أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / “الائتلاف” يلتقي مع وفد أمريكي و يبحث معه الوضـ.ـع السوري..والتأكيد على بعض المطالب الهامة…

“الائتلاف” يلتقي مع وفد أمريكي و يبحث معه الوضـ.ـع السوري..والتأكيد على بعض المطالب الهامة…

متابعة : تركيا الخبر

التقى رئيس الائتلاف الوطني السوري، نصر الحريري، بحضور نائبه عبدالحكيم بشار وعضو الهيئة العامة عبد الإله فهد، المسؤولين السيـ.ـاسيين في البرنامج الأمريكي لدعم سوريا في الخارجية الأمريكية (ستارت) السيد راندال كائيلو والسيدة إيميلي براندت، وبحث معهما آخر مستجدات الأوضـ.ـاع الميدانية والسيـ.ـاسية في سوريا.

ونقل موقع “الائتلاف الوطني” عن “الحريري” تأكيده على أهمية أن يبقى الملف السوري حيـ.ـاً وفـ.ـعّالاً على أجـ.ـندة الدول الصديقة للشعب السوري، وضرورة دعم الاتجاه الدولي لمحـ.ـاسبة النظـ.ـام على جـ.ـرائم الحـ.ـرب التي يرتـ.ـكبها، ومنـ.ـع تعـ.ـويمه أو السماح بإعادة تدويره.

وشـ.ـدد على ضـ.ـرورة دعم جهود الدفـ.ـع بالعمـ.ـلية السـ.ـياسية، والوصول إلى الانتقال السـ.ـياسي وفق بيان جـ.ـنيف والقرارات الدولية رقم 2118 و 2254.

وأشار إلى أن النظـ.ـام لا يزال يماطل ويعـ.ـرقل عمل اللجنة الدستورية، ويحاول كـ.ـسب الوقت من أجل إجراء انتخاباته غير الشـ.ـرعية، مشـ.ـدداً على ضرورة إلـ.ـزام العمـ.ـلية الدستورية بجدول زمني وإلـ.ـزام النظـ.ـام بالقواعد الإجرائية لعمل اللجنة الدستورية.

واعتبر “الحريري” أن إطـ.ـلاق سـ.ـراح المعتـ.ـقلين والكشف عن مصـ.ـير المختـ.ـفين قـ.ـسرياً، هو الشيء الوحيد الذي قد يعتبر خطوة إيجابية ملـ.ـموسة في مقاييس بناء الثقة، ولكنه ليس خطوة إيجابية في دفع العـ.ـملية السـ.ـياسية، والتي تعتمد على الخـ.ـوض في المضامين الدستورية، وكتابة مسودة دستور جديد.

كما أكد على ضرورة فتح كامل سلال القرار الدولي 2254، وتطبيق كامل القرار وعلى رأسها تشكيل هيئة الحـ.ـكم الانتقالي.

من جهته أكد الجانب الأمريكي على استمرار الإدارة الأمريكية في دعم تطلعات الشعب السوري في تحقيق الحـ.ـرية والديمقراطية، والوصول إلى انتقال سياسي وفق القرار 2254، كما أنها تدعم اتجاه المحـ.ـاسبة للنظـ.ـام على جـ.ـرائم الحـ.ـرب التي ارتـ.ـكبها ضـ.ـد الشعب السوري.

المصدر : بلدي نيوز

……………………………………………………………………….

بعد التصـ.ـعيد الروسي على إدلب انقرة تعلن عن تحـ.ـرك جديد!..

متابعة : تركيا الخبر

أعلنت وزارة الخارجية التركية، أنها اسـ.ـتدعت السفير الروسي في أنقرة، على خلفية التصـ.ـعيد العسـ.ـكري الأخير على محافظة إدلب شمالي سوريا، والذي طال مناطق حيوية آمـ.ـنة قرب الحدود التركية.

وقالت الخارجية التركية في بيان، الثلاثاء: إنها “أبلغت السفير الروسي قلـ.ـق أنقرة من الهجـ.ـمات على مدينة إدلب شمال سوريا”.

ويأتي هذا التحـ.ـرك التركي بعد قصـ.ـف جوي وصاروخي على مناطق مدنية وحيوية بريفي حلب وإدلب على الحدود التركية، والتي تسبب بوقوع عشرات الضحايا والمصابين في صفوف المدنيين.

وطال القـ.ـصف مستودعات وحـ.ـراقات النفط ومسـ.ـتشفى الأتارب بريف حلب، إضافة لاستـ.ـهداف مخيمات النـ.ـازحين في قاح ومناطق سكـ.ـنية بالقرب من معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا.

وكانت الدفـ.ـاع التركية أعلنت الأسبوع الماضي في بيان، عن مقـ.ـتل وإصـ.ـابة 15 شخصاً جراء قـ.ـصف ميليـ.ـشيات نظـ.ـام الأسـ.ـد مشـ.ـفى في إدلب.

وذكرت أن ميليـ.ـشيات نظـ.ـام الأسـ.ـد التي استـ.ـهدفت في وقت سابق مستـ.ـشفى في منطقة الأتارب، تضـ.ـرب الآن تجمعات سكنية في قرية قاح بمنقطة خفـ.ـض التصـ.ـعيد في إدلب.

وأضافت “لقد أحيل بيان في هذا الشأن إلى الجانب الروسي من أجل الوقف الفوري للهـ.ـجمات، كما تم تنـ.ـبيه قـ.ـواتنا، وتجري حاليا متابعة التطورات”.

يُذكر أنه في الخامس من شهر آذار/ مارس الجاري، شـ.ـنت روسيا غـ.ـارات جوية على منطقة إدلب في ذكرى يوم توقيع اتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار مع تركيا، والذي طالما خـ.ـرقه نظـ.ـام الأسـ.ـد وميليـ.ـشياته، لكن دون تمكنه من السـ.ـيطرة على مناطق جديدة.

المصدر : شبكة آرام الإعلامية

…………………………………………………………………..

واشنطن تصدر بياناً هاماً بشأن التطورات الأخيرة في إدلب والشمال السوري!بعد التصـ.ـعيد الروسي.!!

متابعة : تركيا الخبر

علقت الإدارة الأمريكية على التطورات الأخيرة التي شهـ.ـدتها محافظة إدلب شمال غرب سوريا بعد عودة التـ.ـوتر إلى المنطقة نتيجة التصـ.ـعيد الروسي.

وأصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بياناً أعربت من خلاله عن إدانتها بشـ.ـدة قيام النظام السوري وروسيا باستهـ.ـداف المدنيين في ريف محافظتي حلب وإدلب.

وقالت الخارجية، في بيانها، إن إحـ.ـداثيات عدة مواقع تم استهـــ.ـدافها موجودة على قائمة “آلية تفـ.ـادي الاشتـ.ـباك” التي تنظمها الأمم المتحدة.

ونوهت أن الخطوة الروسية الأخيرة تعد انتهـ.ـاكاً واضحاً، مشيرة إلى أن الغـ.ـارات الروسية قد طالت كل من مستـشـ.ـفى “الأتارب” غرب حلب، وبعض المواقع القريبة من معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا شمال إدلب.

وأضافت الخارجية الأمريكية في البيان، أن استهــ.ــداف روسيا لمنطقة قريبة من ذلك المعبر، يعـ.ـرض وصول المساعدات الإنسانية للخطـ.ـر.

وأشارت أن معبر باب الهوى لا يزال المعبر الحدودي الإنساني الوحيد المرخـ.ـص من قبل الأمم المتحدة في سوريا.

وأوضحت أن ذلك الطريق يعد الأكثر كفاءةً وفعالية في الوقت الحالي لتقديم المساعدات الإنسانية التي تساهم بإنقـ.ـاذ حياة نحو 2.4 مليون مواطن سوري شهرياً.

جاء ذلك بعد أن صعـ.ـدت روسيا بشكل مفاجئ من أعمالها العســ.ـكرية في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا، بعد فترة هدوء نسبي طويلة شهدتها تلك المناطق.

فيما أشار العديد من المحللين إلى إمكانية وجود خـ.ـلافات بين روسيا وتركيا، أدت إلى التصـ.ـعيد الأخير في إدلب.

وقد جرت العادة أن تقوم روسيا بالتضـ.ــييق على المدنيين في الشمال السوري، وذلك كلما أرادت الحصول على مكاسب في مسار المفاوضات السياسية.

اقرأ أيضاً: رسائل متبادلة وبوادر خلافات روسية تركية قد تكتب نهاية اتفاق التهدئة في إدلب!

وضمن هذا الإطار، يرى الكاتب الصحفي التركي “إسماعيل كايا” أن التصـ.ـعيد الروسي الأخير ربما جاء على خلفية رفـ.ـض تركيا لمطلب روسي قدمه وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” لنظيره التركي “مولود جاويش أوغلو”، قبل عدة أيام خلال المحادثات التي جمعتهما في قطر.

وحول المطلب الروسي الذي رفضته تركيا، توقع “كايا” في تصريحات صحفية أن يكون “لافروف” قد حاول أن يحصل على موافقة أنقرة لتمرير تعـ.ـويم رأس النظام السوري “بشار الأسد”، وإعادة تأهيل نظامه مجدداً، لاسيما على المستوى العربي.

اقرأ أيضاً: “روسيا تُصعّد في إدلب”.. كاتب تركي يتحدث عن عرض روسي رفضته أنقرة بشأن بشار الأسد

ولفت “كايا” في معرض حديثه أن المطلب الروسي من المرجح أن يكون قد عرضه أيضاً وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” على نظيره التركي، خلال المباحثات التي جرت بين الطرفين قبل أيام في العاصمة التركية أنقرة.

وأوضح الكاتب التركي أن تركيا تدرك بشكل كبير أن روسيا ونظام الأسد سيحاولان دائماً التقدم والسيطرة على مناطق جديدة في الشمال السوري، مشيراً أن سياسة أنقرة واضحة في هذا الشأن، وتتمثل بالتمـ.ـسك قدر الإمكان بالحفاظ على الهدوء والاستقرار في المنطقة، وذلك رغم وجود بعض الاستفـ.ـزازات بين الفترة والأخرى.

المصدر : طيف بوست

شاهد أيضاً

رسائل روسية جديدة بشأن إدلب .. وما سبب نقل نظام الأسد قواته إلى البادية السورية ؟؟

متابعة : تركيا الخبر واصل نظام الأسد خلال الأيام القليلة الماضية عملية نقل عدد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *