close
منوعات

لا أستطيع الزواج الآن فما هي البدائل لتفريغ الشـ.هـ.و’ة بالحلال؟

السؤال
السلام عليكم أنا شاب بسيط جدًا، لدي شـ.هـ..وتي الجـ..نسـ..ية كأغلب الناس الموجودين على هذه المعمورة، وأعلم يقينًا أنني لن أستطيع أن أتزوج خلال السبع سنوات القادمة؛ لأن تكاليف الزواج فوق طاقتي بكثير، ولا أستطيع أن أقترض المال الذي سيحل معضلتي.

أنا محافظ على صلاتي –والحمد لله-، وأحفظ من القرآن 18 جزءًا، ومتفوق في دراستي، ومعروف في الحي الذي أعيش فيه أنني الشاب النموذجي -ما شاء الله تبارك الله-، وأملك الثقافة اللازمة التي تؤهلني لأكون زوجًا محبًا، عادلاً، مخلصًا، متفاهمًا -بإذن الله-.

لكن المشكلة تقع على عاتق المجتمع الذي أعيش فيه: فهم يتفاخرون بالإسلام وأنهم يطبقون شريعة الله، ولكن لم يتنازل أحدهم لتقليل مهر ابنته، أو مساعدتي في تكاليف الزواج، إذاً ما الحل؟ فأنا لا أستطيع أن أكبت نفسي طوال هذه السنين، ومن حقي أن أمـ..ار.س الجـ..نـ..س، فأنا أرى أن الجـ..نـ..س كالأكل والشرب ولا بد منه في هذه الحياة، لا أريد أن أعيش مكبوتًا مهمومًا بالجـ..نـ..س، ولا أفكر إلا فيه.

المسلمون قديمًا في فترة عصرهم الذهبي أشبعوا غـ..رائـ..زهم الجـ..نـ..سية، فكانت أمورهم ميسرة من زواج، أو مـ..لك يمين، وما إلى ذلك، وعندها صرفوا طاقاتهم في شتى العلوم فكانت حضارتهم الأولى في العالم، إذاً ما ذنبي أن أعيش مكبوتًا مهمومًا، بحجة أنني لا أستطيع الزواج؟!

لم يبقى أمامي إلا الاستـ..منـ..اء الذي لا أفضله كثيرًا، أو أن أمـ..ارس الجـ..نس مع إحداهن دون عقد زواج، فأنا سأراعي هنا كل شيء سأتأكد أنها غير متزوجة، وأنها تأخذ حبوب الحمل، وأنه ليس بها أمـ..راض جـ..نسية، وسأستعمل الواقـ..ي الذكـ..ري، وعندها لن يحدث اختلاط للأنساب أو شيء من هذ القبيل.

ستقول: إن حلولي محـ..رَّمة، إذا ما هو البديل المباح والمتاح حاليًا للزواج؟ أخبروني وساعدوني جزاكم الله خيرًا.

الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ ع.م حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لمعرفة الاجابة اضغط على الرقم 2 في السطر التالي 

1 2 3الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى