close
أخبار ألمانيا

أقل من 2284 يورو .. أثرياء أكثر وأجور أقل في ألمانيا

تبلغ نسبة العاملين بدوام كامل، ويحصلون على أجر منخفض18.7% من جميع العاملين بدوام كامل في ألمانيا، وذلك بحسب دراسة أجراها معهد العلوم الاقتصادية والاجتماعية التابع لمؤسسة Hans Böckler ذات الصلة بالاتحاد، والتي تستند إلى بيانات الأجور من وكالة التوظيف الاتحادية لعام 2020.

أقل من 2284 يورو!
في هذه الدراسة، يُعرف الموظفين بدوام كامل على أنهم أصحاب أجور منخفضة! والذين يتعين عليهم تغطية نفقاتهم بأجور إجمالية تقل عن 2284 يورو شهرياً.

وبعبارة أخرى فإنهم يكسبون أقل من ثلثي متوسط الأجر الشهري الإجمال لجميع الموظفين بدوام كامل، الخاضعين لمساهمات التأمين الاجتماعي.

وهناك بحسب الدراسة مجموعات معينة من السكان الذين يتعين عليهم الاكتفاء بأجور زهيدة تزيد عن المتوسط، وهم النساء والشباب العاملين بدوام كامل! والحاصلون على جنسية أجنبية، والأشخاص دون مؤهل مهني.

بالإضافة إلى ذلك، لا تزال نسبة ذوي الأجور المنخفضة في ألمانيا الشرقية أعلى بكثير منها في الغرب.

قطاع المطاعم والعقود الأقل أجوراً
في قطاع المطاعم والفنادق، 68.9% من العاملين يحصلون على أجور منخفضة رغم عملهم بدوام كامل! وكذلك في العمل التعقادي بلغت 67.9%، وفي الزراعة والغابات تبلغ نسبتهم 52.7%.

وفي قطاع المعادن والكهرباء فإن أكثر من نصف الموظفين بدوام كامل هم من أصحاب الأجور المنخفضة! وتنخفض هذه النسبة من ناحية أخرى في قطاعات أخرى، فكانت 7.6%، في قطاع التمويل، وفي قطاع التأمين 4.2%، وفي القطاع العام 2.5% فقط من الموظفين بدوام كامل.

ألمانيا المرتبة الأول من حيث الثروة الخاصة!

وفقاً لدراسة سويسرية، تحتل ألمانيا المرتبة الأول من حيث الثروة الخاصة في أوروبا! فبحسب الدراسة التي أجراها معهد إعادة تصميم الخدمات المالية (RSF)، بلغت الأصول الخاصة في هذا البلد حوالي 16.4 تريليون يورو عام 2020! تليها فرنسا، وبريطانيا العظمى وإيطاليا.

وتشير الدراسة أنه بشكل عام نمت الأصول الخاصة في هذه البلدان في أول جائحة كورونا عام 2020، على الرغم من انخفاض الناتج الاقتصادي.

توزيع الثروة بشكل غير متساو!

الدراسة شملت 16 دولة من دول الاتحاد الأوروبي وسويسرا. في هذه البلدان انخفض الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 6.4% عام 2020، في حين ارتفعت الثروة الخاصة بنسبة 3.9% إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 69 تيرليون يورو.

وهذا يدل على أن عدم المساواة بين الأغنياء والفقراء آخذ بالازدياد. وفي رد فعل على الدراسة طالب اتحاد النقابات الألمانية، بمزيد من الضرائب على الأثرياء، كفرض ضريبة ثروة جديدة، وضريبة ميراث أكثر إنصافاً! وهذا من شأنه أن يدر بين 5 و7 مليارات يورو سنوياً للموازنة العامة.

أكبر عدد من أصحاب الملايين في ألمانيا

وبحسب الدراسة، فإن ألمانيا لديها أكبر عدد من أصحاب الملايين في أوروبا بـ 2.9 مليون ثري، تليها بريطانيا العظمى وفرنسا بـ 2.5 مليون لكل منهما. كانت كثافة المليونيرات هي الأعلى في سويسرا 14.1% من السكان ينتمون لهذه المجموعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى