أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / الخارجية الألمانية تحدد 8 معايير لعودة طوعية للاجئين السوريين

الخارجية الألمانية تحدد 8 معايير لعودة طوعية للاجئين السوريين

حددت وزارة الخارجية الألمانية ثمانية معايير يجب أن تكون حقيقية وواقعية في سوريا حتى تصبح عودة اللاجئين السوريين على نطاق واسع ممكنة.

وقال “المركز الألماني للإعلام”، التابع لوزارة الخارجية الألمانية، في سلسلة تغريدات عبر “تويتر”، إن العديد من اللاجئين والنـ.ـازحين السوريين يرغبون بالعودة إلى ديارهم، لكن قليلاً منهم قادر على ذلك، موضحاً أن الذي يجب أن يحدث “واضح منذ سنوات”.

وأشار المعيار الأول إلى ضرورة “أن تكون الأعمال العدائية قد انخفضت بشكل كبير ودائم”، وتضمن المعيار الثاني ضرورة “وجود اتفاق رسمي بين سوريا والدول المضيفة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لاستقبال العائدين”.

أما المعيار الثالث، فأكد على أن تكون “الضمانات الأمـ.ـنية للعائدين حقيقية ويمكن التحقق منها”، والرابع “أن يكون اللاجئون والمشردون داخلياً قادرين على اتخاذ قرارات بناء على معلومات تتاح لهم، وطوعية دون أي إكراه”.

وشدد المعيار الخامس على وجوب “منح عفو فعلي دون استثنـ.ـاءات واسعة النطاق للعائدين بمن فيهم أولئك الذين لم يكملوا الخدمة العسكرية أو يُعتقد أنهم دعموا المعارضة”، بينما أكد السادس على ضرورة “أن يكون العائدون قادرين على المطالبة بحقوقهم في السكن والأرض والممتلكات واسترداد الممتلكات والحصول على التعويضات وفقًا للقانون الدولي”.

ونص المعيار السابع على ضرورة “احترام المسؤولية الإشرافية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن عودة اللاجئين”، في حين شدد الأخير على ضرورة أن يكون لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين “حرية الوصول دون عوائق إلى العائدين في جميع أنحاء سوريا لمراقبة الاستقبال وإعادة الإدماج”.

وبحسب المركز الألماني، فإن هذه المعايير وغيرها تسند إلى عقود من الخبرة حول كيفية تحقيق العودة الآمنة الطوعية والكريمة، موضحاً أن “على أي شخص مهتم بمساعدة اللاجئين والنازحين السوريين على العودة إلى ديارهم المساعدة في تطبيق هذه المعايير”.

وأصدر “مؤتمر اللاجئين” بياناً، في ختام أعماله أكد على أن “وقف الأعمال العسـ.ـكرية لا يشمل هيئة تحـ.ـرير الشام وتنـ.ـظيـ.ـم الدولة”، مشيراً إلى أن “نظام وقف الأعمال القـ.ـتالية لا يشمل بأي ظروف الأعمال الهـ.ـجومـ.ـية أو الدفاعية ضـ.ـد الأشخاص أو الجماعات أو المؤسسات أو التنظـ.ـيمات المذكورة”.

وفي الوقت نفسه، قال البيان إن “الأزمـ.ـة في سوريا لا يمكن حلها عسكرياً، بل بتسـ.ـويتها في عملية سياسية يقودها وينفذها السوريون بأنفسهم بمساعدة هيئة الأمم المتحدة الراعية لأعمال اللجنة الدستورية”.

يذكر أن غالبية الدول امتنعت عن المشاركة في المؤتمر الذي دعا إليه نظام الأسد برعاية ونفقة الروس، وعقد خلال 11 و12 من الشهر الجاري.

…………………………..

جواز السفر الالماني للاجئين وماهي الدول التي يستطيع حامله السفر اليها بدون تأشيرة

جواز السفر الالماني للاجئين هو وثيقة يتم تسليمها للمهاجرين الأجانب وذلك إذا تم الاعتراف بك كطالب لجوء أو لاجئ في ألمانيا ، سيحل هذا المستند مكان جواز سفرك السابق.

معلومات عن جواز السفر الالماني للاجئين
جواز السفر الأزرق (Blauer Pass) هو وثيقة يتم تسليمها للاجئين الأجانب وذلك في حالة حصولهم والاعتراف بهم كأشخاص طالبي اللجوء (Asylberechtigter) أو لاجئين (Flüchtling) في ألمانيا ، وحصلوا على أي نوع من أنواع الحماية و من ضمنها الحماية الفرعية.

كذلك ، يعتبر جواز السفر الالماني الازرق أو الوثيقة الزرقاء Reiseausweis für Flüchtlinge بديل للاجئين عن جواز سفرهم الأصلي ، وبذلك لا يحتاج اللاجئون إلى الحصول على وثيقة سفرهم الأساسي من موطنهم الأصلي إذا قاموا بذلك أو قاموا بزيارة سفارة بلدهم ، فسوف يفقدون وضعهم ومعها فقدان الحق في البقاء في ألمانيا.

كما يمكن استثناء ذلك في حالات الضرورات القصوى. على سبيل المثال ، تقدم اللاجئ بوثيقة طلب جواز سفر عند رغبته بالزواج في المانيا أو إذا صدر في حقه قرار الترحيل وظل معلق لفترة طويلة من الزمن ، كذلك ، تطبيق القرار على أساس بنود اتفاقية 1951 الخاصة بوضع اللاجئين (جنيف) والتي التزمت بها جميع الدول الموقعة على نص الإتفاق.

من يحصل على جواز السفر الالماني الازرق ؟
سوف يحصل الأشخاص على جواز السفر الالماني الازرق إذا تم الاعتراف بهم في ألمانيا كطالبي لجوء (Asylberechtigter) أو لاجئين (Flüchtling). لذلك ، تم توضيح هذا الأمر في المادة رقم 28 من اتفاقية 1951 جنيف الخاصة بخصوص وضع اللاجئين (GFK) .

فقط الأشخاص المذنبون والمدانون ، على سبيل المثال ، بالانتماء إلى المنظمات الإرهابية لا يحق لهم الحصول على هذا الجواز.

كذلك ، في حال كانوا مؤهلين للحصول على الحماية الفرعية في المانيا أو الخاضعين لحظر وطني على الترحيل (Abschiebungsverbot) ، فلن يتلقوا هذه الوثيقة. في هذه الحالة ، يجب عليهم التقدم بوثيقة طلب الحصول على جواز سفر في سفارة بلدهم.

إذا لم تعطيهم السفارة الوثيقة ، يمكنهم طلب جواز سفر للأجانب (Reiseausweis für Ausländer) من مكتب الأجانب (Ausländerbehörde).

كيفية الحصول على جواز سفر والأوراق المطلوبة ؟
مكتب الأجانب (Ausländerbehörde) المسؤول عنك سيصدر لك جواز سفر جديد. كقاعدة عامة ، يتم إصدار الوثيقة مع تصريح الاقامة (Aufenthaltstitel). ويمكن اليحث والعثور على مكاتب الأجانب المسؤولين عنك على الرابط التالي: webgis.bamf.de .

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا
كذلك ، في حال كنت تتمتع بمزايا الضمان الاجتماعي (على سبيل المثال ، من مركز التوظيف) ، يجب عليك تسديد رسوم الوثيقة. تعتمد قيمتها على حالة إقامتك وعمرك. ممكن أن تصل الرسوم إلى مبلغ 100 يورو.

بالإضافة إلى ذلك ، سوف تحتاج إلى صورة بيومترية ، شهادة تسجيل الإقامة (Meldebestätigung) ، قرار BAMF للتعرف عليك كلاجئ أو طالب لجوء. كما سيستغرق مكتب الأجانب فترة من ستة إلى ثمانية أسابيع من أجل إصدار الجواز.

مميزات جواز السفر الالماني للاجئين
يتيح لك إمكانية السفر إلى جميع الدول التي وقعت على اتفاقية جنيف المتخصصة بشؤون اللاجئين. هناك أكثر من مئة بلد حول العالم. يمكنك معرفة المزيد عنها على موقع fluechlingskonvention.de . ومع ذلك ، لزيارة معظم الدول ، يجب عليك أولاً التقدم من أجل الحصول على تأشيرة. القرار بشأن ما إذا كنت سوف تحصل على تأشيرة أو لأ، يكون بحسب تقدير البلد الذي ترغب في زيارته.

كما نؤكد على أهمية عدم عودتك إلى وطنك الأم تحت أي ظرف من الظروف. لأنه إذا عرف المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) ومكتب الأجانب (Ausländerbehörde) المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) بهذه الزيارة ، فسوف يتم إلغاء حقك في اللجوء أو وضع اللاجئ كما ستفقد أيضًا حقك في البقاء في ألمانيا.

الدول التي يسمح السفر اليها بدون تأشيرة

1يمكن لحامل هذا الجواز السفر إلى دول شنغن بدون تأشيرة شنغن إذا كانت مدة إقامته هناك لا تتجاوز ثلاثة أشهر ، وشريطة عدم العمل هناك. كما تشمل دول منطقة الشنغن اليوم البلدان التالية:

بلجيكا ، الدنمارك ، ألمانيا ، إستونيا ، فنلندا ، فرنسا ، اليونان ، إيطاليا ، لاتفيا ، ليتوانيا ، لوكسمبورغ ، مالطا ، هولندا ، النمسا ، بولندا ، البرتغال ، السويد ، سلوفاكيا ، سلوفينيا ، إسبانيا ، جمهورية التشيك ، المجر ، وكذلك أيسلندا ، ليختنشتاين والنرويج وكذلك سويسرا.

صلاحية الجواز

مدة صلاحية جواز السفر الالماني للاجئين لفترة لا تزيد عن الثلاث سنوات . لذلك ، بعد تاريخ انتهاء الصلاحية ، يجب عليك التقدم من أجل الحصول على وثيقة جديدة. من الأفضل 60 إلى 90 يوم فقط قبل تاريخ انتهاء صلاحية الجواز. وفي حال فقد الجواز قم بإبلاغ الشرطة فورا ولا تتهاون في الموضوع.

هو جواز سفر لون غلافه رمادي ويتم إصداره من جمهورية ألمانيا الأتحادية ومنحه للأشخاص الخاضعين للحماية الفرعية. كما يمكن أيضا أن يحصلوا عليه من تم حظر ترحيلهم من ألمانيا. وذلك على ألا يمتلك الشخص وثيقة أو مستند آخر من أي لون.

كما يتم استصدار هذه الوثيقة بإجراءات من نوع مختلف. لذلك ، يطلق عليه مستند سفر معدومي الجنسية.

شاهد أيضاً

وزير الخارجية الأمريكي يكشف أهم مخرجات اجتماع الدول السبع الكبرى بشأن سوريا.. تعرف عليها !

تركيا الخبر كشف وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن”، عن مخرجات اجتماع الدول السبع الكبرى بخصوص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *