أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / الاستخـ.ـبارات الأمريكية تحدد.. السيناريوهات الأهم المتوقعة لمنطقتي إدلب وشرق الفرات في سوريا ! فما هي ؟…

الاستخـ.ـبارات الأمريكية تحدد.. السيناريوهات الأهم المتوقعة لمنطقتي إدلب وشرق الفرات في سوريا ! فما هي ؟…

تركيا الخبر

كثر الحديث في الآونة الأخيرة، مابين تسريبات وأنباء وتقارير، حول السيناريوهات المتوقعة في محافظة إدلب شمال سوريا، وشرق الفرات شمال شرق سوريا.

كشفتت لجـ.ـنة الاستخبارات الأمريكية، التابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي، عن السيناريوهات والاحتمالات المتوقعة في منطقتي إدلب وشرق الفرات في سوريا.

وجاء ذلك في تقريرٍ لها، رصده موقع “شفق بوست”، تحدثت من خلاله عن مستقبل العلاقات الروسية_الإيرانية، في ظل صـ.ـراع الجانبين على تلك المناطق.

خطوط تماس ثابتة في إدلب

وقالت اللجـ.ـنة في تقريرها: إن طرفي الصـ.ـراع الرئيسيَين في سوريا “نظام الأسد والمعـ.ـارضة السورية”، قد وصلوا لطريق مسدود، ولا سيما بعد مرور عقد كامل على النـ.ـزاع بينهما.

ورجحت اللجـ.ـنة أن تشهد الأوضاع الميدانية في إدلب حالة من الاستقرار، وعدم إمكانية نظام الأسد وداعـ.ـميه على شن عمليات عسـ.ـكرية خلال الأيام المقبلة.

وجاء في التقرير، أن خطوط التماس لا يمكن أن تتغير في الوقت الراهن، ولن تشهد خروقاتٍ كبيرة تؤدي لتغيير وضعها، إنما ستبقى ثابتة خلال الأيام المقبلة.

واستبعدت اللجنة أن يشـ.ـن نظام الأسد عملية عسـ.ـكرية كبيرة في منطقة خفض التصـ.ـعيد، دون وجود تأييد أو قرار روسي، وهذا ليس ممكناً في الوقت الراهن.

وبالتالي فإن النظام وكما هو معروف، غير قادر على اتخاذ أي إجراء دون على الدعم السياسي والعسـ.ـكري من موسكو

والتي أنقذته من أنياب المـ.ـعارضة منذ تدخلها عام 2015.

وهناك عدة عوامل تمنع الأسد من شن هجـ.ـمـ.ـات جديدة، أبرزها أنه ليس بمقدوره مواجهة الجيـ.ـش التركي، الذي انتشر بشكل واسع وأصبح لديه ركيزة ضخـ.ـمة في المنطقة.

وبالمقابل فإن فصـ.ـائل المعـ.ـارضة ليس لديها نوايا هجـ.ـومية أيضاً، لأنها تسعى حالياً للتركيز بالدفاع عن مناطق نفوذها، إضافةً للحفاظ على الدعم التركي لها.

استمرار التصـ.ـعيد شرق الفرات

وفي حديثها عن منطقة شرق الفرات، قالت لجـ.ـنة الاستخبارات: إن من المتوقع أن يستمر التصـ.ـعيد بين تركيا وفصائل المعـ.ـارضة من جهة، وقـ.ـوات قسـ.ـد من جهة أخرى في تلك المنطقة.

وأضافت أن نظام الأسد من جهته، يسعى لاستمالة القبائل والعشائر العربية شمال شرق سوريا

وذلك لإشعال فتيل الخـ.ـلافات، ونزع علاقاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وتوقعت اللجـ.ـنة في تقريرها، أن يستمر الصـ.ـراع والتنافس الروسي_الإيراني في سوريا، في ظل التسابق على النفـ.ـوذ الاقتصادي، والبقاء الدائم على الأراضي السورية.

وأشارت إلى أن موسكو تسعى لترسيخ وجودها العسـ.ـكري والاقتصادي لعقود طويلة، وذلك لتحصيل المزيد من المكاسب الاقتصادية والعسـ.ـكرية في سوريا.

وأوضحت أن الفترة المقبلة، ستشهد ارتفاعاً في وتيرة التحركات الدبلوماسية الروسية، لتطبيع العلاقات بين الأسد والمجتمع الدولي، لتشجيع الاستثمار وإعادة الإعمار.

فضلاً عن أنها ستسعى لتحجيم تأثير العقـ.ـوبات المفروضة من قِبَل الولايات المتحدة الأمريكية على النظام وداعميه

ولا سيما في ظل سـ.ـوء الأوصاع المعيشية في مناطق سيطـ.ـرته.
واستعرضت اللجـ.ـنة في تقريرها مدى دور إيران، معتبرةً أنها لا زالت ملتزمة بالحفاظ على أهدافها ومصالحها الاستراتيجية في سوريا، والتي جاءت لأجلها.

وذكر التقرير أن طهران ستعمل خلال الفترة المقبلة، على ضمان استقرار نظام الأسد، وإمكانية الوصول لوكلائها في المنطقة، أبرزهم حزب الله اللبناني.

فضلاً عن سعيها للحفاظ على على مناطق نفوذها وسيطرتها، وتثبيت وجودها، في سبيل الإعداد لمرحلة ما بعد انتهاء النـ.ـزاع والصـ.ـراع في سوريا.

إضافة لجهودها المبذولة للحصول على عقود في عملية إعادة الإعمار في المدن السورية، وذلك تزامناً مع الحفاظ على تواجدها العسـ.ـكري لزمن طويل.

واختتمت لجـ.ـنة الاستخبارات تقريرها بالحديث عن أهداف حز.ب الله اللبناني، ومدى دوره وأسباب تمدده وتدخله في الصـ.ـراع على الأراضي السورية.

وتكمن أهدافه بالحفاظ على أمن الحدود اللبنانية_السورية، والاستعداد لأية صـ.ـراعات مع إسرائيل، إضافةً لتأمين وصول الإمدادات المتنوعة لإيران.

تجدر الإشارة إلى أن لجـ.ـنة الاستخبارات، استندت في تقريرها لمعلومات من وكالات الأمن الأمريكية، أبرزها السي أي إيه، ومكتب التحقيقات الفيدرالي “في بي آي”.

المصدر : شفق بوست

………………………………………………………

“مسؤول أمريكي يفـ.ـجر مفاجأة” ! الخـ.ـلاف بين الولايات المتحدة والصين قد يتطور عسـ.ـكرياً بشكل يؤثـ.ـر على العالم أجمع.. فهل نشـ.ـهد حـ.ـرباً عالمية ثالثة ؟…

سوريا مباشر

حذ.ر دبلوماسي أمريكي من خلاف متزايد بين بلاده والصين قائلاً إن ذلك قد يهـ.دد العالم بأسره حسبما نقلته وسائل إعلام أمريكية.

وأوضح الدبلوماسي السابق “هنري كيسنجر” أن الخـ.ـلاف الأمريكي الصيني قد يتسـ.ـبب بنـ.زاع غير مسبوق بين دولتين عملاقتين عسـ.ـكرياً وتقنياً.

كل ذلك قد يسـ.ـبب أكبر مشكلة ليس فقط للولايات المتحدة الأمريكية فقط، بل للعالم أجمع، كونه يؤدي إلى حملة عسـ.ـكرية كبيرة بين البلدين.

قدرات البلدين

“كسينجر” وهو وزير الخارجية في عهد الرئيس الأمريكي السابق “ريتشارد نيكسون”، اعتبر أن الخـ.ـلاف الحالي قد يكون أكثر خـ.طـ.راً من الحـ.رب الباردة مع الاتحاد السوفياتي.

واستدل الوزير الذي يوصف بمهندس التقارب التاريخي بين واشنطن وبكين في سبعينات القرن الماضي، بالقدرات الاقتصادية والعسـ.ـكرية والتكنولوجية الكبيرة لأمريكا والصين.

وأضاف كيسنجر “97 عاماً” في منتدى استضافه المركز الفكري “ماكين اينستيتيوت” أن هذه “أكبر مشـ.ـكلة للولايات المتحدة، وأكبر مشـ.ـكلة للعالم بأسره”.

إجراءات حاسـ.ـمة

وكان وزير الخارجية الصيني “وانغ يي” قد أعلن سابقاً أن بكين ستتخذ إجراءات حاز.مة وحاسمة ضـ.ـد واشنطن، إذا تدهـ.ـورت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وفي تقرير صدر مؤخراً عن مكتب التجارة التابع لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أكد أن الصين لم تف بالتزاماتها لحماية الملكية الفكرية الأمريكية بموجب اتفاق وقع العام الماضي.

ولفت التقرير إلى أن الصين أدخلت تعديلات على قانون براءات الاختراع وقانون الملكية الفكرية العام الماضي ونشرت مسودات لبضعة إجراءات تنظيمية متعلقة بالملكية الفكرية.

فرص لتجنب التـ.ـوتر

بدورها قالت النائبة الأولى لوزير الدفاع الأميركي، كاتلين هينكس، إن الولايات المتحدة لا تعتبر الخلاف العسـ.ـكري مع الصين أمر محسوم، إلا أنه يتعين على الدولتين محاولة تجـ.ـنب ذلك.

و أوضحت “هينكس” أن هناك العديد من المجالات الأخرى التي ستتنافس فيها الولايات المتحدة والصين، بينها القواعد الدولية، والاقتصاد، وغيرها. ورغم ذلك، أشارت إلى أن هناك فرصاً للتعاون.

وفيما يتعلق بالبعد العسـ.ـكري، أكدت النائبة الأولى لوزير الدفـ.ـاع الأمريكي على أن التـ.صـ.عيد غير ضروري، وذكرت بأن بلادها تضع حماية مصالحها كأولوية كبرى.

المصدر : مدى بوست

…………………………………………………………………………………..

مسؤول تركي: أنقرة ستنفذ عملية عسـ.كرية في سوريا رداً على تصريحات “بايدن” !…

سوريا مباشر

أفاد مسؤول تركي بأن ردّ أنقرة المحتمل على اعتراف الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بحصول إبـ.ـادة ضد الأرمن عام 1915 قد يشمل شـ.ن عملية عسـ.كرية ضد ميليشيا “قسد” في سوريا.

ونقلت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية عن المسؤول الذي لم تذكر اسمه أن أحد التداعيات المحتملة لتحدي “بايدن” تركيا عبر استخدامه مصطلح “الإبـ.ـادة الجماعية” للأرمن هو قيام أنقرة بتجميد اتفاقية التعاون الدفاعي.

وأوضح أن الاتفاقية الموقعة بين الطرفين عام 1980 جعلت بالإمكان التعاون مع الولايات المتحدة في صـ.راعات إقليمية مثل سوريا والعراق.

عملية ضد “قسد” ودعم أذربيجان
وأردف أن خطوات السياسية التركية ربما تشمل أيضاً تنفيذ عملية ضد ميليشيا “قسد” المتحالفة مع واشنطن، وزيادة الدعم المقدم لأذربيجان.

وأشار إلى أن بلاده شنت في غضون ساعات من البيان الأمريكي هـ.جوماً عبر الحدود ضد المسـ.لحين الكرد في شمال العراق.

وبيّنت “بلومبيرغ” أن التصريحات صدرت عن مسؤول تركي رفيع في إدارة “أردوغان” على دراية كبيرة بالمداولات التركية حول هذا الموضوع.

ويوم 24 من نيسان الجاري، اعترف “بايدن” بأن ما حصل مع الأرمن عام 1915 أثناء حكم الدولة العثمانية يعد “إبـ.ـادة جماعية”.

وإثر ذلك، استدعت وزارة الخارجية التركية السفير الأمريكي لدى أنقرة “ديفيد ساترفيلد” لإبلاغه رفض تركيا الشديد لتصريحات الرئيس الأمريكي.

المصدر : مدونة هادي العبدلله

شاهد أيضاً

والد عروس سورية يضع شـ.رطاً فريداً من نوعه كمهر لابنته ويصبح حديث السوشيال!

وضع والد فتاة سورية شرطـ.اً فريداً من نوعه في سوريا ليكون مهراً لابنته طالباً من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *