أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / الجيـ.ش الأمريكي ينتظر بحذر قرار الرئيس “بايدن” بشأن سوريا

الجيـ.ش الأمريكي ينتظر بحذر قرار الرئيس “بايدن” بشأن سوريا

متابعة : تركيا الخبر

يواجه الرئيس الأميركي “جو بايدن” ضغوطا، لإنهاء الوجود العسـ.كري لقوات بلاده في سوريا.

وينتظر “بايدن” حتى شهر أيار المقبل، ليتخذ قراره النهائي، بشأن استمرار الوجود الأميركي من عدمه في سوريا.

وقال قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال “فرانك ماكنزي”، إن الجنود الأميركيين في شرق الفرات، سألوه عن السياسة الأميركية حيال سوريا.

وأضاف لقد أخبرتهم أننا ننتظر ماسيقرره الرئيس “بايدن”، لافتا إلى أنه إذا كان في استمرار الوجود الأميركي مصلحة لبلاده، فسنبقى في سوريا لأجل غير مسمى.

محـ.ـاربة داعش

يؤكد المسؤولون الأمريكيون أن هدف وجودهم في سوريا هو محـ.ـاربة تنظـ.يم “داعش”.

وأشار الفريق “بول كالفيرت”، إلى أن التنظيم مازال ينتشر في صحراء البادية السورية، رغم أن تأثيره منخفض للغاية.

ولفت لموقع”ديفينس ون” إلى أن الوضع في مناطق سيطرة ميليشـ.يات “قسد”، جيد إلى حد كببر في ظل الدعم العســ.كري الأميركي.

واستدرك بالقول إن الوضع المستقر نسبيا في مناطق “قسد”، لا يعني أن القـ.وات الأميركية ستعود فورا إلى الولايات المتحدة.

واعتبر أن مستوى التعـ.قيد في سوريا هائل، مشيرا إلى أن مهمة قـ.وات بلاده، تحمل جانبا من الإسهام، في الوضع العام لسوريا.

دعوة لمغادرة سوريا

ومؤخرا، دعا السفير الأميركي السابق في سوريا، “روبرت فورد”، إلى سحب قوات بلاده من سوريا.

ودعا “فورد” إدارة “بايدن” لإستراتيجية جديدة في سوريا، تقوم على مغادرة سوريا.

وأكد أن تنـ.ظيم “داعش” لم يعد يشكل خطـ.راً على بلاده أو أوربا.

ترتيب مختلف شرقي سوريا

وأردف أنه يبنغي أن تعمل واشنطن مع أنقرة وموسكو لوضع اللمسات الأخيرة على ترتيب أمـ.ني يخص منطقة شرقي سوريا.

ويتمثّل هذا الترتيب بتولّي روسيا السيطرة على شرقي سوريا وحقول النفط بالتنسيق مع ميليشيا “قسد”، وبذلك تنسحب القوات الأمريكية من هناك بعد إرسال روسيا مزيداً من قواتها.

وتتمركز القوات الأميركية في عدة مواقع عسـ.كرية في سوريا، أبرزها قرب حقول نفط العمر وغاز كونيكو بدير الزور، وقاعدة التنف جنوب شرق سوريا.

المصدر : مدونة هادي العبد الله

……………………………………………………….

عاجل: الجـ.ـيش التركي يستـ.ـنفر بعد استـ.ـهداف عربة مصفـ.ـحة للقـ.ـوات التركية قرب أكبر قاعـ.ـدة عسـ.ـكرية لتركيا في إدلب !

متابعة : تركيا الخبر

استـ.ـهدف مجهولون بعبـ.ـوة ناسـ.ـفة، صباح اليوم الثلاثاء 23 آذار/ مارس، عربة مصفـ.ـحة للقـ.ـوات التركية قرب إحدى القـ.ـواعد العسـ.ـكرية التركية جنوب شرق مدينة إدلب.

وقال مراسل بلدي نيوز بريف إدلب، إن مجهولين استـ.ـهدفوا عربة مصفـ.ـحة للقـ.ـوات التركية قرب القاعـ.ـدة العسـ.ـكرية التركية في معسـ.ـكر المسـ.ـطومة جنوب شرق محافظة إدلب، صباح اليوم الثلاثاء.

وأضاف أن الاستـ.ـهداف كان بعـ.ـبوة ناسـ.ـفة زرعت على حافة الطريق تسـ.ـببت بوقـ.ـوع أضـ.ـرار مادية دون تسجيل إصـ.ـابات في صفـ.ـوف القـ.ـوات التركية داخل العربة.

ولفت إلى أن استنـ.ـفارا عسـ.ـكريا للقـ.ـوات التركية حدث في مكان الاستـ.ـهداف عقـ.ـب سحـ.ـب العربة المستـ.ـهدفة إلى القاعدة العسـ.ـكرية في معسـ.ـكر المـ.ـسطومة.

وتعد النقطة العسـ.ـكرية للقـ.ـوات التركية في منطقة المـ.ـسطومة من أكبر القـ.ـواعد للجـ.ـيش التركي في إدلب، تليها قاعدة “مطار تفتناز” شمال إدلب.

وتبنت جماعة مجهولة تطـ.ـلق على نفسها اسم “أنصار أبي بكر الصديق” في 15 من آذار الجاري، استـ.ـهداف عربة للقـ.ـوات التركية بعبـ.ـوة ناسـ.ـفة في منطقة الصناعة بمدينة إدلب، شمال غربي سوريا.

وتبنت السـ.ـرية ذاتها في شهري آب/أغسطس، وأيلول/سبتمبر من عام 2020 الماضي، عدّة عمـ.ـليات استـ.ـهدفت بها القـ.ـوات التركية في ريف محافظة إدلب، كما تبنت “كتائب خطاب الشيشاني” العديد من العمـ.ـليات المماثلة في شهر تموز/يوليو من العام ذاته.

ونشرت القـ.ـوات التركية نهاية عام 2020 الماضي، محار.س وكاميرات مراقبة على أوتوستراد “حلب-اللاذقية” الدولي المعروف بالـM-4، لمنـ.ـع استـ.ـهداف دو.رياتها وأرتـ.ـالها التي تسـ.ـلك الطريق آنف الذ.كر.

المصدر بلدي نيوز

……………………………………………………………………

ما هي أسباب التصعيد الروسي على الشمال السوري بحسب باحث تركي ؟؟

تحدث الباحث في الشأن التركي والعلاقات الدولية “طه عودة أوغلو” عن أسباب تصـ.عيد روسيا وقـ.وات الأسد من قصـ.فهما على منطقة إدلب في الأيام الأخيرة.

وقال “عودة أوغلو” إن تطورات متسارعة شهدها الميدان السوري خلال الأيام الماضية بعد التصعيد الروسي في الشمال السوري.

وأضاف أن التصعيد يعد مؤشراً كبيراً على عودة التوتر مجدداً رغم التفاهمات التركية الروسية الأخيرة، والمتعلقة بتثبيت وقف إطلاق النـ.ـار، بحسب ما نقلت عنه منصة “SY24”.

وأردف أن اللافت من رفع مستوى تصعيد روسيا في المنطقة هو تهـ.رب موسكو من الوفاء بالتزاماتها مع أنقرة في سوتشي.

وينص التفاهم بين الجانبين على تولي روسيا مهمة إخراج ميليشيا “قسد” من منطقة “عين عيسى” والمناطق الحدودية مع تركيا.

وأشار إلى أن هذا الامر دفع الجيش الوطني السوري، المدعوم من تركياً، للاشـ.تباك مع “قسد” في الأيام الأخيرة.

موسكو منزعـ.جة من غـ.ـارات أنقرة

وأوضح الباحث أن موسكو منزعجة من الغـ.ـارات التي شنـ.تها الطائرات التركية خلال اليومين الماضيين على مواقع “قسد” وقـ.وات الأسد، والتي جاءت رداً على استهداف ولاية كلس الأسبوع الفائت.

وأفاد بأن الخلافات التركية الروسية، ومرواغة موسكو، أسهم بشكل كبير في عودة التـ.وتر من جديد إلى المنطقة، والمرشح للارتفاع في الأيام المقبلة.

وأمس الأحد، شـ.نت قوات الأسد هجـ.وماً بقذائف أرض- أرض على مشفى “المغارة” في مدينة “الأتارب” غربي حلب ما أدى لمقتـ.ل 6 مدنيين وإصـ.ـابة أكثر من 15 آخرين.

في حين قصـ.فت الطائرات الروسية بالصـ.واريخ الفراغية منطقة طريق معبر “باب الهوى” شمالي إدلب، وأحراش بلدة “بسنقول” جنوبي المحافظة.

وأسهم استهداف القوات الروسية لطريق سرمدا- باب الهوى بوقوع 7 إصـ.ـابات في صفوف المدنييين وحدوث أضـ.رار مادية.

المصدر : مدونة هادي العبد الله

…………………………………….

خلافات روسية تركية قد تكتب نهاية اتفاق التهدئة في إدلب!

متابعة : تركيا الخبر

رسائل متبادلة وبوادر خلافات روسية تركية قد تكتب نهاية اتفاق التهدئة في إدلب!

عاد ملف محافظة إدلب شمال غرب سوريا إلى الواجهة مجدداً خلال الساعات الماضية جراء التصـ.ـعيد الروسي على المنطقة بعد فترة طويلة من الهدوء النسبي، وذلك تزامناً مع تطورات لافتة يشهدها الملف السوري على الصعيدين الميداني والسياسي.

ويربط عدد من المحللين التصـ.ـعيد الروسي الأخير بفـ.ــشل الجولة التي أجراها وزير خارجية روسيا “سيرغي لافروف” إلى الخليج قبل أيام، وعدم قدرة القيادة الروسية على إقناع العواصم الخليجية بإعادة التطبيع مع نظام الأسد، أو تحصيل أي دعم مالي لاقتصاده المنـ.ـهار.

كما يشيرون إلى أن روسيا اعتادت خلال الأعوام الماضية أن تحصل على مكاسب سياسية عبر الضغـ.ـط على المدنيين عن طريق استهـ.ـدافهم، الأمر الذي يجعل من احتمالية أن يكون التصـ.ـعيد الأخير رداً على الموقف الغربي الثابت تجاه انتخابات الرئاسة السورية المقبلة.

فيما يرى العديد من الخبراء العسكريين السوريين أن روسيا أرادت من خلال هذا التصـ.ـعيد أن تبعث برسالة واضحة المعالم لتركيا والولايات المتحدة الأمريكية، مفادها أنها مازالت متمـ.ـسكة بوجهة نظرها تجاه الحل في سوريا.

وضمن هذا السياق، يشير الباحث في مركز “جسور” للدراسات “وائل علوان” أن الخطوة الروسية الأخيرة في إدلب مرتبطة بشكل مباشر بالتطورات التي شهدتها المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وتوقع “علوان” أن لا يتأثر اتفاق التهدئة في إدلب بالتصـ.ـعيد الروسي، مشيراً إلى احتمال تطور الوضع الميداني في المنطقة إلى محاولات تقدم محدودة أو توسع دائرة القـ.ـصـ.ـف، الأمر الذي سيفتح المجال أمام مفاوضات جديدة بين أنقرة وموسكو.

من جهته، اعتبر الكاتب والباحث “حسام محمد” في حديث لموقع “نداء بوست” أن ما حصل في إدلب يمكن تصنيفه ضمن الرسائل الدولية.

ولفت أن التصـ.ـعيد الأخير يدل على عمق الخـ.ـلافات، ووصول مسار الحل السياسي المتعلق بالملف السوري إلى طريق مسدود.

ونوه أن بوادر الخـ.ـلافات بين روسية وتركية بدأت تظهر بوضوح في منطقة شرق الفرات، خاصةً مع عدم التزام الجانب الروسي بتعهداته بشأن إخراج قوات سوريا الديمقراطية “قسد” من بعض المناطق شرق الفرات بموجب اتفاق “سوتشي” الموقع بين الطرفين.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن الخـ.ـلاف الروسي التركي الجديد يتمحور حول طلب تركيا من روسيا رفع يدها عن قوات “قسد” وإبعادها عن حدودها، وبعض المناطق مثل “تل رفعت” و”منغ” و”عين العرب” بريف حلب و مدينة “عين عيسى” شمال محافظة الرقة.

وقد بدأت معالم الخـ.ـلاف بين الجانبين تظهر للعلن مؤخراً مع استهــ.ـداف الطائرات التركية لمواقع “قسد” بالقرب من “عين عيسى”، الأمر الذي قابلته روسيا باستهـ.ـداف عدة مناطق بريفي حلب وإدلب.

من جانبه، يرى الصحفي السوري “عقيل حسين” أن التصـ.ـعيد الروسي عبارة عن عمل يستهـ.ـدف مجدداً التهدئة وقطع الطريق على الآمال بمنح الجهود السياسية القائمة فرصة، في إشارة منه إلى إمكانية أن تؤثر الخطوة الروسية الأخيرة على التفاهمات مع تركيا في إدلب.

تجدر الإشارة أن وزارة الدفاع التركية كانت قد أصدرت يوم أمس بياناً طالبت فيه القيادة الروسية بضرورة وقف استهـ.ـداف المناطق المحررة في الشمال السوري بشكل فوري.

ونوهت الوزارة في بيانها أنها أعطت الأوامر لوحداتها العسـ.ـكرية المنتشرة في المنطقة باتخاذ التدابير اللازمة، مشيرة أنها تواصل متابعتها للتطورات.

المصدر : طيف بوست

شاهد أيضاً

والد عروس سورية يضع شـ.رطاً فريداً من نوعه كمهر لابنته ويصبح حديث السوشيال!

وضع والد فتاة سورية شرطـ.اً فريداً من نوعه في سوريا ليكون مهراً لابنته طالباً من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *