أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار تركيا / إجراء تركي عاجل في ادلب وتحركات لإنهاء مأساة السوريين..أهم تفاصيلها..

إجراء تركي عاجل في ادلب وتحركات لإنهاء مأساة السوريين..أهم تفاصيلها..

تركيا الخبر

أفادت مصادر محلية مؤكدةً بأن الجيش التركي بدأ بإنشاء نقطة عسكرية جديدة صباح اليوم (السبت)، قرب مدينة جسر الشغور، بريف إدلب الغربي.

وأضافت المصادر أن النقطة الجديدة تقع في قرية الزيادية، شمال سهل الغاب، بريف جسر الشغور، جنوبي طريق حلب اللاذقية، المعروف بـ “M4”.

وأوضحت أن القوات التركية استقدمت تحصينات مسبقة الصنع وآليات عسكرية متنوعة إلى النقطة الواقـ .ـعة في وسط القرية المذكورة.

وتقع الزيادية في نقطة استراتيجية مطلة على معسكرات النظام في سهل الغاب وعلى الطريق الدولي “m4″، بجوار بلدتي الزيارة وزيزون التابعتين إداريًا لمحافظة حماة، بينما تتبع القرية المذكورة لمحافظة إدلب.

والجدير بالذكر أن القوات التركية بدأت مؤخرًا بإنشاء نقاط جديدة لها في ريف حماة الغربي القريب من منطقة منطقة جسر الشغور، والمطل على معسكر جورين، حيث أقامت نقطتين في مدرسة قسطون وتلتها.

مفاجآت ستحدث في ادلب وتحركات جدية لإنهاء مأساة السوريين

قالت مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا إنه يتم حالياً تداول تحقـ.ـيق بعض التفاهمات التركية مع روسيا بخصوص هدنة طويلة في الشمال السوري أو وقف إطلاق نار يشمل كل المناطق السورية.

في التفاصيل توضح المصادر الحصرية أن روسيا قدمت عرضا إلى الجانب التركي بهذا الخصوص سيتم عرضه خلال الشهر المقبل على الولايات المتحدة بالتعاون بين تركيا وروسيا لكن الجانب التركي اعترض على هذه الخطة الروسية في بعض الآليات فقط

واعتبرها خطة غير مكتملة لذلك طلب الجانب التركي مناقشتها بين الفنيين خلال اجتماعات اللجان الفنية ضمن الأسبوع المقبل بين تركيا وروسيا على صعيد المخابرات فقط وليس الهيئة السياسية والعسكرية.

النقاط التي اعترض عليها الجانب التركي تشمل ثلاثة محاور رئيسية ضمن الخطة الروسية المقدمة وهذه المحاور:
النقطة الأولى

عدم إدراج روسيا آلية مراقبة مقبولة دولياً ضمن خطة العرض الروسية المقدمة للجانب التركي ولهذا اعتبرت تركيا أن هذه الخطة ستعيد أخطاء الاتفاقات السابقة بخصوص عدم وجود آلية عملية لمراقبة وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار بطريقة مقبولة دولياً

واقترحت تركيا إدراج دور للأمم المتحدة في مراقبة وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار على أن يكون لتركيا وروسيا دور الإشراف على آلية المراقبة هذه فيما يتعلق بالتعامل مع الانتهاكات الحاصلة.

النقطة الثانية

ستتم مناقشة ملف انسحاب قـ.ـوات النظام من المناطق التي تمت السيطرة عليها بعد اتفاقية سوتشي. وينص المقترح الروسي على نشر الشرطة العسـ.ـكرية الروسية في هذه المناطق، وإشراف حكـ.ـومة النظام على إدارتها عبر وزارة الداخلية والمؤسسات المدنية.

ويأمل الجانب الروسي أن يدفع هذا المقترح المباحثات التركية الروسية لإعادة نازحي المنطقة وتحسين وصول المنظمات الإنسانية والمنظمات الدولية للعمل على البيئة التحتية في هذه المناطق، وهو ما اعتبرته أنقرة موافقة شكلية على مطالبها القديمة

لكن سيطالب الوفد التركي بتطبيق بروتوكول أستانا الذي ينص على سحب المظاهر العسـ.ـكرية بالكامل من مناطق منـ.ـزوعة السـ.ـلاح بغض النظر عن الجهة الموجودة في هذه المنطقة سواء كانت النظام أو المعارضة وضرورة إشراف الدول

الضامنة على المراقبة في هذه المناطق وتأسيس قـ.ـوات محلية مقبولة من روسيا وتركيا لإدارة هذه المناطق بما يضمن العودة الطوعية للنازحين.

النقطة الثالثة

تتعلق بالصيغة العامة لوقف إطـ.ـلاق النار التي قدمتها روسيا حيث قدمت روسيا وقف إطـ.ـلاق النار باعتباره هدنة يتم تجديدها كل ستة أشهر أو كل عام بينما تريد تركيا توقيع اتفاق على وقف إطـ.ـلاق نار شامل غير محدد بمدة زمنية على أن

يتزامن مع خطوات عملية يتم فيها دعم المفاوضات السياسية الجارية في منصة جنيف ولهذا تتمسك تركيا حالياً بوقف إطـ.ـلاق نار شامل غير محدد بوقت وإلا تعدّ اتفاقية إدلب المرحلية صالحة حتى نضوج اتفاقية وقف إطـ.ـلاق نـ.ـار شاملة في الشمال السوري.

وكان الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين وقعا اتفاقا لوقف إطـ.ـلاق النار في إدلب في الخامس من آذار عام 2020 بعد تصعيد هو الأعنف من نوعه في الشمال السوري،

تسبب بمقـ.ـتل العشرات من الجيش التركي، ما دفع أنقرة لإطلاق عملية “درع الربيع” التي أوقفت النظام بعد مقـ.تل المئات من عنـ.ـاصره، وفق بيانات وزارة الد.فاع التركية.

المصدر : أخبار اليوم

………………………………………………………

فيصل القاسم يكشف عن أمر خطـ.ـير ..فضـ.ـيحة جديدة لـ”أسماء الأسد” !…

تركيا الخبر

كشف الإعلامي السوري المعـ.ـارض، فيصل القاسم، امس الجمعة، عن فضـ.ـيحة جديدة لأسماء الأسد زوجة رئيس نظـ.ـام السوري.

وكتب “القاسم” في تغريدة عبر “تويتر”: “هل تعلم أن زوجة بشار البهرزي، تبيع كل مساعدات الأمم المتحدة والهلال الاحمر بالسوق السوداء للتجار،

وتقبض ثمنها وتحولها للدولار، وتضعها بحسابات سـ.ـرية وخاصة باسمها واسم البهرزي وباقي العصـ.ـابة، وتحـ.ـرم منها جيـ.ـاع وفقراء ومحتاجي سوريا المحرومين من حبة الرز والدقيق والسـ.ـكر؟”.

وكانت مجلة “Elle” الفرنسية هاجـ.ـمت في تقرير لها قبل أيام، أسماء الأسد، واتهـ.ـمتها بالتواطؤ مع زوجها بارتـ.ـكاب الجـ.ـرائم بحق السوريين.

وقالت المجلة الفرنسية إن أسماء الأسد متو.رطة في الجـ.ـرائم التي ارتـ.ـكبها زوجها وهي متعطـ.ـشة للسـ.ـلطة، ووصفتها بسيدة الجحـ.ـيم.

وأضافت أن “أسماء سيدة أعمال واثقة من نفسها وهي بلا ضمير ومد.منة على التسوق، وقد استـ.ـولت على ثروات ابن خال زوجها رامي مخلوف.https://platform.twitter.com/embed/Tweet.html?dnt=false&embedId=twitter-widget-0&features=eyJ0ZndfZXhwZXJpbWVudHNfY29va2llX2V4cGlyYXRpb24iOnsiYnVja2V0IjoxMjA5NjAwLCJ2ZXJzaW9uIjpudWxsfSwidGZ3X2hvcml6b25fdHdlZXRfZW1iZWRfOTU1NSI6eyJidWNrZXQiOiJodGUiLCJ2ZXJzaW9uIjpudWxsfX0%3D&frame=false&hideCard=false&hideThread=false&id=1385593278473678857&lang=ar&origin=https%3A%2F%2Fwww.unitedrescueteam.com%2F%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25A7%25D8%25AA-%25D9%2583%25D8%25A8%25D8%25B1%25D9%2589-%25D8%25AA%25D9%2588%25D8%25A7%25D8%25AC%25D9%2587-%25D8%25A8%25D9%2588%25D8%25AA%25D9%258A%25D9%2586-%25D9%2581%25D9%258A-%25D8%25B3%25D9%2588%25D8%25B1%25D9%258A%25D8%25A7-%25D9%2588%25D9%2587%2F&sessionId=2b22cc015140a4fd5cbdd77bbcfb421c0f6ba9e6&theme=light&widgetsVersion=ff2e7cf%3A1618526400629&width=550px

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………………………………

تصريحات تركية جديدة ومهمة حول مستقبل سوريا وبشار الأسد بعد ترشح الأسد لخوض انتخابات الرئاسة السورية! إليك أهمها

تركيا الخبر

تصريحات تركية جديدة حول مستقبل سوريا وبشار الأسد بعد ترشح الأخير لخوض انتخابات الرئاسة السورية!

أدلى مسؤول تركي رفيع المستوى بتصريحات جديدة تبين وجهة النظر التركية بشكل أوضح حيال انتخابات الرئاسة في سوريا التي قرر نظام الأسد عقدها في يوم 26 من شهر أيار/ مايو القادم.

واعتبر الممثل الرسمي لوزارة الخارجية التركية “تانجو بيلجيتش” أن الانتخابات الرئاسية السورية، لا يمكن اعتبارها شرعية من قبل المجتمع الدولي بأي حال من الأحوال.

وأكد المسؤول التركي في بيان صدر عن الخارجية التركية، اليوم الجمعة 23 نيسان/ أبريل، أن انتخابات الرئاسة التي أعلن عنها نظام الأسد مؤخراً لا تنسجم مع معايير خارطة الطريق الدولية للحل في سوريا.

وأوضح أن مستقبل سوريا والأسد ترسمه خارطة الطريق التي حددها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 المتعلق بالملف السوري.

ونوه أن المجتمع الدولي يعتبر إجراء أي انتخابات في سوريا أمراً يتعـ.ـارض مع الجهود الدولية الرامية إلى التوصل إلى حل حقيقي وشامل للأوضاع في سوريا.

ولفت المسؤول التركي إلى أن نظام الأسد حـ.ـرم نحو 4 ملايين سوريا من حقهم الانتخابي، عبر إصدار قرارات جديدة بهذا الشأن.

وأشار إلى أنه وبناءً على ما سبق، فإن الانتخابات التي سينظمها النظام السوري ستبقى بعيدة كل البعد عن النزاهة والحرية والشفافية، ولا يمكن أن ينظر إليها المجتمع الدولي باعتبارها ذات شرعية ومصداقية.

يأتي البيان الصادر عن الممثل الرسمي لوزارة الخارجية التركية، بعد أيام من تصريحات أدلى بها وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” حول انتخابات الرئاسة في سوريا.

وقال “أوغلو” في مقابلة تلفزيونية مع قناة “خبر تورك” التركية أن الانتخابات التي قرر نظام الأسد تنظيمها الشهر المقبل لا تتسم بأي شرعية.

وأضاف الوزير التركي حينها مؤكداً أن بلاده لا يمكن أن تدعم إجراء انتخابات لا تتمتع بأي مصداقية وشفافية، لافتاً أن ذلك يتعــ.ـارض مع القيم التركية، وفق تعبيره.

كما شدد “أوغلو” في معرض حديثه على عدم اعترف معظم الدول بنتائج وشرعية الانتخابات الرئاسية التي سينظمها “الأسد” بالتنسيق مع حلفائه.

وأشار الوزير التركي إلى أن نظام الأسد يبدو أنه لا يرغب بالمضي قدماً في مسار الحل السياسي، مبيناً أن على النظام السوري أن يدرك أن الحل الوحيد للملف السوري لن يكون إلا عبر بوابة عملية التسوية السياسية بموجب القرارات الدولية، لاسيما قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

تجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد وبالتنسيق مع القيادة الروسية قد قرر إجراء الانتخابات الرئاسية السورية أواخر الشهر القادم، وذلك على الرغم من عدم اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي وتركيا وغيرها من دول العالم بنتائج وشرعية تلك الانتخابات.

بينما تحدثت وسائل الإعلام الروسية في تقارير صحفية عن إمكانية إجراء انتخابات رئاسية ثانية في سوريا قبل نهاية الولاية الرئاسية للرئيس الجديد في حال إنجاز اللجنة الدستورية السورية لأعمالها المتمثلة بصياغة دستور جديد للبلاد.

المصدر : طيف بوست

………………………………………………………………………………………

نظام الأسد يحدد شـ.رط مشاركة السوريين خارج البلاد في انتخابات الرئاسة

أعلن نظام الأسد شـ.رطاً يتعلق بمشاركة السوريين خارج البلاد في الانتخابات الرئاسية من شأنه حرمان غالبية اللاجئين والمهجّرين من التصويت.

وينص الشرط على أن تصويت السوريين خارج البلاد سيكون متاحاً لمن لديهم ختم الخروج الرسمي من سوريا على جوازات سفرهم.

ونشرت وكالة أنباء النظام “سانا” نص المادة 105 من “قانون الانتخابات العامة” والتي تشير إلى الشرط آنف الذكر.

وتقول المادة إن: “الناخب يقترع بجواز سفره السوري العادي ساري الصلاحية والممهور بختم الخروج من أي منفذ حدودي سوري”.

وتتضمن كذلك أن الانتخابات في الخارج تجري بالحد الأقصى قبل 10 أيام من الموعد المعين للانتخابات داخل سوريا.

استعدادات للانتخابات رغم الرفض الدولي
وكان “مجلس الشعب” التابع لنظام الأسد حدد يوم 26 من أيار المقبل موعداً لإجراء الانتخابات الرئاسية في مناطق نفوذ النظام، فيما سيكون موعد الانتخابات خارج البلاد في 20 من نفس الشهر.

وحثّ المجلس الراغبين بترشيح أنفسهم للانتخابات على تقديم طلباتهم خلال 10 أيام بدءًا من 19 من نيسان الراهن.

وأمس الأربعاء، قدم رأس النظام “بشار الأسد” طلب ترشيحه إلى منصب رئيس الجمهورية، كما قدّم ستة مرشحين مغمورين ملفات ترشيحهم أيضاً.

وفي اليومين الأخيرين، أكدت الولايات المتحدة وتركيا رفضهما إجراء نظام الأسد لانتخابات في سوريا.

في حين أفادت الأمم المتحدة بأن هذه الانتخابات ليست جزءاً من العملية السياسية، مشيرةً إلى أنها غير منخرطة بها.

المصدر : هادي العبد الله

شاهد أيضاً

بعد البيان الأخير لبايدن ..توتـ.ـر كبير بين أنقرة وواشنطن ! قد يشهـ.ـد تصـ.ـعيداً والبنتاغون يحـ.ـذر…

تركيا الخبر بعد البيان الأخير توتـ.ـر كبير بين أنقرة وواشنطن لفت مسؤول أمريكي بارز في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *