أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / الرئاسة التركية تتحدث عن اتفاق مع الإدارة الأمريكية حول مستقبل بشار الأسد

الرئاسة التركية تتحدث عن اتفاق مع الإدارة الأمريكية حول مستقبل بشار الأسد

متابعة : تركيا الخبر

الرئاسة التركية تتحدث عن اتفاق مع الإدارة الأمريكية حول مستقبل بشار الأسد

تحدث “إبراهيم قالن” الناطق الرسمي باسم الرئاسة التركية في مقابلة تلفزيونية على قناة “تي أر تي” المحلية عن عدة قضايا تتعلق بعلاقات بلاده مع الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وتأثير ذلك على الأوضاع في سوريا.

وأكد “قالن” أن تركيا لديها اتفاق ووجهة نظر واحدة مشتركة مع الإدارة الأمريكية بما يتعلق بمصير ومستقبل رأس النظام السوري “بشار الأسد”.

وأوضح المسؤول التركي أن اتفاق بلاده مع واشنطن حول مستقبل النظام في سوريا، يقابله تباين كبير في وجهات النظر مع القيادة الروسية حيال هذا الموضوع.

وأشار “قالن” إلى وجود مسألة وحيدة تتعلق بالملف السوري لا تتفق فيها تركيا مع الولايات المتحدة الأمريكية، مبيناً أنها تتعلق بدعم واشنطن لوحدات حماية الشعب وقوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وجدد المتحدث باسم الرئاسة التركية في معرض حديثه مطالب أنقرة بضرورة أن تتوقف الإدارة الأمريكية عن تقديم الدعم لبعض المنظمات التي تصنفها تركيا كمنظمات “إرهـ.ـابية” شمال العراق وشرق الفرات في سوريا.

وحول موقف القيادة الروسية من بشار الأسد ونظامه، أكد “قالن” وجود العديد من المسائل الخلافية بين أنقرة وموسكو حيال الأوضاع في سوريا.

وأضاف: “لدينا وجهات نظر مختلفة مع روسيا، خاصةً بما يخص مستقبل نظام الأسد”، في إشارة منه إلى رغبة موسكو ببقاء الأسد على رأس السلطة.

ولفت المسؤول التركي أنه وبالرغم من وجود تباين في الآراء حول مستقبل النظام السوري إلا أن هناك توافق حول العديد من المسائل بما يتعلق بالأوضاع في سوريا، على حد تعبيره.

وشدد على ضرورة النظر إلى نوع العلاقة التي تمكنت تركيا من تطويرها مع روسيا خلال السنوات القليلة الماضية.

وتابع قائلاً: “دعونا ننظر لنوع العلاقات التي طورناها مع كل من روسيا وأمريكا وألمانيا وعدة دول في القارة الأوروبية، فعندما ننظر إلى كل ذلك، نعتبر روسيا طرفاً مهماً في جغرافيتنا، لا يمكننا تجاهلها”.

اقرأ أيضاً: أول موقف واضح وصريح من “إدارة بايدن” حيال الملف السوري ومصير “الأسد”

هذا وتعتبر تركيا والولايات المتحدة الأمريكية أن الحل الوحيد القابل للتطبيق في سوريا هو عبر تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

ومن المعروف أن تطبيق القرار الأممي يعني تسليم بشار الأسد للسلطة بعد المرور بمرحلة انتقالية، لذلك يسعى الأسد للمماطلة وعدم الانصياع للمطالب الأمريكية التي تنسجم مع مطالب تركيا في هذا الشأن.

وكانت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية قد تحدثت قبل أيام في تقرير لها عن ملامح صفقة كبرى قد يتم إبرامها بين تركيا وإدارة الرئيس الأمريكي الجديد “جو بايدن” تتعلق بحل القضـ.ـايا الخـ.ـلافية بين البلدين.

وأوضحت الوكالة نقلاً عن مسؤولين أتراك أن هناك مؤشرات متزايدة تدل على توجه تركيا وأمريكا لعقد اتفاق ينص على توقف تركيا عن استخدام منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس 400” بشكل موسع، وذلك مقابل توقف واشنطن عن دعم وحدات حماية الشعب وقوات سوريا الديمقراطية.

المصدر : طيف بوست

………………………………………………………………….

برابندي.. قانون أمريكي جديد لتحقيق أقصى ضغط على بشار الأسد ونظامه!

متابعة : تركيا الخبر

يحمل اسم “برابندي” ويعزز “قيصر”.. قانون أمريكي جديد لتحقيق أقصى ضغط على بشار الأسد ونظامه!

صادق “الكونغرس” الأمريكي على تعديل مشروع جديد هدفه زيادة الضغط على بشار الأسد الأسد ونظامه بشكل أكبر خلال المرحلة المقبلة.

وينص القانون الجديد الذي صادق عليه مجلس النواب الأمريكي يوم أمس على ملاحقة الشخصيات التي تحاول الالتفاف على العقـ.ـوبات الأمريكية المفروضة على النظام السوري أو التهـ.ـرب منها بشكل أو بآخر.

كما سيعزز القانون الجديد الإجراءات الأمريكية المتخذة بحق نظام الأسد بموجب “قانون قيصر”، حيث سيعالج بعض الثغرات التي تمكن النظام في دمشق من استغـ.ـلالها خلال الفترة السابقة.

وحمل القانون الجديد اسم “بسام برابندي” وهو دبلوماسي سوري منشـ.ـق عن نظام الأسد، حيث كان يعمل في السفارة السورية بواشنطن قبل أن يعلن وقوفه إلى جانب ثورة الشعب السوري في صيف عام 2013.

ويقدم القانون الجديد مجموعة من الحوافز لأي شخص يدلي بمعلومات قابلة للتنفيذ بشأن تهـ.ـرب النظام وداعميه من العقـ.ـوبات الأمريكية والأممية، وذلك من خلال توسيع برنامج المكافآت الأصلي لوزارة الخارجية وإدخال بعض التعديلات عليه.

وأوضح “برابندي” في حديث مع صحيفة “الشرق الأوسط” أن مشروع القرار الذي صادق عليه مجلس النواب الأمريكي جاء بعد الفشـ.ـل في إقراره مع إدارة الرئيس السابق “دونالد ترامب”.

وأشار الدبلوماسي السوري إلى أن القانون الجديد لا يشبه “قانون قيصر”، لاسيما أنه لا يدعو إلى فـ.ـرض عقـ.ـوبات شاملة على الشعب السوري.

ولفت أن القانون من الممكن اعتباره رديفاً لقانون قيصر، لكنه يهدف بالدرجة الأولى إلى السماح للأشخاص الذين لديهم قدرة على الإدلاء بمعلومات مباشرة عن التحويلات المالية وحركة الأموال التي لها صلة بالنظام أو الجماعات “الإرهـ.ـابية” على تقديم تلك المعلومات.

ونوه أن أي شخص يدلي بمعلومات ستتم مكافأته بنسبة مئوية من الأموال التي يجري تجميدها بقرار من وزارة الخزانة الأمريكية.

كما تحدث “برابندي” عن وجود قائمة “سوداء” لدى وزارة الخزانة الأميركية تضم أسماء عشرات ومئات الأشخاص والتنظيمات والجماعات المنتمية للنظام السوري و”الحـ.ـرس الثـ.ـوري” الإيراني و”حزب الله” اللبناني.

وشدد على أن الهدف الرئيسي من تلك القائمة هو تجنيب الشعب السوري العقـ.ـوبات الجماعية عبر اتخاذ إجراءات يتم فيها التركيز بشكل مباشر على تلك الجماعات.

وبحسب “برابندي” فإن مشروع تعديل القانون الجديد قد تم تقديمه خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الفائت، وأعيد تقييمه يوم الجمعة الماضي من قبل عضوي الكونغرس من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وهما “جو ويلسون” و”تيد دويتش”، موضحاً أن المصادقة على مشروع القرار تمت بغالبية كبيرة.

تجدر الإشارة إلى أن عضو مجلس النواب الأمريكي “جو ويلسون” قد أثنى على عمل “بسام برابندي” والمعلومات التي قدمها للإدارة الأمريكية خلال الفترة الماضية حول أنشطة نظام الأسد.

وعبّر “ويلسون” عن امتنانه لبسام، حيث قال: “أنا ممتن لبسام الذي ألهم مشروع القانون هذا، ودعا إلى توسيع برنامج مكافآت وزارة الخارجية الأمريكية من أجل العدالة، وتحفيز الناس أين ما وجدوا على الإدلاء بمعلومات عن منتـ.ـهكي العقـ.ـوبات من أجل العمل على تحسين تطبيقها”.

المصدر : طيف بوست

…………………………………………………

إصـ.ـابة ضـ.ـباط روس وجـ.ـنرال إيراني بقـ.ـصف لفصـ.ـائل المعـ.ـارضة على ريف اللاذقية

متابعة : تركيا الخبر

لقـ.ـي عدد من عناصـ.ـر النظام وأصـ.ـيب عناصر من الميليشـ.ـيات الروسية والإيرانية، مصـ.ـرعهم بقـ.ـصف مدفـ.ـعي لفصـ.ـائل المعـ.ـارضة، استهدف مواقـ.ـع عسكـ.ـرية على محور “نحشبا” بريف اللاذقية الشمالي.

ونقل موقع “بلدي نيوز” عن مصـ.ـدر عسكري، قوله: “إن فصـ.ـائل المعارضة استهـ.ـدفت بالمـ.ـدفعية الثقـ.ـيلة مواقع قـ.ـوات النظـ.ـام على محور “نحشبا” بريف اللاذقية،

ما أدى لإصابة ضـ.ـابطين من القـ.ـوات الروسية وجـ.ـنرال إيراني”.

وأشار المصدر إلى أن القـ.ـصف تسبب أيضا بمقتـ.ـل ضـ.ـابط وعنصـ.ـرين من الفـ.ـرقة السادسة وإصابة ضـ.ـابط في اللواء الأول وجـ.ـرح ستة عناصـ.ـر آخرين.

وأضاف أن نتائج القـ.ـصف أدت أيضا لتدمـ.ـير مقر متقـ.ـدم ومقـ.ـتل وجـ.ـرح من فيه بالإضـ.ـافة لتدمير دشمة وإعطـ.ـاب رشـ.ـاش وتعطـ.ـيل المرصد بتلة الدبابات على جبهة “نحشبا” بريف اللاذقية.

يذكر أن قوات النظام تقـ.ـصف بشـ.ـكل دوري منطقة الكبينة شمال اللاذقية، بالمدفـ.ـعية الثقيلة وراجـ.ـمـ.ـات الصواريخ، والتي يقابلـ.ـها قصـ.ـف مماثل لفصـ.ـائل المعارضة على مواقـ.ـع النظام في جبل الأكـ.ـراد بريف اللاذقية.

المصدر : وكالة قاسيون

…………………………………………………………..

قـ.ـاذفـ.ـات نووية…توسعة خطيرة في قاعدة حميميم الروسية في اللاذقية

متابعة : تركيا الخبر

كشفت صحيفة نيزافيزيمايا غازيتا الروسية، أن قوات الاحتلال الروسي تعمل على تطوير قاعدة حميميم الجوية في اللاذقية تمهيدًا لاستقبال قاذفات نووية استراتيجية، وذلك في إطار خطط لتعزيز الوجود الروسي في البلاد.

وبحسب ما نقل موقع ميديل إست مونيتور، فإن روسيا تقوم بتحديث قاعدة حميميم الجوية من خلال إعادة بناء المدرج لاستقبال طائرات استراتيجية بعيدة المدى قادرة على حمل أسـ.ـلحة نووية

وأن القـ.ـاذفـ.ـات الاستراتيجية ستكون قادرة، إذا لزم الأمر، على ضـ.ـرب من وصفتهم بـ”الإرهـ.ـابيـ.ـين” ودعم روسيا – سرب البحر الأبيض المتوسط.

وقال المحلل الأمريكي جوزيف تريفيثيك للصحيفة، إن روسيا تطيل المدرج ما سيسمح بأرجحة التوازن الجيوسياسي في الشرق الأوسط

وأضاف أن “قاعدة حميميم أداة مهمة للوجود الروسي في سوريا، ومن الأصح القول هنا إن روسيا تحاول توسيع نفوذها الجيوسياسي والعسكري ليشمل البحر الأبيض المتوسط بأكمله

والقـ.ـاذفـ.ـات المزودة بصـ.ـواريـ.ـخ مجنحة، التي تنطـ.ـلق من قاعدة حميميم الجوية، ستكون قادرة على تعريض أهداف في أوروبا للخـ.ـطر وضـ.ـرب بحرية العدو في حالة نشوب صـ.ـراع”.

وبحسب المحلل الأمريكي، ستكون هذه الطائرات أيضًا قادرة على الاستجابة بشكل أكثر فاعلية للأزمـ.ـات والمواقف غير المتوقعة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

العام الماضي، منحت حكومة الأسد روسيا مياها برية وساحلية إضافية لتوسيع قاعدتها الجوية العسكرية في حميميم

حيث أصبحت الاتفاقية التي وقعها الجانبان في 21 يوليو، سارية المفعول في 30 يوليو وتتعلق بمنطقة برية وبحرية بالقرب من محافظة اللاذقية حيث تقع القاعدة الجوية.

وتعتبر قاعدة حميميم أكبر قاعدة جوية روسية شرق المتوسط إضافة للرصيف البحري في طرطوس

ورغم ادعاء الصحيفة الروسية فيما يخص توسعة القاعدة لاستقبال قـ.ـاذفـ.ـات نووية، فإن روسيا منذ تدخلها لقتـ.ـل السوريين وحماية نظام الأسد من السقوط 2015

لم تستطع حماية قاعدتها الجوية من الهجـ.ـمـ.ـات بطائرات مسيرة، والتي كان آخرها منذ قرابة أسبوعين.

المصدر : أوطان بوست

………………………………………

شاهد أيضاً

تصعـ.ـيد وقصـ.ـف متبادل في ادلب ،بالاسماء رهـ.ـائن واعتـ.ـقالات في درعا، وتطورات في حماة و المنطقة الشرقية ..

متابعة : تركيا الخبر شهـ.ـدت محافظة درعا تطورات ميـ.ـدانية على خلفية اعتـ.ـقال النـ.ـظام أحد قا.دة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *