close
أخبار ألمانيا

ألمانيا :هجوم واسع على الحكومة بخصوص منحة 300 يورو

ستمنح الحكومة الفيدرالية في ألمانيا المواطنين 300 يورو للتخفيف من ارتفاع تكاليف الطاقة، لكن تواجه هذه المنحة انتقادات على نطاق واسع.

وذكرت صحيفة “بيلد“، بحسب ما ترجم عكس السير، أن المنحة لا تسري على المتقاعدين، وبالنسبة لأصحاب الوظائف لأوقات قصيرة “Minijobs”.

ووصفت أنتيا تيلمان، المتحدثة باسم المجموعة البرلمانية لحزب الاتحاد المسيحي الديموقراطي (معارضة) توزيع المنحة بـ”الظالم”، مؤكدةً ضرورة دعم المتقاعدين في تكاليف التدفئة المتزايدة.

وفي نهاية شهر آذار، أعلنت الحكومة الألمانية، على لسان وزير المالية كريستيان ليندنر، عن منحة مالية للمواطنين خاصة لمواجهة زيادة تكاليف الطاقة، وسيتم توزيعها في شكل إعانة راتب من أصحاب العمل، في حين سيتم تخفيض دفعة الضريبة للعاملين لحسابهم الخاص.

وقال مايكل هوثر، رئيس المعهد الاقتصادي الألماني (IW): “لا يوجد سبب لاستبعاد أسر المتقاعدين” من المنحة.

كما انتقد رئيس المعهد الألماني للأبحاث الاقتصادية (DIW)، مارسيل فراتزشر، المنحة، بقوله: “الدعم الثابت للطاقة هو أداة جيدة جدًا، ومع ذلك، لا ينبغي أن يفيد الموظفين فقط، بل جميع الناس”.

ووفقاً للخبير الاقتصادي، فإن مبلغ المنحة منخفض جداً أيضاً، وقال: “يجب زيادته بشكل أكبر، لأن فواتير الطاقة الإضافية لمعظم الناس خلال العامين المقبلين ستتضاعف عدة مرات مقارنة بمبلغ للمنحة، 300 يورو”.

وبحسب السياسية في القضايا المالية، أنتيا تيلمان، الانتقاد ينصب أيضاً كون “أن أصحاب الوظائف الصغيرة لن يحصلوا على معدل ثابت لدعم الطاقة قبل أيار 2023″، مضيفةً أن الجهود البيروقراطية لذوي الأجور المنخفضة ضخمة، كونهم لن يتلقوا الدعم إلا إذا قدموا إقرارًا ضريبيًا.

وأيضاً الانتقاد يوجه لوقت الحصول على المنحة، حيث يحق للمواطنين الحصول على 300 يورو اعتباراً من أيلول القادم على أقرب تقدير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى