close
أخبار تركيا

“آية” الفتاة السوريّة تقـ.ـاضي زعيمة المعـ.ـارضة “إيلاي أكسوي” أمام القـ.ـضاء.. ما قصـ.ـتها؟

رفعت الصيدلانية التركية (السورية الأصل) “آية عرفة” دعـ.ـوى قـ.ـضـ.ـائـ.ـيـ.ـة ضـ.ـد المدعوة “إيلاي أكسوي”، إحدى مؤسسي “حزب الجيد IYI PARTI” (قومي تركي)، بسبب منشوراتها الـ.ـتـ.ـحـ.ـريـ.ـضـ.ـيـ.ـة على مواقع التواصل الاجتماعي تـ.ـجـ.ـاه اللاجئين وبخاصة السوريين منهم.

وانتهى الـ.ـتـ.ـحـ.ـقـ.ـيـ.ـق الذي بدأه مـ.ـكـ.ـتـ.ـب الـ.ـمـ.ـدعـ.ـي العام في الأناضول بإسطنبول عقب الـ.ـشـ.ـكـ.ـوى التي قدمها محامو عرفة، وفق بيان لـ “جمعية حـ.ـقـ.ـوق اللاجئ الدولية” في تركيا.

وتعمل آية عرفة في أحد مستشفيات إسطنبول، بعد أن حصلت على الجنسية التركية، مثل عشرات آلاف الحاصلين عليها من كل الجنسيات، وبعد تخرجها من الجامعة تقدمت إلى قرعة التوظيف ونجحت فيها.

ورفـ.ـع مـ.ـكـ.ـتـ.ـب الـ.ـمـ.ـدعـ.ـي العام دعـ.ـوى قـ.ـضـ.ـائـ.ـيـ.ـة ضـ.ـد أكسوي – التي أطلعت متابعيها على تويتر على وثائق وأسماء أشخاص بما في ذلك عرفة – بـ.ـتـ.ـهـ.ـمـ.ـة “الحصول على بيانات شخصية أو نشرها بشكل غير قانوني”.

وفي الطلب الذي تقدمت به عرفة إلى النيابة العامة التركية، وردَ أن أكسوي شاركت معلوماتها الشخصية وصورتها على مواقع التواصل الاجتماعي من دون موافقتها. في المقابل لم تقبل المدعوة “أكسوي” التي نشرت بيانات شخصية وحرضت بشكل عـ.ـنـ.ـصـ.ـري ضـ.ـد الصيدلانية، الـ.ـاتـ.ـهـ.ـامـ.ـات الـ.ـمـ.ـوجـ.ـهـ.ـة لها،

وزعـ.ـمـ.ـت أنها حصلت على المعلومات من خلال تعقب معلومات عامة نشرتها وزارة الصحة التركية في عام 2020، متعقبة الأسماء لإيجاد إن كان هناك أجانب مـ.ـدرجـ.ـيـ.ـن على قوائم التوظيف، وتوصلت إلى 8 لـ 10 مواطنين أجانب على القائمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى