أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / أذربيجان تستعيد آخر الأراضي المحـ.ـتلة من أرمينيا….بعد 28 عام من الاحـ.ـتلال

أذربيجان تستعيد آخر الأراضي المحـ.ـتلة من أرمينيا….بعد 28 عام من الاحـ.ـتلال

أعلنت وزارة الدفـ.ـاع في أذربيجان فجر اليوم الثلاثاء أن وحدات من الجـ.ـيش دخلت إقليم لاتشين، وهو الثالث والأخير من الأراضي التي سـ.ـلّمتها أرمينيا بعد انسـ.ـحاب قـ.ـواتها منها؛ تنفيذا لاتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إقليم ناغورني قره باغ ومحيطه، الذي وُقّع في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي برعاية روسية.

ونشرت وزارة الدفـ.ـاع بأذربيجان صورا لدخول آليـ.ـات عسـ.ـكرية أذربيجانية للمنطقة الواقعة على الحدود مع أرمينيا للمرة الأولى منذ 28 عامًا.

وكان إقليم لاتشين -ومثله إقليما آغدام الذي سُلّم في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وكالبجار الذي سُلّم في 25 من الشهر نفسه- يشكل منطقة عـ.ـازلة تحيط بإقليم قره باغ منذ انتهاء حرب أولى بين أذربيجان أرمينيا عام 1994.

وسيطـ.ـرت القـ.ـوات الأذربيجانية على 4 أقاليم أخرى خلال 6 أسابيع من المعـ.ـارك الشـ.ـرسة التي بدأت مع نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، وأسفرت عن آلاف القتـ.ـلى.

وانتشر نحو ألفي جـ.ـندي روسي على طول خط الجـ.ـبهة لضمان وقف إطلاق الـ.ـنار والحفاظ على ممرّ يربط بين أرمينيا وقره باغ.

كما أعلنت وزارة الدفـ.ـاع الأذربيجانية وصول فرق من خبـ.ـراء الجيـ.ـش التركي لمساعدة وتـ.ـدريب الفرق الأذربيجانية على إزالة الألـ.ـغام من المناطق التي كانت استعادتها من أرمينيا منذ 27 سبتمبر/أيلول الماضي.

وتمكن جـ.ـيش أذربيجان من تحـ.ـرير 5 مدن و4 بلدات و286 قرية، قبل أن تقر أرمينيا بالهـ.ـزيمة.

وبعد معـ.ـارك ضـ.ـارية، استمرت نحو 4 أسابيع؛ أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاـ.ـق لوقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار، ينص على استعادة أذربيجان السيطرة على أقاليمها المحـ.ـتلة: آغدام وكالبجار ولاتشين، قبل نهاية العام الحالي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

………………………………………………

إيران يهـ.ـدد دولة خليجية بإتصال مباشر مع حاكمها في حال وقـ.ـوع هـ.ـجوم عسـ.ـكري عليه

كشف موقع “ميدل إيست آي” البريطاني عن تهـ.ـديد إيراني بضـ.ـربة عسكـ.ـرية للإمارات وهو سيكون الرـ.ـد الإيراني على عمـ.ـلية اغتـ.ـيال العالم النـ.ـووي محسن فخري زاده بعد توجـ.ـيه طهران أصابع الإتـ.ـهام رسمياً إلى إسرائيل

ونقل الموقع عن مصدر إماراتي رفيع المستوى قوله : إن طهران اتصلت بشكل مباشر مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد في نهاية الأسبوع الماضي وهـ.ـددت بتوجـ.ـيه ضـ.ـربة للإمارات في حال وقـ.ـوع أي هجـ.ـوم أمريكي على إيران

وبحسب المصدر الإماراتي فإن الاتصال الشخصي لإيران مع محمد بن زايد جاء قبل ساعات فقط من بيان إماراتي يـ.ـدين اغتيـ.ـال فخري زادة حيث حـ.ـذرت وزارة الخارجية الإماراتية من أنه قد “يزيد من تأجـ.ـيج الصـ.ـراع في المنطقة”

وقال الموقع إن الإيرانيين في حالة تأهـ.ـب قصوى منذ اغتيـ.ـال محسن فخري زادة،مهندس البرنامج النـ.ـووي العسـ.ـكري الإيراني يوم الجمعة الماضية شرقي طهران

وقال مصدر: “محمد بن زايد تلـ.ـقى تهـ.ـديدا مباشرا من إيران و لم يتم تسليمه من خلال وكلاء”

وبحسب المصدر فقد قالت إيران لمحمد بن زايد: “سنحمـ.ـلكم مسؤولية اغـ.ـتيال فخري زادة”

وبحسب التقرير فإن “إيران تخـ.ـشى هجمـ.ـات من قبل الولايات المتحدة أيضاً معتقدة أن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب قد يوجـ.ـه ضـ.ـربة لإيران قبل انتهاء فترة ولايته في 20 يناير المقبل”.

شاهد أيضاً

ألمانيا: مشروع قانون جديد متعلق باللاجئين لاقى انتـ.ـقادات سـ.ـياسية واسعة .

تقدم وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر بمشروع قانـ.ـون جديد متعلق باللاجئين والمهاجرين وسط انتـ.ـقادات واسعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *