الرئيسية / أخبار سوريا / الحذر من التوسع الإيراني الكبير في سوريا ومطالبة بايدن بالتحرك الفوري…
الأسد إلى طهران رويترز نقلا عن سانا 660x330 - الحذر من التوسع الإيراني الكبير في سوريا ومطالبة بايدن بالتحرك الفوري...
Syria's President Bashar al-Assad shakes hands with Iranian Supreme Leader Ayatollah Ali Khamenei in Tehran, Iran in this handout released by SANA on February 25, 2019. SANA/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THIS IMAGE

الحذر من التوسع الإيراني الكبير في سوريا ومطالبة بايدن بالتحرك الفوري…

تقرير أمريكي يحذّر من توسع إيراني كبير في سوريا ويطالب بايدن بتحرك فوري بالتنسيق مع دول الخليج وتركيا

نشر “معهد واشنطن” لسياسات الشرق الأدنى تقريراً مطولاً سلط الضوء من خلاله على نشاط إيران المتزايد في سوريا ومحاولاتها للتوسع بشكل أكبر في منطقة الشرق الأوسط، وذلك عبر السيطرة على مناطق جديدة شرق الفرات والمنطقة الشمالية من الأراضي السورية.

وحذّر المعهد في تقريره من ما أسماه “التوسع الإيراني الكبير في سوريا”، مشيراً إلى أن طهران تحاول استغـ.ـلال المفاوضات مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن برنامجها النـ.ـووي.

وطالب بضرورة وجود تحرك فوري بالتوازي مع المفاوضات، محذراً من نجاح الخطة الإيرانية في التوسع بمنطقة الشرق الأوسط، وخاصةً في سوريا، وذلك في حال إبرام واشنطن اتفاقاً نـ.ـووياً مع طهران دون جهود موازية متعددة.

ودعا التقرير الإدارة الأمريكية الجديدة إلى التنسيق مع دول الخليج وتركيا من أجل مواجـ.ـهة النفوذ الإيراني المتزايد في المنطقة.

وأضاف: “ينبغي أن يحدث ذلك بموازاة تشجيع واشنطن لحلفائها الإقليميين في الخليج وتركيا على إنهاء خـ.ـلافاتهم البينية بالاستفادة من التقارب الأخير بينهم، ما يسمح بتنسيق الجهود وتعزيزها لمواجـ.ـهة النفوذ الإيراني”.

وشدد التقرير على ضرورة أن تركز الولايات المتحدة وحلفائها الإقليميين في منطقة الشرق الأوسط على سوريا بشكل خاص، مشيراً أن ذلك يعتبر مصلحة مشتركة للجميع.

ونوه أن احتمال التوصل إلى اتفاق نـ.ـووي جديد وما قد يتبعه من إجراءات مثل رفع العقـ.ـوبات عن إيران والإفـ.ـراج عن أموالها المجمدة، سيكون من شأنه مد “حزب الله” والجماعات التابعة لطهران في كل من سوريا والعراق بدفعات مالية كبيرة.

ولفت أن هذا النشاط الإيراني المتزايد في المنطقة، ولاسيما في سوريا يجب أن يكون “مصدر قلـ.ـق” لصانعي السياسة الأمريكية بشكل خاص.

وبيّن أن الإدارة الأمريكية الجديدة يجب أن تنظر إلى الوضع في سوريا كورقة حاسمة لنجاح النشاط الإقليمي في المنطقة بشكل عام.

وأشار التقرير إلى أن توسع إيران المتزايد سيكون له آثار سلبية على سوريا، موضحاً أن الجماعات التابعة لإيران والتي تسيطر على العديد من المناطق داخل الأراضي السورية ستتمتع بسلطة أكثر وحرية أوسع لاستعراض قوتها.

كما دعا التقرير إدارة الرئيس “بايدن” إلى البحث عن آليات جديدة تضاف إلى الإجراءات الحالية المتخذة المتمثلة بالعقـ.ـوبات والضـ.ـربات الإسرائيلية على المواقع التابعة لإيران في سوريا.

وطالب بأهمية مراجعة واشنطن لحساباتها بشكل كامل وسط مخـ.ـاطر متوقعة في الوقت الذي تسعى فيه إلى المضي قدماً لإبرام اتفاق نـ.ـووي جديد مع إيران.

واعتبر التقرير أن التطورات والمستجدات التي طرأت مؤخراً على الأوضاع في سوريا بالتزامن مع رغبة إيران بالتوسع هناك بشكل أكبر يستوجب على الإدارة الامريكية إعادة النظر في توجيه الدعم الذي تقدمه إلى سوريا.

وأضاف: “ذلك الدعم يجب أن توجهه الولايات المتحدة الأمريكية إلى “القوى الوطنية السورية” بجميع مكوناتها من أكراد وعرب وأشوريين ومسيـ.ـحيين وغيرهم من الفئات التي يجري تهميشها، وإبعادها عن مركز القرار”، وذلك وفق ما جاء في تقرير “معهد واشنطن” لدراسات الشرق الأدنى.

المصدر : طيف بوست

…………………………………………..

فيصل القاسم ينقل خبراً هاماً قادماً من العاصمة دمشق

نشر الإعلامي السوري “فيصل القاسم”, منشوراً عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك, تحدث فيها عن خبر هام قادم من العاصمة دمشق.

وبحسب مارصده “موقع تركيا عاجل”, فقد تحدث فيصل القاسم عن انهيار جديد وقريب جداً لاقتصاد النظام السوري.

حيث قال فيصل القاسم في منشوره عبر فيسبوك “انخفاض نسبة الحوالات الخارجية القادمة إلى دمشق بنسبة 96 % قياساً بشهر رمضان.”.

وأضاف “توقف الحوالات وعدم الوصول لاتفاق سياسي يعني مزيداً من الانهيار الاقتصادي”.

وأردف قائلاً “وهذا ما سنشاهده قريباً وكل من يغش الناس بأن سعر الليرة سيتحسن فهو كاذب, انهيار الليرة قادم وكل كذب النظام لن يمنع حصول الانهيار”.

والجدير بالذكر أن الليرة السورية تعيش مرحلة حرجة, مع توقعات كبيرة من قبل محللين اقتصاديين, تدهور الليرة السورية لتصل إلى ماوصلت اليه الليرة اللبنانية مؤخراً.

46168812 4cc9 4a64 9270 c57f3bc4a24d - الحذر من التوسع الإيراني الكبير في سوريا ومطالبة بايدن بالتحرك الفوري...

المصدر : تركيا عاجل

…………………………………..

روسيا تُحـ.ـذر تركيا من “خطـ.ـابها المُغـ.ـرض” وماكـ.ـرون ينتـ.ـقد سلوكها المُـ.ـضر

وجّه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، انتقـ.ـاداً لتركيا، بعد دعـ.ـوته إلى “تماسـ.ـك” أكبر بقيم وقواعد حلف الناتو، مشـ.ـيراً إلى أن أنقرة تتصـ.ـرف بمفردها بشكل يضـ.ـر بحـ.ـلفائها.

ماكـ.ـرون ينتـ.ـقد تركيا

وقال ماكرون عقـ.ـب لقاءه الأمين العام للحـ.ـلف ينس سولتنبرغ في قصر الإليزيه، إن قمة الناتو المقـ.ـبلة في 14 يونيو في بروكسل “يجب أن تسـ.ـاهم في تعزيز التماسك داخل الحـ.ـلف الأطلسي”.

وأضاف أن “التضـ.ـامن بين الحـ.ـلفاء ليس مجـ.ـرد كلمة ذات هندسة قابلة للتغـ.ـيير، إنه ينطوي على واجبات ومسؤوليات مشتركة، إنه يعني ضمناً أن يتعهد كل من الحلفاء باحـ.ـترام القانون الدولي وقواعد السلوك بشكل واضح”.

وشدد الرئيس الفرنسي على أهمية ألا تركز دول الناتو “على المصالح الوطنية التي تتعارض مع أمن الحلفاء الآخرين، كما حدث في السنوات الأخيرة في سوريا وشرق المتوسط وليبيا والقوقاز”، في إشارة لأنقرة.

بوادر أز.مة سياسية مع روسيا

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الخارجية الروسية بأن موسكو ستـ.ـرد على أنقرة في حال مواصلتها خطـ.ـابها المغرـ.ـض تجاه روسيا بسبب تتار القـ.ـرم.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الجمعة، إنه “إذا استمر هذا الخطاب، فإننا سنضـ.ـطر للفت الانتباه إلى مشـ.ـاكل مماثلة في تركيا ذاتها”.

وأضافت “نحن لا نرغب بالقيام في ذلك، ولهذا السبب آمل أن تسمعنا وزارة الخـ.ـارجية التركية”، واصفة تصريحات أنقرة بـ “المسـ.ـيسة والتصادمية حول نية حماية حقوق تتار القرم المرحلين الذين يواجهون تحديات”.

وشككت المتحدثة الروسية بدور الدولة التركية كمدافعة عن حقوق الأقليات العرقية، موضحة أن تركيا ذاتها لديها مشـ.ـاكل لم تجد لها حـ.ـلاً بعد وهي تعود إلى عوامل عرقية ولغوية ودينية.

وقالت “نعتقد أن الوقت قد حان لكي يتخـ.ـلى الساسة الأتراك عن استخدام العامل العـ.ـرقي كأداة للعبة الجيوسياسية، التي تضـ.ـر بالمقام الأول بمصالح الجماعات العرقية نفسها”.

أز.مة القرم

وشبه جزيرة القرم تعد جزءاً رسمياً من أوكرانيا، وهي تمتد من جنوبي أوكرانيا بين البحر الأسود وبحر آزوف، ويفصلها عن روسيا من الشرق مضيق كيرش.

وفي أوائل عام 2014، أصبحت شبه جزيرة القرم محور أخطـ.ـر أز.مة بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة، وذلك بعد الإطاحة بالرئيس الأوكراني المنتخب، والموالي لروسيا، فيكتور يانوكوفيتش باحتجاجات شابها العنـ.ـف في العاصمة كييف.

عند ذاك، قامت قوات موالية لروسيا بالسيطرة على القرم، وبعد ذلك صوت سكان المنطقة، وغالبيتهم من ذوي الأصول الروسية، في استفتاء عام للانضـ.ـمام إلى روسيا الاتحادية. ولكن أوكرانيا والدول الغربية قررت أن الاستفتاء كان غيـ.ـر شرعي.

…………………………

شاهد أيضاً

روسية شمال شرق سوريا 780x470 1 310x165 - وصفت بأنها الأضخم منذ عام.. تعزيزات روسية تصل إلى شمال شرق سوريا ومصادر تتحدث عن أهداف روسيا

وصفت بأنها الأضخم منذ عام.. تعزيزات روسية تصل إلى شمال شرق سوريا ومصادر تتحدث عن أهداف روسيا

وصفت بأنها الأضخم منذ عام.. تعزيزات روسية تصل إلى شمال شرق سوريا ومصادر تتحدث عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.