close
أخبار سوريا

“الطريق إلى القوة يمر عبر سوريا” صحيفة أمريكية تتحدث عن تحولات كبرى في المنطقة!

“الطريق إلى القوة يمر عبر سوريا” صحيفة أمريكية تتحدث عن تحولات كبرى في المنطقة!

نشرت صحيفة “ذا هيل” الأمريكية تقريراً مطولاً تحدثت من خلاله عن تحولات كبرى تشهدها منطقة الشرق الأوسط وسط تنامي النفوذ الروسي في المنطقة بشكل غير مسبوق في الآونة الأخيرة.

واستهلت الصحيفة تقريرها بالحديث عن حالات النجاح التي حققتها روسيا في الفترة الماضية، بما يتعلق بعدة ملفات، على رأسها الملف السوري والأوكراني.

وأشارت إلى جولة وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” التي قام بها مؤخراً إلى كل من الهند وباكستان ومن ثم إيران.

ونوهت إلى أن روسيا فيما يبدو تستعد لتحل مكان الولايات المتحدة الأمريكية وتكتسب نفوذ واشنطن في أفغانستان في الوقت الذي يجري فيه الحديث عن انسـ.ـحاب القوات الأمريكية من هناك.

ولفتت الصحيفة إلى وجود تحولات كبرى تشهدها المنطقة عموماً، مبينة أن روسيا أصبحت حكماً رئيسياً في القـ.ـضايا العالمية بدءاً من أفغانستان مروراً بإيران وصولاً إلى سوريا.

وأوضحت أن موسكو في المرحلة الراهنة تتفوق على الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة، مشيرة أن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” على ما يبدو لا تزال تتخـ.ـبط في وضع استراتيجيتها للتعامل مع منطقة الشرق الأوسط.

واعتبرت الصحيفة أن الترحيب بوزير الخارجية الروسي بأذرع مفتوحة في جزء كبير من العالم، باستثناء عدد قليل من الدول الغربية، يعد انعكاساً غير عادي لتنامي الدور الروسي في الآونة الأخيرة.

ورأت أن طريق روسيا إلى القوة وتنامي نفوذها مر عبر سوريا، لافتة أن جزء كبير من هذا النفوذ جاء لرهانها على إدخال نفسها بشكل متزايد في الحـ.ـرب السورية.

وبينت الصحيفة أن سوريا كانت نقطة التحول الكبرى بالنسبة لموسكو، وذلك بالإضافة إلى الملف الأوكراني وسيطرة روسيا على شبه جزيرة القرم.

وأوضحت أن روسيا استفادت من تدخلها العسكري في سوريا لمساندة نظام الأسد والحفاظ على وجود “بشار الأسد” على رأس السلطة، مما جعلها تصعد بشكل مفاجئ إلى المسرح العالمي.

ولفتت الصحيفة إلى أن روسيا استخدمت نفوذها في سوريا من أجل ترك بصمة على المستوى العالمي، مشيرة أن موسكو تعمل اليوم في سوريا والمنطقة بالتنسيق مع عدة دول لتحدي الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية.

ونوهت أن الدول التي تتعامل معها روسيا هي إيران والصين، مضيفة أن موسكو نجحت بتحـ.ـدي واشنطن حين عقدت صفقة مبيع منظومة الدفاع الجوي “إس 400” الروسية إلى تركيا حليفة الولايات المتحدة في “الناتو”.

وختمت الصحيفة تقريرها بالحديث عن الأبواب الجديدة التي فتحتها روسيا في كافة أنحاء الشرق الأوسط، مشيرة أن شركاء أمريكا التقليديون في المنطقة مثل دول الخليج ومصر وإسرائيل باتوا يستمعون لموسكو أو ينظرون إليها بطريقة مختلفة لم يفعلوها قبل 10 سنوات.

وأضافت: “يبدو أن روسيا ودول أخرى تستعد لدخول أفغانستان حين مغادرة أمريكا لها”، موضحة أنه في حال أرادت واشنطن وحلفائها الأوروبيين مواجـ.ـهة التوسع الروسي بنجاح، فإن عليهم فهم كيف استفادت موسكو من النموذج السوري حتى أصبحت قوة مؤثرة ووسيط قوي في كافة أنحاء منطقة الشرق الأوسط وخارجها.

المصدر : طيف بوست

……………………………………………………….

بعد محاولات تشـ.ـويه للسمعة… تضامن كبير في صفوف طبيبة سورية فضـ.ـحت جـ.ـرائم الأسد الكيمـ.ـاوية

متابعة : تركيا الخبر

أفادت مصادر محلية بقيادة عدد من النشطاء والسياسين المعارضين سوريي الجنـ .ـسية حملة تضامن مع الطبيبة السورية “أماني بلور” بعد محاولات نظام الأسد تشـ .ـويه سمعتها لعقـ .ـابها على شهادتها ضده في مجلس الأمن الدولي.

ووجه النشطاء تحذيرات عبر وسائل التواصل الاجتماعي من محاولات خبيثة للنظام لتشـ .ـويه سمعة بلور، عبر الضـ .ـغط على والدها وإجباره أمام وسائل الإعلام الموالية على تكـ .ـذيب رواية ابنته.

وانطلقت الحملة التي أطلـ .ـقها الناشطون باللغتين العربية والإنكليزية، قبل أيام، وحملت وسم: “أتضامن مع الدكتورة أماني بلور”.

بدوره، أكد الائتلاف الوطني السوري تضامنه مع الطبيبة المعارضة، ودعمه لحملة التضامن لمناصرتها، وشكر تفانيها وبطولاتها في خدمة المدنيين السوريين أثناء حصار النظام لمناطق الغوطة.

وكانت الطبيبة السورية أدلت بشهادة أمام مجلس الأمن، في شهر آذار الماضي، ضمن جلسة لمناقشة الوضع الإنساني في سوريا، تحدثت فيها عن مشاهدتها بأم أعينها المجزرة الكيمـ .ـاوية بواسطة غاز “السـ .ـارين”، التي ارتكبها نظام الأسد في غوطة دمشق الشرقية عام 2013، والتي تسببت بارتقاء 1400 مدني سوري.

وأوضحت الطبيبة حينها أن الأطباء في المشفى وقفوا عاجزين عن مساعدة الكثير من المصـ .ـابين، نتيجة الحصار وضعف القدرة الطبية، ما أدى لوفاة المئات اختنـ .ـاقًا، معظمهم من الأطفال.

ولتشوية صورة الطبيبة بلور، عرض إعلام الأسد فيلمًا تحت عنوان: “من النفق إلى النور”، أظهر خلاله بعض المقربين من الطبيبة، ومن جملتهم والدها، الذي ظهر وكأنه يتكلم بالإجبار، إذ نفى رواية الكيماوي، وزعم أنه تبرأ من ابنته، وأنه تحسر على تعليمها وتنشئتها.

وبث الفيلم شهادة لطبيب يدعى خالد الدباس، كان ضمن كوادر مستشفى الكهف في الغوطة الشرقية، حيث اتهم بلور بالتمثيل والكـ .ـذب، وادعى أن النظام لم يستخدم الكيـ .ـماوي.

وكانت الدول الأعضاء في منظمة حظر الأسـ .ـلحة الكيمـ .ـيائية جردت نظام الأسد من حقوقه بالتصويت في “هيئة مراقبة الأسلـ .ـحة الكيمـ .ـيائية العالمية”، إثر إدانته بقصـ .ـف السوريين بالغازات الكيمـ .ـاوية بشكل متكرر.

المصدر : تركيا بالعربي

………………………………………..

أقرأ أيضًا: أردوغان يعلن عن قرارات الاغلاق الجديدة

أردوغان: سيمنع السفر عبر المدن إلا بعد الحصول على إذن وستعمل وسائل المواصلات العامة بنصف الطاقة الاستيعابية.

أردوغان: لن يعتبر الحجز في الفنادق عذرا للسفر بين المدن أو لخرق حظر التجول.

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن تشديد الإجراءات المتعلقة بالوقاية من فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19).

وأوضح أردوغان، بعد اجتماع مغلق مع وزارئه، اليوم، الاثنين 26 من نيسان، في كلمة مصورة، تابعتها عنب بلدي، أن الحظر الكلي يبدأ اعتبارًا من السابعة من مساء الخميس المقبل، 29 من نيسان الحالي، وحتى الاثنين 17 من أيار المقبل.

وأضاف الرئيس التركي أن المطاعم ستبقى تعمل بخدمات التوصيل، والمواصلات ستعمل بنصف طاقتها.

وأعلن أردوغان إيقاف التعليم المباشر في جميع الصفوف من دون استثناء وتأجيل الامتحانات.

وأضاف نبذل جهدنا لتخفيض الأرقام في الإصابات، إلى أقل من خمسة آلاف لتجنب فواتير كبيرة على صعيد البلاد، مشيرًا إلى أن المستشفيات التركية، لا تعاني من عراقيل جراء الفيروس حتى الآن.

وكانت تركيا سجلت رقمًا قياسيًا بعدد الإصابات والوفيات يوميًا بلغت ذروتها في 21 من نيسان، من تسجيل 62 ألف إصابة.

ثم انخفضت الإصابات لتسجل أمس الأحد 38 ألف إصابة و339 وفاة، بحسب أرقام وزارة الصحة التركية.

وتجاوز عدد جرعات لقاحات “كورونا” المعطاة في تركيا نحو من 21 مليون جرعة.

وكانت السلطات التركية فرضت إجراءات حظر جزئي يومي من الساعة السابعة مساء حتى الخامسة صباحًا في أيام الأسبوع، وحظر كامل يومي السبت والأحد من كل أسبوع.

وتستمر مراحل التطعيم بلقاح ضد فيروس “كورونا” في تركيا، في إطار مكافحة انتشاره، ويمكن للأشخاص الراغبين بأخذ اللقاح تحديد موعد حسب ترتيب أولوية التطعيم من وزارة الصحة التركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى