الأسـ.ـد محيط النقطة التركية ببلدة النيرب شرقي إدلب، بقـ.ـذائف المدفـ.ـعية الثقـ.ـيلة، بالتزامن مع قصـ.ـفها عدة مواقـ.ـع بجوارها.

وذكرت المصادر أن القـ.ـوات التركية بادرت بالرد مباشرةً على مواقـ.ـع قـ.ـوات الأسـ.ـد في قرية جوباس بريف إدلب الشرقي، محققة إصـ.ـابات مباشرة.

وقصـ.ـفت قـ.ـوات الأسـ.ـد، اليوم الثلاثاء، بأكثر من 350 قذيـ.ـفة مدفـ.ـعية قرى وبلدات جبل الزاوية وسهل الغاب، وتركز القصـ.ـف على بلدات الفطيرة وكنصفرة وبينين والحلوبة وسرجة وأرنبة وقرية العنكاوي.

من جانب آخر، قصـ.ـفت فصـ.ـائل الثـ.ـورة السورية بصـ.ـواريخ “حمـ.ـيم” مـ.ـواقع قـ.ـوات النـ.ـظام في بلدة مرديخ شرقي إدلب، وألحقت خسـ.ـائر بشرية كبيرة بها.

وتخضـ.ـع منطقة إدلب لاتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، الموقع بين روسيا وتركيا، في 5 مارس/آذار من العام 2020، إلا أن قـ.ـوات الأسـ.ـد والميليـ.ـشيات الموالية لها لا تتوقف عن خـ.ـرق الهدنة بشكل شبه يومي، عبر قصـ.ـف القرى والبلدات القريبة من محاور التماس.

المصدر : الدرر الشامية

……………………………………….

وزير الخارجية التركي يكشف عن مساعي بشأن ادلب ،وتعـ.ـزيزات تركية ضخمة تدخل الشمال السوري!

متابعة : تركيا الخبر

كشف وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” عن مساعي تبذلها بلاده بشأن تحويل محافظة إدلب إلى منطقة آمـ.ـنة خلال الفترة القادمة.

وأشار الوزير التركي إلى إمكانية أن تجري ترتيبات جديدة بخصوص مواقع الجـ.ـيش التركي وتمركز نقاط المراقبة التركية في إدلب شمال غرب سوريا.

وقال “جاويش أوغلو” في مقابلة تلفزيونية رداً على سؤال بشأن نقاط المراقبة التركية وإمكانية إزالتها من محافظة إدلب: “نبـ.ـذل جهوداً من أجل أن تصبح محافظة إدلب منطقة آمـ.ـنة”.

وأكد “أوغلو” أن بلاده تناقش موضوع تحويل المنطقة الشمالية الغربية من سوريا التي تقع تحت سيـ.ـطرة المـ.ـعارضة السورية إلى منطقة آمـ.ـنة، حيث تجري مشاروات مع الأطراف المعنية بالملف السوري بهذا الخصوص.

ولفت إلى أن القـ.ـوات التركية وفي حال تحولت محافظة إدلب إلى منطقة آمـ.ـنة ستفكر حينها بطريقة استراتيجية من أجل إعادة التمركز بشكل مغاير، وذلك حسب ما تقتضي الضرورة لإرساء السـ.ـلام في المنطقة.

وأوضح أن وزارة الدفـ.ـاع التركية وأجهزة الاستـ.ـخبارات والجيـ.ـش التركي هم الذين سيقررون أين ومتى وكيف سيعمل الجنـ.ـود الأتراك، وأين ستتمركز نقاط المراقبة من أجل الحفاظ على الأمـ.ـن في المنطقة، مشيراً إلى أنهم الآن يقومون بعملهم في أماكن تمركزهم الحالية.

وتحدث الوزير التركي عن إمكانية أن تجري ترتيبات جديدة بشأن إدلب ، وذلك حسب المتغيرات التي ستطرأ على المنطقة خلال المرحلة المقبلة.

ويسري الآن اتفاق وقف لإطـ.ـلاق النـ.ـار في محافظة إدلب جراء تفاهم روسي تركي تم الاتفاق عليه مطلع شهر آذار/ مارس الماضي بعد قمة ثنائية جمعت الرئيسين التركي “رجب طيب أردوغان”، ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين”.

ومنذ ذلك الحين، دأبت تركيا على الدفع بالمزيد من التعـ.ـزيزات العسـ.ـكرية إلى عمق محافظة إدلب، وذلك بهدف تحصين نقاط المـ.ـراقبة، والتأكيد على أن أنقرة لن تسمح بزعـ.ـزعة الاستقرار في المنطقة مجدداً.

وقد أنشأ الجيـ.ـش التركي خلال الأيام القليلة المقبلة عدة نقاط مراقبة جديدة في منطقة جبل الزاوية بريف محافظة إدلب الجنوبي، إلى جانب تعزيز المواقع القديمة في مناطق مختلفة شمال غرب سوريا.

وفي سياق متصل، أرسلت وزارة الدفـ.ـاع التركية منتصف ليلة الخميس/الجمعة، تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية ضخمة ضمت نحو 70 آلية وعربة إلى مواقع الجيـ.ـش التركي في عمق محافظة إدلب.

وأفادت وسائل إعلام تابعة للمـ.ـعارضة السورية، أن قافلة عسـ.ـكرية تركية ضخمة مؤلفة من قرابة 70 آلية وعربة مصفـ.ـحة وناقلات جـ.ـند على متنها جـ.ـنود أتراك، وشاحنات محملة بمعدات دعم لوجستي قد دخلت الشمال السوري ليلة أمس عبر معبر “كفرلوسين” الحدودي.

وأضافت أن القافلة العسـ.ـكرية دخلت على دفعتين وتوجهت من مدينة سرمدا شمال محافظة إدلب نحو نقاط المراقبة التركية المتمركزة بريف المحافظة الجنوبي.

وأشارت إلى أن تركيا تسعى لتدعيم مواقع الجيـ.ـش التركي في إدلب، خاصة تلك المواقع التي تقع بالقرب من خطوط التماس بين فصـ.ـائل المعـ.ـارضة وقـ.ـوات نـ.ـظام الأسـ.ـد في المنطقة.

وأنشأت القـ.ـوات التركية خلال الفترة الماضية عدة نقاط عسـ.ـكرية جديدة في ريف محافظة إدلب الغربي، وذلك في المنطقة القريبة من الطريق الدولي “إم 4” الذي يصل مدينة حلب بمدينة اللاذقية.

كذلك أنشأ الجيـ.ـش التركي مواقع جديدة في منطقة جبل الزاوية جنوب محافظة إدلب، خاصة على التلال المرتفعة المحيطة بالمنطقة، وذلك لمراقبة أي محاولات تقدم لقـ.ـوات نظـ.ـام الأسـ.ـد نحو المناطق المحررة شمال غرب سوريا.

يذكر أن الجانبان الروسي والتركي قد أكدا في وقت سابق على ضرورة الالتزام باتفاق الهدنة الموقع بين الطرفين، في حين تحدثت موسكو عن تطمينات حول بقاء منطقة إدلب آمـ.ـنة ومسـ.ـتقرة خلال الفترة المقبلة.

المصدر : طيف بوست

شاهد أيضاً

روسية شمال شرق سوريا 780x470 1 310x165 - وصفت بأنها الأضخم منذ عام.. تعزيزات روسية تصل إلى شمال شرق سوريا ومصادر تتحدث عن أهداف روسيا

وصفت بأنها الأضخم منذ عام.. تعزيزات روسية تصل إلى شمال شرق سوريا ومصادر تتحدث عن أهداف روسيا

وصفت بأنها الأضخم منذ عام.. تعزيزات روسية تصل إلى شمال شرق سوريا ومصادر تتحدث عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.