أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / “إيدي كوهين” يكشف عن أمر خطـ.ـير ..تحـ.ـرك عسـ.ـكري وشـ.ـيك لواشنطن في مناطق سورية وتشكيل قـ.ـوة عسـ.ـكرية كبيرة !..

“إيدي كوهين” يكشف عن أمر خطـ.ـير ..تحـ.ـرك عسـ.ـكري وشـ.ـيك لواشنطن في مناطق سورية وتشكيل قـ.ـوة عسـ.ـكرية كبيرة !..

كشف صحفي الموساد الإسرائيلي “إيدي كوهين” عن تحرك عسـ.ـكري للولايات المتحدة الأمريكية في مناطق الجـ.ـنوب السوري، وبعض المناطق الأخرى.

وخلال تغريدة له على حسابه في “تويتر” تحدث “كوهين” عن قرب انطـ.ـلاق غـ.ـرفة عمـ.ـليات عسـ.ـكرية، أو ما تعرف بالـ “موك”، بهدف تشكيل قـ.ـوة عسـ.ـكرية كبيرة جـ.ـنوب ووسط وشرق سوريا.

وأضاف أن الغرفة ستكون مدعومة بشكل مباشر من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها، وأن الهدف من تشكيلها هو مـ.ـواجهة النفـ.ـوذ الإيراني برًا.

وأوضح الصحفي الإسرائيلي أن المشروع العسـ.ـكري سيقود لمشروع سياسي، هدفه التأسيس لمرحلة جديدة في البلاد التي ترزح تحت الحـ.ـرب منذ عشر سنوات.

يأتي ذلك بعد أيام من تصريحات مماثلة لقائد ميليـ.ـشيا فو.ج الجولان، وأمين فـ.ـرع “حز.ب البعث” التابع لنظام الأسد في القنيطرة، خالد أباظة، الذي رأى أن سـ.ـبب الفـ.ـوضى الأمـ.ـنية جـ.ـنوب سوريا هو الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لغرفة الموك.

وزعم “أباظة” أن عنـ.ـاصر المصالحات هم رأس الحـ.ـربة في المشروع الجديد، الذي يتوقع أن ينشط بعد إجراء مسرحية الانتخابات الرئاسية.

الجدير ذكره أن مناطق الجنوب السوري تشـ.ـهد اضطـ.ـرابات أمـ.ـنية كبيرة، منذ سيطـ.ـرة قـ.ـوات الأسد عليها عام 2018، بدعم جوي روسي وبري إيراني، وسط رفـ.ـض معظم السكان عودة منطقتهم لحكم الأسد الذي عاث فيها قـ.ـتلًا وتد.ميرًا.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………………………………………………………

العميد “أحمد رحال” يكشف عن أمر مهم و خطــ.ير يقوم به نظام الأسد ..ويوجه نداء عاجل للسعودية !

سوريا مباشر

كشف المحلل العسـ.كري العميد “أحمد رحال”، عن سفينة شحن تحمل مخـ.درات مصدرها سوريا إلى المملكة العربية السعودية.

وقال العميد رحال في تغريدة عبر “تويتر”، أوجه نداء عاجلا لمن يهمه الأمر، لقد انطلقت سفينة تحمل شحن مخــ.درات من ميناء اللاذقية عبر خط سير إلى قبرص التركية، ثم ستتوجه بعدها للسعودية.

وأشار العميد “رحال” إلى أن من ملكية هذه السفينة التي تحتوي على المواد المـ.خـ.درة، تعود لرجل أعمال مقرب من نظام الأسد يدعى “مضر يونس”.

إخبار لمن يهمه الأمر:

سفينة شحن سورية تحمل شحنة مخدرات متجهة إلى المملكة العربية السعودية والمعلومات المتوفرة أن السفينة تحمل اسم (موفق) وقد انطلقت في خط سير من (سوريا) إلى (قبرص التركية)، ثم ستتوجه إلى المملكة, وتعود ملكيتها لتاجر سوري يدعى (مضر يونس) وهو مقرب من النظام السوري.

— العميد ركن أحمد رحال (@rahhalahmad06) May 2, 2021
وتولى “مضر يونس” منصب رئيس غرفة تجارة طرطوس سابقا في نظام الأسد، وهو متور.ط في تهـ.ريب مخـ.درات أيضا إلى إيطاليا في تموز الماضي.

وجاء هذا بعد أيام من مصادرة السعودية لشحنة مخـ.درات، تحتوي على أكثر من مليوني حبة كبـ.تاغون في مرفأ جدة قادمة من لبنان.

وبحسب ماذكرت صحيفة “الجمهورية” اللبنانية، فإن شحنة المخـــ.درات التي أُطلق عليها شحنة “كبتـ.اغون الرمان”، قد دخلت من معبر العبودية الحدودي مع سوريا.

واتجهت البقاع اللبناني ومكثت أسبوعا، جرى بعدها تبديلها بسيارات لبنانية توجهت لمرفا بيروت ثم جدة بعد حصولها على شهادة منشأ من وزارة الاقتصاد ومرخصة من وزارة الزراعة.

ودفع هذا التطور المملكة العربية السعودية لمنع دخول الفواكه والخضراوات القادمة من لبنان أو المرور عبر أراضيها.

وتتحدث الرياض عن إحباطها تهـ.ريب أكثر من 6 مليون حبة مخـ.درة من لبنان خلال السنوات الستة الماضية، ومئات الكيلو الغرامات من الحـ.شيش.

ويرتبط نظام الأسد وخاصة “الفرقة الرابعة” و”حزب الله” مع مهـ.ربين على الحدود اللبنانية السورية يتمتعون بعلاقات قوية مع نافذين من الجهتين.

المصدر : مدونة هادي العبدلله

……………………………………………………………………..

مسؤول تركي: أنقرة ستنفذ عملية عسـ.كرية في سوريا رداً على تصريحات “بايدن” !…

سوريا مباشر

أفاد مسؤول تركي بأن ردّ أنقرة المحتمل على اعتراف الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بحصول إبـ.ـادة ضد الأرمن عام 1915 قد يشمل شـ.ن عملية عسـ.كرية ضد ميليشيا “قسد” في سوريا.

ونقلت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية عن المسؤول الذي لم تذكر اسمه أن أحد التداعيات المحتملة لتحدي “بايدن” تركيا عبر استخدامه مصطلح “الإبـ.ـادة الجماعية” للأرمن هو قيام أنقرة بتجميد اتفاقية التعاون الدفاعي.

وأوضح أن الاتفاقية الموقعة بين الطرفين عام 1980 جعلت بالإمكان التعاون مع الولايات المتحدة في صـ.راعات إقليمية مثل سوريا والعراق.

عملية ضد “قسد” ودعم أذربيجان
وأردف أن خطوات السياسية التركية ربما تشمل أيضاً تنفيذ عملية ضد ميليشيا “قسد” المتحالفة مع واشنطن، وزيادة الدعم المقدم لأذربيجان.

وأشار إلى أن بلاده شنت في غضون ساعات من البيان الأمريكي هـ.جوماً عبر الحدود ضد المسـ.لحين الكرد في شمال العراق.

وبيّنت “بلومبيرغ” أن التصريحات صدرت عن مسؤول تركي رفيع في إدارة “أردوغان” على دراية كبيرة بالمداولات التركية حول هذا الموضوع.

ويوم 24 من نيسان الجاري، اعترف “بايدن” بأن ما حصل مع الأرمن عام 1915 أثناء حكم الدولة العثمانية يعد “إبـ.ـادة جماعية”.

وإثر ذلك، استدعت وزارة الخارجية التركية السفير الأمريكي لدى أنقرة “ديفيد ساترفيلد” لإبلاغه رفض تركيا الشديد لتصريحات الرئيس الأمريكي.

المصدر : مدونة هادي العبدلله

……………………………………………………………………………………..

خطة للنظام السوري لم تكن متوقعة ضـ.ـد الوجود الأمريكي في المنطقة ..كشفت النقاب عنها السلسلة الاولى من مذكرات خدام!

سوريا مباشر

كشفت مذكرات “عبد الحليم خدام” الذي تولى منصب نائب رأس النظام السوري لسنوات طويلة، عن تفاصيل وأسرار حول نظام الأسد ودوره الإقليمي خلال العقود الماضية.

وبدأت صحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم الاثنين، نشر أول فصل من “مذكرات خدام” التي تحدث خلالها عن مراحل أساسية من تاريخ سوريا ودورها الإقليمي.

ونوهت الصحيفة أن المذكرات لا تشكل تاريخاً لتلك المراحل بقدر ما هي رواية “خدام” عن النظام السوري ودوره في تلك الحقبة.

وأشارت أن المذكرات تغطي الفترة ما بين تسلم “خدام” وزارة الخارجية بداية السبعينات حتى استـ.ـقالته من منصبه بعد اغتـ.ـيال رئيس الوزراء اللبناني “رفيق الحريري” عام 2005، وإعلانه من بارس انشـ.ـقاقه عن نظام الأسد.

وأولى الأسرار التي كشفتها “مذكرات خدام”، تتعلق باتفاق “بشار الأسد” مع المرشد الإيراني “علي خامنئي” والرئيس “محمد خاتمي” في طهران عشية الحـ.ـرب الأميركية في العراق عام 2003 على “إطالة أمد الحـ.ـرب هناك من أجل إتعـ.ـاب الأمريكيين”.

وتحدثت الصحيفة في الحلقة الأولى من نشرها لمذكرات “خدام” عن وجود تنسيق بين طهران ودمشق قبل حـ.ـرب العراق عام 2003.

وذكرت أن “خدام” لاحظ وجود تغييرات في تعاطي النظام السوري مع الوضع العراقي، مشيراً أن نظام الأسد انتقل من العمل لإسقـ.ـاط صدام إلى الدفاع عنه.

وكشف “خدام” في مذكراته أن رئيس الوزراء الأسبق “محمد مصطفى ميرو” ذهب إلى بغداد، وألقى كلمة جاء فيها: “أقدم لكم هذا السـ.ـيف الدمشقي، مؤكداً أننا معكم، وأن العـ.ـدوان على العراق هو عـ.ـدوان على سوريا”.

وأشار “خدام” أن إيران في تلك الفترة كانت تعمل على الخلاص من صدام ونظامه عبر حلفائها في المعارضة العراقية، وفي غضون ذلك، ذهب “بشار الأسد” إلى طهران وقد رافقه “خدام” وذلك من أجل توحيد موقف البلدين حيال التطورات الجديدة التي تشهدها المنطقة.

ووفقاً لمحاضر اللقاءات والاجتماعات، فإن بشار الأسد قال لخاتمي، أن الولايات المتحدة الأمريكية في حال استقرت في العراق، فإنها ستنتقل بعدها إلى إيران وسوريا.

وأبلغ “الأسد” خامنئي حينها أنه كي يتـ.ـعب الأمريكيون أكثر لا بد من إطالة أمد المواجـ.ـهات على الأراضي العراقية، وذلك وفقاً لما ذكره “خدام” في مذكراته.

كما نقل أحد محاضر الاجتماعات عن “خاتمي” قوله: “يكفي أن تعود جـ.ـثـ.ـامين الجنود الأمريكيين إلى أمريكا كي يخـ.ـسر الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش”.

تجدر الإشارة إلى أن “عبد الحليم خدام” تنقل في عدة مناصب مهمة في الدولة السورية خلال العقود الماضية، حيث كان وزيراً للخارجية، ومن ثم نائباً للرئيس خلال المحطات الأساسية في دمشق وتمددها في لبنان، إلى حد أنه كان يسمى فيه “حاكم لبنان”.

أما عن موقفه من الثورة السورية بعد انـ.ـدلاعها عام 2011، فإنه لم يلعب درواً بارزاً فيها، حيث كرس وقته لكتابة مذكراته، حيث كان شاهداً ومشاركاً في أحداث رئيسية شهدتها سوريا منذ تسلم “حزب البعث” السلطة في البلاد عام 1963 إلى حين خروجه من سوريا وإعلانه الانشـ.ـقاق عن النظام عام 2005 بعد وصوله إلى العاصمة الفرنسية “باريس” آنذاك.

المصدر :تركيا بالعربي

شاهد أيضاً

والد عروس سورية يضع شـ.رطاً فريداً من نوعه كمهر لابنته ويصبح حديث السوشيال!

وضع والد فتاة سورية شرطـ.اً فريداً من نوعه في سوريا ليكون مهراً لابنته طالباً من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *